الاستثمارات المتكاملة في مشاريع الدواجن تدعم منظومة الأمن الغذائي بالسلطنة

مؤشر الاثنين ١٦/يناير/٢٠١٧ ١٤:٤٦ م
الاستثمارات المتكاملة في مشاريع الدواجن تدعم منظومة الأمن الغذائي بالسلطنة

مسقط - العمانية

أكد رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة سعادة د.راشد بن سالم المسروري، أن مشروع النماء للدواجن يشكل أهمية استراتيجية وضرورة حتمية للأمن الغذائي القومي وزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من إحدى السلع الغذائية الأساسية.

وقال إن منظومة مشاريع الدواجن الرائدة التي تقام بالسلطنة ستساهم في توفير احتياجات المواطن العماني من اللحوم البيضاء ومنتجاتها والعمل على تنوع مصادر سلة الغذاء العماني ومساهمته الفعالة في تطوير صناعة الدواجن اللاحمة بشكل كبير ويدعم جهود السلطنة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء في السنوات المقبلة من خلال منتج محلي يتمتع بمواصفات عالية الجودة وتتوافق مع المقاييس والمتطلبات العالمية.

وأوضح سعادته أن منظومة مشروع شركة أصول للدواجن الجاري تدشينه حاليًا، يعد أحد أكبر المشاريع الرائدة في إنتاج البيض المخصب ليس في السلطنة فحسب بل على مستوى دول الخليج العربية.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة، على أهمية المشروع وضرورته في هذه المرحلة؛ نظرًا لدوره المنشود في تأمين احتياجات شركة النماء والشركات الأخرى ومزارع الدواجن المنتجة للحوم الدواجن بالسلطنة من البيض المخصب والتي يتم الاعتماد فيها على المصادر الخارجية واستيراد كميات كبيرة منه من مختلف دول العالم، موضحًا أنه يُشكل مخاطر عالية في استمرارية وجود مصادر مضمونة لاحتياجات السلطنة من البيض المخصب وبخاصة مع تفشي الحالات المرضية التي تتعرّض لها الدول المنتجة بين حينٍ وآخر وما يتبعها من قرارات حظر الاستيراد الصادرة من الجهات المعنية بالسلطنة.

وقال رئيس اللجنة التأسيسية لشركة أصول لأمهات الدواجن المهندس صالح بن محمد الشنفري: إن تأسيس الشركة على أرض السلطنة يعتبر مؤشرًا إيجابيًا على المناخ الاستثماري والميزة النسبية التي تتمتع بها السلطنة، مؤكدًا على أهمية العمل في جذب المزيد من الاستثمارات للسلطنة وبخاصة في القطاعات الاستراتيجية التي ترتقي بالإنتاج وتحقق أعلى درجات الكفاءة والجودة والتشغيل للقوى العاملة الوطنية.

وأضاف: إن الشركة العمانية للاستثمار الغذائي ستساند جميع الجهود التي تصب في خدمة منظومة الأمن الغذائي سواء من المشاركة في رأس المال أو من خلال تقديم العون والنصح في مراحل التأسيس المختلفة خدمة للأهداف الوطنية المتوخاة ومساندة لجهود الأمن الغذائي المختلفة والمبذولة بشكل واضح في هذه المرحلة.

وفي السياق ذاته أوضح رئيس مجلس إدارة شركة أصول للدواجن ناصر بن زاهر المعولي، أن نجاح المشروع مرتبط بالمساندة التي يلقاها من كثير من الجهات الحكومية التي تدعم هذا المشروع وتسانده في الحصول على الموافقات والتراخيص المختلفة اللازمة للإسراع في التنفيذ.

وأشار إلى أن كلفة الاستثمار الإجمالي للمشروع تبلغ 60 مليون ريال عماني يساهم فيه كلٌ من (شركة النماء للدواجن ومؤسسة الخليج للاستثمار) وهي إحدى المؤسسات الاستثمارية لدول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة السلطنة، والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، وهي إحدى المؤسسات الاستثمارية للدول العربية بمشاركة السلطنة، وأطياب إفكو للدواجن وهي إحدى شركات شركة المطاحن العمانية، وشركة الصفاء للأغذية ش.م.ع.ع. مع مستثمرين آخرين من داخل وخارج السلطنة.

من جانبه يقول مدير عام الشركة المهندس يعقوب بن منصور الرقيشي: إن النماء للدواجن هي إحدى مبادرات الأمن الغذائي التي تحظى بدعم ومساندة كبيرة من جميع الجهات الحكومية ذات الصلة، وقد ساهمت شركة النماء في مشروع أصول لضمان تأمين احتياجات الشركة من البيض المخصب والذي يُقدر بحوالي 70 مليون بيضة سنوياً.

وأضاف: إن وجود مثل هذا المشروع في السلطنة سيقلل من المخاطر الحيوية المرتبطة باستيراد البيض المخصب، وهذا يدل على وجود رؤية واضحة لدى الجهات المؤسسة والداعمة لهذا المشروع الحيوي.

وأفاد الرقيشي بأن تصميم السلطنة في تأسيس مشاريع نوعية في مجال الأمن الغذائي يدل على الرؤية المستقبلية لدى صانعي القرار، ويتضح ذلك جليًا في الجهد المبذول حاليًا في مختلف المواقع لتأسيس مشاريع نوعية تهدف كلها إلى توفير الغذاء أو المدخلات المرتبطة به من خلال توظيف أفضل التقنيات العالمية المعروفة واستقطاب رؤوس أموال خارجية وجذب الخبرات المعرفية التخصصية في هذا المجال.