هولندا.. بوابة الأوروبيتين وبلد الطواحين

مزاج الاثنين ١٦/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٩ ص
هولندا.. بوابة الأوروبيتين وبلد الطواحين

مسقط - خالد عرابي
تحمل مملكة هولندا طابعاً فريداً وسط الدول الأوروبية، فهي البوابة الرئيسية بين أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية، وهذا ما يعطيها ميزة نسبية كبيرة عن سائر الدول الأوروبية، كونها تضم مزيجاً من الثقافتين (الأوروبية الشرقية والأوروبية الغربية). وتُعرف هولندا أيضاً ببلد الطواحين.
كانت هولندا واحدة من الوجهات السياحية التي سافر إليها محمد المقبالي، وأُعجب بها كثيراً، حيث حدّثنا عنها قائلاً: من أهم ما لفت نظري في هذا البلد، هو غناه بالمناظر الطبيعية الرائعة، والأماكن الجميلة، والأماكن المخصصة لركوب الدرّاجات، فقد تم تحديد مسار خاص لراكبي الدرّاجات الهوائية، تماماً كما راكبي السيارات، ولذا فهناك كثيرون يستخدمون الدرّاجة الهوائية كوسيلة تنقل، كما أنها واحدة من مراكز المدن التاريخية، وطواحين الهواء الكلاسيكية والمواقع السياحية المتعددة والمتنوعة، وأشار إلى أن أفضل مواعيد الزيارة لها في الصيف والربيع، حيث المناخ المعتدل وجمال الطبيعة الساحرة.
وعن الأماكن التي يجب زيارتها هناك قال: هي كثيرة جداً، ففي هولندا عدة مدن تحتاج لزيارة بمفردها، مثل أمستردام ولاهاي وروتردام، ولكن إن كان من عدة أماكن أتحدث عن زيارتها فمنها:

قنوات أمستردام
بدأ بناء قنوات أمستردام الشهيرة في القرن الـ17 خلال العصر الذهبي الهولندي، وتضم قنوات رئيسية هي: Herengracht وتقع في برينسينغراخت، وقناة Keizersgracht لتشكيل الأحزمة المتحدة للمركز حول المدينة، والمعروفة باسم grachtengordel. واليوم هناك أكثر من 100 كم من القنوات و1500 من الجسور و1550 المباني الأثرية.
كما أن هناك "ليدن" وهي أقدم قناة في هولندا، وهي مسقط رأس رامبرانت، ويوجد لها فرعان من نهر الراين القديم، حيث تدخل ليدن في الشرق، والتوحد في مركز المدينة الذي يحتوي أيضاً على العديد من القنوات الصغيرة.

ماستر يخت
تعرف فريجثوف Vrijthof بأنها ساحة المدينة المعروفة في ماستر يخت، وهي مدينة في الجزء الجنوبي من هولندا، وتضم كنيسة سانت سيرفاجتوس Servatius الضخمة وكاتدرائية سانت جان، وتستضيف فريجثوف بانتظام مهرجانات كبيرة في أوقات مختلفة على مدار العام.

متحف ريجكس
يُعد متحف ريجكس في أمستردام أكبر وأعرق متحف للفن والتاريخ في هولندا، كما أنه من أعرق المتاحف في العالم، حيث يحتوي على عدد كبير من لوحات العصر الذهبي الهولندي بما في ذلك أعمال فيرمير ورامبرانت.

حدائق كيوكينهوف
توصف حدائق كيوكينهوف، بأنها إحدى أكبر مزارع الزهور في العالم، كما توصف بأنها حديقة أوروبا وأحد المعالم السياحية في هولندا، وفي فصل الربيع يتجلى جمال هذه الحدائق، حيث تبدو قطعة فاتنة الجمال، يوجد بها ما يقارب 7 ملايين زهرة تقع بالقرب من أمستردام على مساحة 320 ألف متر مربع، وتضم 32 جسراً، والعديد من المطاعم والأماكن المخصصة لبيع الزهور.

قاعة المدينة بـ"دلفت"
قاعة المدينة في دلفت عبارة عن مبنى ذي طراز لعصر النهضة في ساحة ماركت، وفي الأصل كان من تصميم المهندس المعماري الهولندي هندريك دو كيسير، تم تغييره بشكل كبير على مر القرون وأعيد في القرن الـ20 إلى ظهور عصر النهضة بها.

هوج فيلوفي
تعد بارك هوج فيلوفي الوطنية واحدة من أكبر المحميات الطبيعية المستمرة في هولندا، والتي تتألف من المروج والكثبان الرملية. وبها متحف كرولر مولر ومعها مجموعة كبيرة من اللوحات التي كتبها فان جوخ لتقع داخل الحديقة، ويمكن الوصول إليها بالدرّاجات المتاحة للزوار مجاناً من هوج فيلوفي، حيث توجد مساحة كبيرة لا يمكن الوصول إليها بالسيارة.

قرية كيند يرد يجك
تضم قرية كيند يرد يجك، أكثر من 1000 طاحونة هواء قديمة، التي لا تزال موجودة في هولندا، وقد تم بناؤها في العام 1740م ولا تزال إلى اليوم تعمل ومحافِظة على شكلها الأنيق وجمالها، وتم الحفاظ عليها بشكل جيّد، وتُعد الآن من مناطق الجذب السياحي الشعبية في هولندا.