فريق الشارة.. فن الجمع بين التصميم المعماري والجرافيكي

مزاج الاثنين ١٦/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٧ ص
فريق الشارة.. فن الجمع بين التصميم المعماري والجرافيكي

مسقط-خاص-ش

لطالما كان الخيال الواسع منبت الإبداع والابتكار، لأنه الاتيان بشيء خارج المعقول والاجتهاد، لجعله على أرض الواقع، وما نراه اليوم كان خيالا في السابق.
والتصميم أحد المجالات التي تعتمد على الخيال الواسع، لأن إعادة تشكيل الأفكار ورسمها من المهارات التي يجب على المصمم أن يمتلكها. ويتخذ التصميم أشكالاً كثيرة في العمارة والأجهزة والآلات والحاسوب وغيرها من المجالات.
فريق الشارة للتصميم، استطاع أن يجمع بين التصميم المعماري والتصميم الجرافيكي، ليقدم لزبائنه منتجاً جديداً على السوق.
الفريق يتكون من مصممات عمانيات حديثات التخرج، من كلية العلوم التطبيقية بنزوى، سعين إلى إبراز وتوظيف الهوية العمانية في التصميم المعماري والجرافيكي. وهن آمنّ بأن العمل الحر أفضل طريقة لكسب الخبرات والمهارات ولتأمين مصدر رزق.
في الحوار التالي طرحنا بعض الأسئلة على مؤسسة ورئيسة الفريق لطيفة الدرعية، وذلك للتعرف على أهم أعمالهن وتحدياتهن و طموحاتهن المستقبلية:

-كيف كانت البداية؟
لله الحمد البداية كانت ناجحة، حيث تم إنشاء المشروع، وتصميم هويته الخاصة به في شهر واحد فقط، كما تم إعداد خطة عمل للمشروع، مما ساعد على تدرجه وتطوره بشكل كبير، دائما نؤكد التخطيط المبدئي السليم هو أساس كل مشروع ناجح.

-ما هي أهم المهام والأعمال التي يقوم بها الفريق؟
تنقسم أعمال الفريق إلى نوعين وهي: التصميم المعماري والذي يقوم بـ "تصميم خرائط لكافة أنواع العمارة" تصميم ديكور داخلي وخارجي 2D3D تصميم واجهات 2D3D"، والتصميم الجرافيكي والذي يهمتم بـ"تصميم شعارات، تصميم بوسترات كافة الاحجام، تصميم أختام، تصميم بطاقات كافة الأنواع، رسم الوجوة بالالستريتر، رسم كرتوني بالالستريتر، وتعديل الصور بالفوتوشوب".

-حدثينا عن أهم الصعوبات؟
المشروع الناجح هو من يحول صعوباته إلى تحديات، هذه التحديات ليست إلا محطة لتزويدنا بالخبرات والتطوير للأفضل، كذلك هي مقياس لمدى حركة مشروع الشارة للتصميم.

-ما الذي يميز فريقكم عن الفرق الأخرى؟
الصدق والإخلاص أهم ما يميز فريق "الشارة للتصميم" بالدرجة الأولى، أما بالدرجة الثانية أعمال كثيرة بجودة كبيرة، بأوقات قصيرة وبأسعار يسيرة، أهم ما يميز الشارة للتصميم.

-كيف الإقبال على أعمالكم؟ وهل هل دراسة التصميم كافية، أم هناك مهارات أخرى كان لابد من تواجدها؟
بالنسبة للإقبال فهو ممتاز ولله الحمد، ولابد من التطوير، الدراسة مع الانخراط في سوق العمل للتدريب، كلاهما أمور تساعد على التطوير واكتساب الخبرات.

-ما هي طموحاتكم و خططكم المستقبلية؟
اكتساب أكبر قدر من المهارات والخبرات في التصميم المعماري والجرافيكي، لنصل إلى أعلى وأرقى المستويات.

-ما توجيهاتكم ونصائحكم للخريجين؟
عدم التوقف لحد معين، الانخراط في سوق العمل ولو بشيء يسير، فقد يساعدنا ذلك على تطوير الخبرات والمحافظة على ما تم اكتسابه خلال السنوات الدراسية الفائتة، وكما يقال: "من ليس له أجنحة فليصنعها لنفسه".