لجنة تقييم مسابقة كأس الكشاف الأعظم تلتقي بمسؤولي المحافظات

بلادنا الاثنين ١٦/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
لجنة تقييم مسابقة كأس الكشاف الأعظم تلتقي بمسؤولي المحافظات

مسقط -
عقدت لجنة التقييم والمتابعة لمسابقة التفوق الكشفي والإرشادي على كأس الكشاف الأعظم للعام الدراسي 2016/‏2017م بوزارة التربية والتعليم اللقاء التعريفي الثاني بمسؤولي المحافظات التعليمية.

تناول الاجتماع التأكيد على الأبعاد الوطنية والتربوية والكشفية والاجتماعية التي تحققها مسابقة التفوق الكشفي والإرشادي على كأس الكشاف الأعظم، وشرح آليات التقييم الجديدة وبنود استمارة التقييم، ترأست اللقاء ليلى بنت أحمد النجار رئيسة لجنة التقييم والمتابعة للمسابقة وبحضور أعضاء اللجنة، حيث قالت إن المسابقة التي جاءت بتوجيهات سامية من مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- الكشاف الأعظم للسلطنة في عام 2007م تكتسب أهمية كبيرة وتحمل بين ثناياها العديد من الأهداف النبيلة السامية، مؤكدة أن وزارة التربية والتعليم تحرص على تطوير وتجويد آليات التقييم المتبعة في المسابقة بما يحقق المزيد من الأهداف والمكاسب للكشافة والمرشدات بما يؤهلهم للقيام بدورهم الإيجابي تجاه أنفسهم ووطنهم.
وتناولت في حديثها أهم المكاسب التي تحققها مسابقة التفوق الكشفي والإرشادي والأبعاد التي تختزلها، حيث أوضحت أن المسابقة تحرص على تعميق روح ومفاهيم الانتماء للوطن والولاء للقائد المعظم- حفظه الله ورعاه.

ومن الأبعاد التربوية التي تحققها المسابقة ترسيخ القيم النبيلة والاتجاهات التربوية السليمة في نفوس النشء والشباب، وتوجيه الطاقات الحيوية البناءة في إطار من العمل الجاد، وتنمية منظومة القيم لديهم.

ومن الأبعاد الاجتماعية الخاصة بالمسابقة الارتباط بالمجتمع والمساهمة في تنميته، وتقديم الخدمات العامة له، وربط أفراد الحركة الكشفية والإرشادية بحركة الحياة من حولهم عن طريق التعامل والتفاعل الإيجابي مع مؤسسات المجتمع المدني، وتحقيق فكرة الاندماج في المجتمع. وتم خلال اللقاء استعراض آليات التقييم المتبعة بالمسابقة وتوضيحها، والتأكيد على استخدام نظام سحب القرعة العشوائية لكافة المراحل الكشفية والإرشادية للمحافظة في صباح كل يوم من أيام التقييم، بحضور رئيس اللجنة المحلية في المحافظة.

واستعرض أعضاء لجنة التقييم استمارات التقييم الخاصة بالمسابقة لكل مرحلة من المراحل الكشفية والإرشادية، والتعرف على محاورها، وتلقي الملاحظات بشأنها من قبل أعضاء اللجان المحلية بالمحافظات، ومناقشتها وتدوين الملاحظات بشأنها، والاستفادة من مقترحات المشاركين في اللقاء لتطويرها.

وتناول اللقاء مناقشة الاقتراحات الخاصة بتطوير آليات التقييم المتبعة في مسابقة التفوق الكشفي والإرشادي على كأس الكشاف الأعظم، من قبل أعضاء اللجان المحلية بالمديريات التعليمية بالمحافظات، والتي تحرص لجنة التقييم على الاستفادة منها في تطوير آليات العمل المعتمدة في هذه المسابقة الغالية.

وفي ختام اللقاء تم توجيه الشكر والتقدير لجميع المفوضيات الكشفية والإرشادية في المحافظات على الجهود المبذولة من قبل المختصين بها خلال الأعوام السابقة، وتواصلها مع الجهات ذات العلاقة في المجتمع للرقي بأفراد الحركة الكشفية والإرشادية، والمشاركة في خدمة المجتمع والرقي بأبنائه ليكونوا مواطنين صالحين قادرين على الاعتماد على أنفسهم، وخدمة وطنهم.