جوالة جامعة السلطان قابوس تختتم المعسكر التدريبي «نحن نستطيع 5»

بلادنا الاثنين ١٦/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
جوالة جامعة السلطان قابوس تختتم المعسكر التدريبي «نحن نستطيع 5»

مسقط -
اختتمت جوالة جامعة السلطان قابوس فعاليات يوم الخميس الفائت المعسكر التدريبي نحن نستطيع 5 والذي استمر لـ6 أيام في المجمع الرياضي بالجامعة. جاء معسكر هذا العام بالتعاون مع المديرية العامة للكشافة والمرشدات، وذلك بتقديم ورشات الدورة الأساسية لإعداد القادة حرصًا من عشائر جوالة السلطان قابوس على إتاحة الفرصة لمنتسبيها لتطوير وتنمية مهاراتهم الكشفية والقيادية.

تم خلال المعسكر تقديم حلقات عمل في الحركة الكشفية تنوعت بين النظرية والعملية. ففي أول يوم من الدورة، قدم القائد سالم المعمري ورشة بعنوان “مفهوم الحركة الكشفية وأهدافها”، هدفت إلى التعريف بالحركة الكشفية، أهدافها، ومبادئها، وتاريخها، وطريقتها. وقدم القائد ناصر الهنائي ورشة بعنوان “الهيكل التنظيمي للحركة الكشفية محليا، وعربيا وعالميا”، كما قدم القائد راشد الخاطري ورشة في “أدوار ومواصفات قائد العشيرة”.

وفي ثاني أيام الدورة قدم القائد محمد المسروري ورشة بعنوان “الهيكل التنظيمي لمجلس الإدارة للجوالة”. وقدم القائد سعود العوفي ورشة “مناهج مرحلة الجوالة”. وقدم القائد ناصر الهنائي ورشة في “كيفية تنظيم الفعالية وعمل التصور للفعالية أو البرنامج”.

وفي ثالث يوم من الدورة، قُدمت ورشة “التخطيط لمشاريع خدمة وتنمية المجتمع” من قبل القائد فائز المعمري، وقدم القائد علي الزريفي والقائد راشد الخاطري ورشة في التقاليد الكشفية الخاصة بمرحلة الجوالة. وقدم القائد أيمن الزدجالي ورشة في تنظيم وإدارة المخيمات. وكان اليوم الرابع يوما تطبيقيا على المهارات التي تم اكتسابها من خلال الورش.
وقد شمل المعسكر أيضا دورة في السباحة واللياقة البدنية مع المدرب د. عماد حمدي بطل مصر في السباحة، الذي قدم تدريبات عديدة في اللياقة البدنية والسباحة، كما قدم نصائح مهمة في التغذية الصحية والمحافظة على الرياضة اليومية، والتي استفاد المشاركون منها الاستفادة الكبيرة. إضافة إلى ذلك كانت هناك دورة في فنون الدفاع عن النفس مع بطل عمان للكاراتيه المدرب منصور البطراني.
الجوال ياسر العلوي قائد عام المعسكر قال بهذه المناسبة: لقد سعيت جاهدا من أجل إنجاح هذا المعسكر التدريبي الخامس، وقد تمكنت من وضع بصمة أخيرة في عشائر جوالة الجامعة قبل إنهاء مسيرتي الجامعية. والحمد لله تكللت هذه الجهود بالنجاح والتوفيق بتعاون الجميع”.
وقال الجوال أنس العبري عن مشاركته في المعسكر: “مسرور جداً لأنني اتخذت قرار المشاركة في فعالية نحن نستطيع لنسخته الخامسة. وكنت قد شاركت قبل ذلك في النسخة الرابعة. إن مثل هذه المعسكرات تضيف للجوال الخبرة الهائلة كشفياً وتربوياً وإنها فرصة لا تقدر بثمن ينبغي لكل جوال الاستفادة منها قدر الإمكان.