العامري: تأثر أداء صندوق الـرفــد بـالأزمــة «طفيـف»

مؤشر الاثنين ١٦/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
العامري: تأثر أداء صندوق الـرفــد  بـالأزمــة «طفيـف»

مسقط - مهدي اللواتي

يقول المدير العام لدعم وتطوير مشاريع رواد الأعمال بصندوق الرفد محمد بن سيف العامري لـ»الشبيبة»: «إن العثور على عقــار بموقع وســعر مناســبين يعد من أبرز التحديات التي تواجه رواد الأعمال في السلطنة».

ويؤكد العامري أن «الرفد» يبذل جهداً لتجاوز هذا التحدي قائلًا: «نجري مفاوضات غير مباشرة بيننا وبين أصحاب العقارات عند عثور رائد الأعمال على موقع مناسب لإقامة محله ولكن بإيجار مرتفع».
ويضيف العامري: «بالمفاوضات غير المباشرة، فإن رواد الأعمال يحصلون على تخفيض في تكلفة الإيجار بنسبة تقارب الـ30 في المئة، وأحياناً تصل تلك النسبة إلى 50 في المئة».
ويتابع: «يستنزف الإيجار ما يقارب 40 في المئة من التدفق المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ولذلك، نحرص على إجراء هذه المفاوضات غير المباشرة مع ملاك العقارات».

تحديات 2017

وعن انخفاض أسعار النفط وانعكاسات ذلك على أداء «الرفد» يعلق العامري بالقول إن «التأثر طفيف».
ويوضح العامري أن «هناك تحديات تتعلق بتقديم مراكز سند للخدمات بسبب الأوضاع الاقتصادية الراهنة، ولكنها طفيفة. ونأمل تقديم مئة خدمة من خدمات مراكز سند للخدمات حتى نهاية هذا العام».
ويشير العامري إلى أن «الرفد» يقدم قروضًا ســريعة بمبلغ أقصــاه 3 آلاف ريال عماني لأصحاب مراكز سند للخدمات، وقروضًا عادية تصل إلى 10 آلاف ريال عماني.

مخاطر القروض

وفي سؤال حول ما إذا كانت مخاطر القروض قد ارتفعت بسبب الأوضاع الاقتصادية الراهنة، يذكر العامري أنها «غير مفزعة»، مؤكداً جاهزية «الرفد» للتصدي للمشكلات القرضية كهذه، وذلك بالمتابعة المستمرة، وهناك رواد أعمال واجهوا قلة في الإيرادات، فأخذ الصندوق على عاتقه أن يبحث لهم عن فرص تسويقية أفضل لمنتجاتهم، داخل وخارج السلطنة.

خطة العام الجاري

ويقول العامري إن خطة العام الجاري للصندوق هي (80 - 20) «ونعني بذلك أن 80 في المئة من جهودنا ستصب في دعم وتطوير المشاريع الحالية، والتي تقدر بألف و800 مشروع بمبلغ يقارب 70 مليون ريال عماني».