تقنيات حديثة تحقق نقلة نوعية لقطاع الامن والسلامة

مؤشر الاثنين ١٦/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
تقنيات حديثة تحقق نقلة نوعية لقطاع الامن والسلامة

مسقط –
تقنيات حديثة تحقق نقلة نوعية لقطاع الأمن والسلامة تطلق للمرة الأولى إقليمياً، ستشهدها، فعاليات الدورة التاسعة عشرة لأكبر معرض للأمن والسلامة على مستوى العالم «إنترسك»، الذي سينطلق 22 يناير الجاري في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، وسيكون منصة رئيسية للإبداعات الحديثة التي تدوي في العام الجديد، حيث يحرص عدد كبير من 1,285 عارضاً من حول العالم على الاستفادة من المعرض الدولي كمنصة مفضلة لإطلاق أحدث منتجاتهم وحلولهم. وتعد تقنية الكشف عن/‏ وتعطيل طائرات التجسس وحل تجزئة النقل باستخدام الواقع المعزز من الأمثلة المثيرة لنوعية المنتجات الجديدة، التي سيتم إطلاقها من خــــلال هذا المعرض وللمرة الأولى في المنطقة.

دور مؤثر بشكل كبير في

المشهد الأمني العالمي

تواصل التقنية لعب دور مؤثر بشكل كبير في المشهد الأمني العالمي، تضم المنتجات المقرر إطلاقها لأول مرة SkyDroner من شركة «تيلي راديو»» من سنغافورة، والذي يقوم بالكشف عن طائرات التجسس غير المرخصة والتشويش عليها وتعطيلها في الأجواء المحظورة المجاورة للمطارات، والقواعد العسكرية أو غيرها من البنى التحتية الحيوية الأخرى. ويصل هذا المنتج إلى المنطقة عقب العديد من الحوادث في مطار دبي العام الفائت، حيث دفعت أنشطة طائرات التجسس غير القانونية طيران الإمارات، الناقل الرئيسي في المطار، إلى تعليق عملياته متكبدًا ملايين الدراهم في كل مناسبة، فضلًا عن تعطيل آلاف الركاب. كما كانت هناك حوادث مماثلة على مستوى العالم حيث أقر مطارا «نيوارك» و«جي إف كي» في الولايات المتحدة باختراقات متكررة لطائرات التجسس بالقرب من مسارات الطيران.

إن سلطات الطيران المدني الآن بصدد تركيب أنظمة مصنوعة حسب الطلب للكشف عن/‏ ومنع طائرات التجسس لمواجهة المشكلة.

حماية البنية التحتية

صرح مدير المبيعات الإقليمي في «تيلي راديو» جاسون كويك، أن SkyDroner يمكن أن تلبي حاجاتهم. وتابع كويك قائلا: «تقوم SkyDroner بالتعرف على طائرات التجسس غير المرخصة وفي نهاية المطاف تطبق الأوامر وتجبرها على الهبوط حين تخترق الحواجز الأمنية الخفية. في البداية تجري رقابة مستمرة لعمليات تردد طائرة التجسس داخل منطقة محمية. وعند الكشف عن أي تردد لاسلكي لطائرة تجسس تصدر منبهًا وتحدد موقع الطائرة ومشغلها». و«بعد ذلك تحدد SkyDroner نوع طائرة التجسس وتقرر الإجراء الواجب اتخاذه. وبناءً على الصنع والنموذج تصدر أوامر مختلفة للطائرة المعنية مثل العودة إلى المشغل، أو الهبوط في موقع محدد، أو تجميد بث الفيديو. وفي النهاية تقطع خط الاتصال بين الطائرة ومشغلها وتجبرها على الهبوط».

وأوضح كويك أنه بالإضافة إلى تطبيقات الطيران أو التطبيقات العسكرية، يمكن استخدام SkyDroner أيضًا للأغراض الخاصة والتجارية مثل حماية المباني وكبار الشخصيات، والبنية التحتية للنفط والغاز، والموانئ البحرية. وتابع قائلًا: «في ظل الزيادة السريعة لتطبيقات طائرة التجسس حول العالم، نأمل التواصل من خلال إنترسك 2017 مع جهات الأعمال المهتمة الذي يحتاجون SkyDroner لتوفير إجراءات أمنية أكثر تشديدًا لصناعاتهم».

الحد من الخسائر الناجمة

عن الأخطاء الإدارية

ومن العارضين الجدد في إنترسك 2017 شركة جرد الإماراتية لحلول الجرد ومنع الخسارة. تقوم شركة الاستشارات المحلية بنصح شركات التجزئة عن كيفية إدارة مخاطر الجرد والحد من الخسائر الناجمة عن الأخطاء الإدارية، السرقة والتلف على مستوى سلسلة التوريد في المتاجر الفعلية. وقال الشريك الإداري في جرد ديفيد إراسموس،: «تأسست جرد على يد ثلاثة شركاء من ذوي الخبرة الواسعة في تطبيق القانون، الوقاية من الخسائر، الأمن البدني وإدارة الجرد على مستوى منطقة دول مجلس التعاون الخليجي». وأضاف: «وهكذا نتفهم التحديات الفريدة والغموض الذي يواجهه الممارسون يوميا في هذه المنطقة، ونقدم عددًا من الخدمات والحلول التي لم يتم تقديمها من قبل قط».

وكمورّد للحلول النهائية ستطلق جرد أيضا Aisle411 في الشرق الأوسط، وهي عبارة عن منطقة تحليلية تتيح لشركات التجزئة والعلامات التجارية مزج خبرات التسوق الفعلية مع العالم الرقمي من خلال تحسين البيانات، والواقع النقال، والمعزز، وإنترنت الأشياء.
وأضاف إراسموس: «تشهد صناعة التجزئة حاليًا تحولًا جذريًا بسبب زيادة المنافسة من شركات التجزئة التجارية أحادية التوجه، والتي تحفز الدفع بعروض كل القنوات من جانب شركات التجزئة التقليدية المحلية».

منصات إلكترونية

«تحوّل Aisle411 المتاجر الفعلية إلى مسارح رقمية، من خلال التركيز على واجهات سلسلة مع منصات إلكترونية وتجارب الزبائن. يتم رصد سلوك العميل الفعلي وتحليله من خلال العديد من مدخلات البيانات، ما يجعل فطنة الزبون هي العملة الجديدة». ومن المتوقع أن يستقطب إنترسك أكثر من 31,000 زائر من 128 دولة ينشدون أحدث الحلول على مستوى أقسام المعرض السبعة وهي الأمن التجاري، الحرائق والإنقاذ، والسلامة والصحة، الأمن الوطني والشرطة، الأمن المحيطي والأمن البدني، وأمن المعلومات، البيوت الذكية وأتمتة المباني. من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، الشركة المنظمة للمعرض، أحمد باولس، قائلًا: «إن إنترسك لا يوفر لقطاع الأمن الدولي منتدى تفاعليًا مهمًا لتبادل الأفكار واكتساب الخبرات المهمة من خبراء الصناعة فحسب، وإنما يمثل منصة إطلاق مثالية للعارضين الدوليين الذين ينشدون إطلاق منتجاتهم وخدماتهم الإبداعية في منطقة الشرق الأوسط وما يجاورها».