اتحاد الصحافة الخليجية يختار رئيساً وأميناً عاماً جديدين

الحدث الأحد ١٥/يناير/٢٠١٧ ٢٢:٢٠ م
اتحاد الصحافة الخليجية يختار رئيساً وأميناً عاماً جديدين

المنامة - ش
عقد اتحاد الصحافة الخليجية مؤتمره السادس واجتماع الجمعية العمومية التاسع صباح يوم الأحد 15 يناير 2017 بفندق الشيراتون في المنامة بمملكة البحرين برعاية سعادة وزير شؤون الإعلام بمملكة البحرين الأستاذ علي بن محمد الرميحي وبرئاسة الأمين العام للاتحاد ناصر محمد العثمان، وبحضور عيسى الشايجي وعدنان الراشد وعوض باقوير وأحمد الزدجالي ود.عماد بوخمسين ومحمد الوعيل وظاعن شاهين وخالد المالك ووليد النصف وعدنان الراشد ومنى بوسمرة وصادق محمد العماري ود.فهد العقران وعبدالله الشعيلي وخالد بوعلي وظاعن شاهين وصالح الكواري وعبدالله المري وفهد العبد الكريم وسامي الريامي وحاتم الطائي وحمود الطوقي ومحمد الحمادي وجميل الذيابي ومحمد المري وعلي الحسون ود.عثمان الصيني وتركي منصور وسمية الجبرتي ومحمد السلمي وسليمان أباحسين وناصر الشهري ود.منصور الجمري ومؤنس المردي ويوسف البنخليل.

واعتذر عن الحضور رئيس الاتحاد تركي بن عبدالله السديري لظروفه الصحية، وأنور عبدالرحمن لدواعي السفر، وعلي الرعوي وفيصل مكرم عضوا الأمانة العامة الممثلان للجمهورية اليمنية، وكل ممثلي الصحف اليمنية بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن الشقيق، ود.عبدالرحمن الشميري وجابر الحرمي.

وناقش المؤتمر الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ومقترحات أعضاء الأمانة العامة وأقرّ محضري اجتماع الجمعية العمومية واجتماع الأمانة العامة اللذين عقدا في مسقط في يناير 2015 واجتماع الأمانة العامة الذي عقد بدولة الكويت في أبريل 2016، وناقش الخطط المقترحة لعمل الاتحاد خلال الفترة المقبلة، وتم اتخاذ مجموعة من القرارات والتوصيات المتعلقة بزيادة الموارد المالية للاتحاد والأنشطة المقترحة.

وقد بدأ المؤتمر بكلمة للأستاذ ناصر محمد العثمان، شكر خلالها سعادة وزير شؤون الإعلام علي بن محمد، على رعايته للمؤتمر ودعمه اللافت للاتحاد، وثمّن جهود الأعضاء جميعاً، وأكد عدم رغبة رئيس الاتحاد الاستاذ تركي بن عبدالله السديري، ورغبته هو أيضاً، في عدم مواصلة شغل منصب الأمين العام، ودعا إلى انتخاب رئيس وأمين عام جديدين للاتحاد وأعضاء الأمانة العامة للدورة الجديدة.
وأسفرت نتائج الانتخاب عن فوز خالد حمد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة السعودية بمنصب رئيس الاتحاد بالتزكية، وفوز عيسى حسن الشايجي رئيس تحرير صحيفة الأيام البحرينية بمنصب الأمين العام بالتزكية أيضاً، كما تم انتخاب أعضاء الأمانة العامة بواقع اثنين من كل دولة، في الاتحاد، حيث تشكلت الأمانة العامة الجديدة من كل من:
1- عيسى الشايجي ويوسف البنخليل (مملكة البحرين)
2- محمد الوعيل ود.فهد آل عقران (المملكة العربية السعودية)
3- د.عماد بوخمسين وعدنان الراشد (دولة الكويت)
4- محمد المري وصادق العماري (دولة قطر)
5- أحمد الزدجالي وعوض باقوير (سلطنة عُمان)
6- محمد الحمادي ومنى بوسمرة (دولة الإمارات العربية المتحدة)
بالإضافة إلى تجديد عضوية فيصل مكرم وعلي الرعوي (الجمهورية اليمنية).

وحرصاً من الأعضاء على الاستفادة من خبرات الأستاذ ناصر محمد العثمان الذي شغل منصب الأمين العام لثلاث دورات متتالية، تم استحداث منصب مستشار الاتحاد وتم الإعلان عن شغله لهذا المنصب.
وفيما يتعلّق بنشاط الاتحاد أقرّت الجمعية العمومية التعديلات التي أجرتها اللجنة التي تم تكليفها بإعادة صياغة النظام الأساسي بغية تفعيل دور الاتحاد وأنشطته في المرحلة المقبلة ومواكبة التطورات التي تمر بها المنطقة.
وتدارست الجمعية العمومية التطورات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة وتعرّض الدول الأعضاء لمخاطر كثيرة. كما أكدت الجمعية العمومية على ما أكدت عليه الأمانة العامة من قبل فيما يخص أهمية تفعيل دور الاتحاد في المرحلة المقبلة باعتباره يتحمّل مع كل ذوي العلاقة بالصحافة والإعلام الدفاع عن المكتسبات والإنجازات الحضارية التي تحققت في العقود الأخيرة في دول مجلس التعاون باعتبار الاتحاد خط الدفاع الأول عن تلك المكتسبات التي كانت سبباً في ارتقاء الإنسان الخليجي.
وثمّنت الجمعية العمومية تثميناً عالياً الدور الصادق والمخلص لمملكة البحرين قيادةً وحكومةً وشعباً لدعم مسيرة الاتحاد منذ تأسيسه، وعبّرت عن اعتزازها باللقاء الذي جمعها ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي شمل الاتحاد برعايته منذ تأسيسه في العام 2005.
كما وجّهت الجمعية العمومية الشكر والتقدير لسعادة وزير شؤون الإعلام على استضافة هذا المؤتمر وعلى حسن الاستقبال وكرم الضيافة وهو ما ليس بغريب على مملكة البحرين وأهلها. كما وجّهت الجمعية العمومية الشكر والتقدير للأستاذ تركي بن عبدالله السديري والأستاذ ناصر محمد العثمان على كل ما قدماه من جهد وعمل خلال السنوات الفائتة.