مناقشة ضوابط مراكز امتحانات الدبلوم العام بشمال الباطنة

بلادنا الأحد ١٥/يناير/٢٠١٧ ٠٢:١٦ ص
مناقشة ضوابط مراكز امتحانات الدبلوم العام بشمال الباطنة

صحار - حمد بن عبدالله العيسائي

نظمت دائرة التقويم التربوي بتعليمية شمال الباطنة، اجتماعًا مع رؤساء مراكز الامتحانات بالمحافظة، لمناقشة ضوابط إدارة مراكز امتحانات الدبلوم العام للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2016/2017م، وذلك برئاسة المدير العام لتعليمية شمال الباطنة د. علي بن ناصر الحراصي.

افتتح اللقاء بكلمة رئيس اللجنة المحلية د.علي بن ناصر الحراصي الذي رحب فيها برؤساء مراكز الامتحانات بالمحافظة، مؤكدًا على أهمية دور رئيس المركز في عملية السيطرة على مراكز الامتحانات وتسهيل العمل بها.

وأشار الحراصي خلال الاجتماع إلى أهمية توعية الممتحنين والعاملين بمراكز الامتحانات بأسس وضوابط امتحانات دبلوم التعليم العام المنصوص عليها بأحكام القرار الوزاري، والتأكيد على أنّ تسليم مغلفات دفاتر الامتحانات يتم يوميًا من مراكز الشرطة التابعة للمراكز، وعدم السماح بالتسليم قبل أو بعد بأي حال من الأحوال، حيث يتم فتح المغلف بحضور رئيس المركز وكافة أعضاء لجنة إدارة الامتحانات بالمركز، مع التأكد من تغليفها وختمها ومن صحة البيانات الخارجية للمغلف.
وأكد كذلك على أنه يجب عند تشكيل مراكز الامتحانات الالتزام بأن لا يزيد عدد المتقدمين في كل مركز عن 300 طالب، على أن يوزع 15 طالبًا في كل قاعة، ونوَّه على المختصين بلجنة إدارة الامتحانات التأكد قبل فترة كافية من جاهزية المراكز وتوافر الخدمات الضرورية بها.
وأضاف أنه يمنع على جميع العاملين بمراكز الامتحانات اصطحاب الهواتف النقالة وأجهزة النداء وآلات التصوير وأي أجهزة أو آلات تقنية من شأنها أن تؤثر على سير الامتحانات داخل المركز ويستثنى من ذلك رئيس المركز فقط.
وأشار مدير دائرة التقويم التربوي ناصر بن سعيد المسلماني إلى ضرورة توعية رؤساء المراكز والمراقبين بالأنظمة والقوانين والإجراءات المتبعة بشأن المخالفات واستخدام محاضر المخالفات المعتمدة وقيامهم بكتابة أقوالهم تفصيلاً في المكان المخصص لهم، وعدم السماح لشخص آخر بالكتابة عنهم مع ضرورة استكمال بيانات الممتحن المخالف والمراقبين واعتماده من قبل رئيس اللجنة المحلية.
يشار إلى أنّ محافظة شمال الباطنة تضم 48 مركزًا للاختبارات، وذلك لاختبار 7,625 طالبًا نظاميًا في امتحانات الدبلوم العام و1,303 طلاب من الدارسين بتعليم الكبار.واختتم الاجتماع بالتوصية بمنح التسهيلات اللازمة وضبط أمور المراكز، بما يسهم في سير المراكز بكل سلاسة مع الرجوع لدائرة التقويم التربوي في الأمور الطارئة.