تكريم الفائزين بمسابقة «اقرأ» للناشئة 2016

مزاج الأحد ١٥/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
تكريم الفائزين بمسابقة «اقرأ» للناشئة 2016

مسقط-
يُنظّم مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، الحفل الختامي لمسابقة «اقرأ» للناشئة في دورتها السابعة، وذلك يوم الأربعاء المقبل.

ويرعى حفل الختام الأمين العام لمجلس التعليم ســعادة د. ســـعيد بن حمد الربيعي، وذلك بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر، عند الساعة العاشرة صباحاً.
وتهدف المسابقة إلى تنمية ميول واتجاهات الناشئة نحو القراءة الحرة، ولتعريف الناشئة بأهمية القراءة في حياة الفرد والمجتمع، وربطهم بالمكتبات الخاصة والعامة بالسلطنة، ولتدريبهم على مهارات القراءة والاطلاع والتلخيص والكتابة الإبداعية.
وظهرت مسابقة اقرأ هذا العام في حلة جديدة، حيث تم زيادة عدد الكتب المطروحة للقراءة لتصل إلى خمسة كتب متنوعة، عوضا عن كتاب واحد، وذلك تحفيزاً للطلبة نحو بذل المزيد منَ الجهد في هذا السعي المحمود، وذلك بالنسبة للمستوى الأول.
فيما خصص المستوى الثاني للطلبة (13 – 16) مواليد (2000 – 2003)، وتضمن مجال الكتابة الإبداعية (مقال أو نص مسرحي أو قصة)، وفق مواضيع المسابقة المطروحة، مثل: الهوية والمواطنة، واستغلال أوقات الفراغ، وغيرها من المواضيع التي تلامس عادة اهتمامات الناشئة.
وقد تم تقييم المسابقة على مرحلتين اثنتين، هما:- أولاً: تقييم الأعمال من قبل اللجنة الرئيســة للمســابقة وفرز المتأهلين منهم.
ثانياً: زيارة اللجنة الرئيسة لمراكز المسابقة لمقابلة ومناقشة المتأهلين للمستوى الأول، وذلك لقياس مدى فهم واستيعاب المتسابق للموضوع الذي شارك به.
ثالثاً: إجراء الكتابة الإبداعية للمستوى الثاني، وإحالتها إلى لجنة التحكيم النهائي انطلقت المسابقة في نهاية شهر مايو الفائت واستمرت إلى بداية شهر ديسمبر من العام الفائت، وقد بلغ عدد المشاركين في المسابقة لهذا العام ما يقارب (797) متسابقاً ومتسابقة، موزعين على ستة عشر مركزاً في مختلف محافظات السلطنة، وذلك كالآتي:
(محافظة مسقط 81 مشـــاركاً، محافظـــة الداخلية 78 مشــاركا، محافظــة الشــرقية شمال وجنوب 77 مشاركا، محافظة الباطنة شمال وجنوب 139 مشاركاً، محافظـــة الظاهــرة 45 مشاركاً، محافظــة البريمي 156 مشاركاً، محافظـــة مسندم 197 مشــاركاً، ومحافظة ظفار 24 مشاركاً).
وسوف يتم تكريم الفائزين في المسابقة تباعاً، حيث سيحصل الناشئون الأوائل في كل مستوى على جوائز نقدية، بالإضافة الى أخرى تشجيعية، كما سيتم التوزيع في حفل بهيج، متمنين للمتسابقين الذين لم يحالفهم الفوز دوام التوفيق في السنوات المقبلة.