التدخين يكلّف العالم أكثر من تريليون دولار سنوياً

مزاج الأربعاء ١١/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
التدخين يكلّف العالم أكثر من تريليون دولار سنوياً

جنيف - رويترز

أفادت دراسة أعدتها منظمة الصحة العالمية والمعهد الوطني الأمريكي للسرطان، ونُشرت أمس الثلاثاء، بأن التدخين يكلّف الاقتصاد العالمي أكثر من تريليون دولار سنوياً، وأن عدد من تودي هذه العادة السيئة بحياتهم، سيرتفع بمقدار الثلث بحلول العام 2030.
وتفوق تكلفة التدخين بكثير الإيرادات العالمية للضرائب على التبغ، والتي قدرتها منظمة الصحة العالمية بنحو 269 بليون دولار في عامي 2013 و2014.
وقالت الدراسة "من المتوقع أن يزيد عدد الوفيات المرتبطة بالتدخين من نحو ستة ملايين حالة وفاة سنوياً إلى نحو ثمانية ملايين وفاة سنويا بحلول العام 2030، وسيكون أكثر من 80 بالمئة من هذه الوفيات في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل".
ويقول خبراء صحة إن التدخين هو أكبر سبب للوفاة يمكن الوقاية منه على مستوى العالم.
وأضافت الدراسة التي راجعها أكثر من 70 خبيراً في العلم، أن التدخين "مسؤول على الأرجح عما يزيد على تريليون دولار من تكاليف الرعاية الصحية والإنتاجية المهدرة سنوياً".
وقال التقرير الذي جاء في 688 صفحة، إنه من المتوقع أن تستمر التكاليف الاقتصادية في الزيادة، وأنه رغم أن الحكومات لديها أدوات لتقليص استخدام التبغ والوفيات المرتبطة به، فإن معظمها تقاعس إلى حد بعيد عن استخدام تلك الأدوات بكفاءة.
وأضاف التقرير "مخاوف الحكومات من أن يكون للرقابة على صناعة التبغ تأثير معاكس على الاقتصاد لا تبرره الأدلة، العلم واضح. حان وقت التحرّك".