الخميس، ١٧ أغسطس، ٢٠١٧

محليات

اختتام تدريب الأطباء على استخدام مقياس تشخيص التوحد

الأربعاء، ١١ يناير، ٢٠١٧

وزارة الصحة



مسقط -

اختتم صباح أمس البرنامج الوطني لتدريب الأطباء النفسيين للأطفال واليافعين، والأخصائيين النفسيين على استخدام مقياس ملاحظة تشخيص التوحد (ADOS)، الذي نظمته وزارة الصحة ممثلة في قسم الصحة النفسية بدائرة الأمراض غير المعدية في فندق الهوليدي ان بالخوير، واستمر لمدة ثلاثة أيام، وشارك فيه نخبة من الخبراء والمختصين باضطراب طيف التوحد من معهد ماي/ بوسطن، بالولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة 50 متدربا من مختلف محافظات السلطنة.

واشتمل البرنامج على العديد من أوراق العمل، قدمها نخبة من الخبراء بمجال اضطراب طيف التوحد من معهد ماي بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، بهدف تدريب الأطباء العاملين على المهارات الإكلينيكية والطرق الأمثل لتحسين جودة خدمة تشخيص اضطراب طيف التوحد باستخدام ADOS.

وأوضحت د.أميرة بنت عبد المحسن الرعيدان، رئيسة قسم الصحة النفسية بدائرة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة، أن أوراق العمل كانت كلها تدور حول التعرف على مقياس التشخيص، وآلية حساب الوحدات، واليوم استكمالاً لوحدات القياس 3&4. وأشارت الرعيدان إلى أن رفع مستوى المسؤولية التي نحملها تجاه هؤلاء الأطفال يتأتى من خلال تأهيل الكوادر العاملة في مجال القطاع الصحي للتعامل مع هذه الحالات، واستكمالا لسلسلة الخدمات الصحية الواجب توافرها من خلال تدريب الأطباء النفسيين للأطفال واليافعين، والأخصائيين النفسيين.

ومن هذا المنطلق، يتم اليوم الأربعاء تدشين البرنامج الوطني لتطوير المهارات السلوكية للتعامل مع أطفال طيف التوحد، برعاية مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة السيد د.سلطان بن يعرب البوسعيدي، ويستمر لمدة يومين، ويشارك فيه نخبة من الخبراء والمختصين باضطراب طيف التوحد من معهد ماي/ بوسطن، بالولايات المتحدة الأمريكية.

فيديو

معرض الصور