ما هي قصة القضية رقم 2000 التي تواجه نتنياهو؟

الحدث الثلاثاء ١٠/يناير/٢٠١٧ ١٧:٣٦ م
ما هي قصة القضية رقم 2000 التي تواجه نتنياهو؟

القدس - ش أحدث القضايا التي تواجه نتنياهو هي ما كشفت صحيفة "هاآرتس" أمس الاثنين، النقاب عنه والمتهم فيها نتنياهو، بتقاضي رشوة، مشيرة إلى أنها ستسبب في هزة سياسية وعاصفة شعبية داخل الرأي العام الإسرائيلي، حيث كشفت التسجيلات الصوتية التي تمت له وحصلت عليها الشرطة الإسرائيلية، عن صفقة بينه وبين مالك صحيفة "يديعوت أحرونوت" رجل الأعمال الإسرائيلي أرنون نوني موزيس، وحسب التسجيلات فاوض نتنياهو رجل الأعمال على رشوة.
وأشارت التسجيلات إلى أنه من المنتظر أن يضعف نتنياهو صحيفة "يسرائيل هايوم" المجانية التي أصبح تنافس "يديعوت" بقوة، مقابل قيام موزيس بتغيير طابع النشر عن نتنياهو في صحيفته بتخفيف لهجة الهجوم ضده ويصبح مؤيداً له.
وقالت "هاآرتس" إن القضية 2000 الأكثر خطورة المنسوبة إلى نتنياهو، تتضمّن تسجيلات لنتنياهو أثناء مفاوضته لرجل الأعمال "موزيس" على رشوة متبادلة، وأن التسجيلات موجودة لدى الشرطة.

وأضافت "هاآرتس" أن نتنياهو وموزيس ناقشا إمكانية تقييد القوة المتصاعدة لصحيفة "يسرائيل هايوم"، من خلال سن قانون يلغي توزيع الصحيفة مجاناً، أو إلغاء صدورها، من أجل تحقيق أرباح مالية كبيرة لمالك "يديعوت أحرونوت"، مشيرة إلى أنه قد جرت المحادثات بينهما نهاية العام 2014، بعد تبكير موعد الانتخابات على خلفية المصادقة على قانون "يسرائيل هايوم" في القراءة التمهيدية.