Al Shabiba :: بهدف رفد الثروة المائية.. بلديات الظاهرة تنفذ مشاريع مائيـــة بولايــات المحافظــة

الخميس، ١٩ يناير، ٢٠١٧

محليات

بهدف رفد الثروة المائية.. بلديات الظاهرة تنفذ مشاريع مائيـــة بولايــات المحافظــة

الثلاثاء، ١٠ يناير، ٢٠١٧

من أعمال الصيانة



مسقط -

تواصل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة تنفيذ العديد من المشاريع المائية وتنميتها بما يلبي حاجة المواطنين كالسدود وصيانة الأفلاج وشق القنوات المساعدة بهدف رفد الثروة المائية.

وتسعى الوزارة للمحافظة على الأفلاج كونها تعد أحد أهم المصادر المائية في المحافظة من خلال أعمال الصيانة الدورية لها والتشجيع على دور المجتمع في تحقيق الاستغلال الأمثل لهذا الموروث الثمين ومصادر المياه الأخرى.

حيث تمت صيانة 24 فلجا بولايات محافظة الظاهرة، ففي ولاية عبري تمت صيانة فلج البدعة ببلدة مقنيات ويعد من الأفلاج العدية ويبلغ طوله الكلي 280 مترًا، حيث تم بناء قناة مغطاة بطول 78 مترًا، وبناء جدار حماية بطول 13 مترًا وإزالة كبس بطول 80 مترًا. وتمت صيانة فلج التصدير ببلدة مقنيات أيضًا، وهو من الأفلاج الغيلية ويبلغ طوله الكلي 490 مترًا، وقد تم بناء قناة مكشوفة بطول 490 مترًا وبناء جدار المعقد بطول 5 أمتار، كما تمت صيانة فلج الحلتي ببلدة البليدة من خلال بناء قناة مكشوفة بطول 250 مترًا، وبناء جدار المعقد بطول 12 مترًا وبناء جدران حوض التجميع بطول 45 مترًا.

ويعتبر فلج العويرض ببلدة بلاد الشهوم من الأفلاج الغيلية ويبلغ طوله الكلي 229 مترًا وقد تم بناء قناة مكشوفة بطول 178 مترًا، وبناء قناة مغطاة بطول 51 مترًا وبناء حوض تجميع.

وتمت أيضا صيانة فلج حيل الردة ببلدة مجزي والذي يعد من الأفلاج العينية ويبلغ طوله الكلي 261 مترًا، حيث تم بناء قناة مكشوفة بطول 217 مترًا، وبناء قناة مغطاة بطول 44 مترًا، وكذلك تمت صيانة فلج ديقرة ببلدة ديقرة ويعتبر من الأفلاج الغيلية ويبلغ طوله الكلي 342 مترًا، حيث تنص المواصفات على بناء قناة مغطاة بطول 213 مترًا، وبناء قناة مكشوفة بطول 129 مترًا، وبناء حوض تجميع، بالإضافة إلى صيانة فلجي المعمور والسافل بولاية عبري من خلال بناء قناة مغطاة بطول 200 متر، وإزالة كبس من القناة المغطاة بطول 500 متر، كذلك صيانة فلج حيل الجوار ببلدة مقر ويعتبر من الأفلاج الغيلية ويبلغ طول الفلج من الحوض حتى المعقد حوالي 170 مترًا، حيث تم بناء قناة مغطاة بطول 20 مترًا وبناء قناة مكشوفة بطول 220 مترًا مع بناء حوض التجميع، كمــا تم عمــل صيانة بفلج حيل المحدوث ببلدة الحيال ويعتبر من الأفلاج العينيــة ويبلغ طول الفلج حوالـــي 91 مترًا، وقـــد تـــم بناء قنــاة مغطـــاة بطـــول 6 أمتار وبناء قناة مكشوفة بطول 85 مترًا مع بناء حوض التجميع.

وتمت صيانة فلج المنزفة ببلدة الحيال ويبلغ طول الفلج حوالي 275 مترًا، حيث تم تمديد قناة الفلج بطول 120 مترًا.

وأيضا تمت صيانة فلج حيل المصيرة بولاية عبري ويبلغ طول الفلج حوالي 100 متر، حيث تم بناء قناة مكشوفة بطول 68 مترًا مع بناء حوض التجميع.

وقد تمت صيانة فلج المحيّن ببلدة الأفلاج وهو من الأفلاج العدية ويبلغ طول الفلج حوالي 525 مترًا، حيث يتضمن العمل على بناء قناة مغطاة بطول 55 مترًا (تمديد) وتغيير سقف القناة المغطاة بطول 330 مترًا مع بناء حوض التجميع.

بالإضافة إلى فلج حيل الخور ببلدة بلاد الشهوم وهو من الأفلاج العينية حيث تنص المواصفات على إزالة كبس من قناة الفلج المكشوفة بطول 200 متر وتنظيف الجمة من الحصى والرمال. وكذلك تمت صيانة فلج حيل العقبة ببلدة مجزي وهو من الأفلاج العينية ويبلغ طول الفلج مع فرعيه حوالي 88 مترًا، حيث تم بناء قناة مكشوفة بطول 88 مترًا مع بناء حوضي التجميع. وتمت صيانة فلج النجد ببلدة بلاد الشهوم وهو من الأفلاج العدية، من خلال بناء جدار حماية من فيضان الوادي لفرضة الأم بطول 10 أمتار وتغطية فرضة الأم مع إزالة كبس من قناة الفلج المغطاة بطول 760 مترًا.

وتمت صيانـــة فلج الأخيضر ببلدة الحيال وهو من الأفلاج الغيليــة، حيث تم بناء قناة مكشوفة بطول 385 مترًا وبناء جسر حامل للقناة بطول 11 مترًا مع بناء حوض التجميع.

وأيضًــا فلج حيـــل البـداع ببلدة رحبة بني عمر وهو من الأفلاج الغيلية، حيث تم بناء قناة مغطاة بطول 142 مترًا مع بناء حوض التجميع.

أما في ولاية ينقل فقد تمت صيانة فلج حيل الغاف ويعتبر من الأفلاج الغيلية ويبلغ طول الفلج 180 مترًا، حيث تم بناء قناة مغطاة بطول 40 مترًا مع بناء قناة مكشوفة بطول 60 مترًا.

وكذلك تمت صيانة فلج حيل المصلى ببلدة الخنابشة ويعتبر من الأفلاج الغيلية الصغيرة ويبلغ طول الفلج حوالي 70 مترًا، حيث تم بناء قناة مكشوفة بطول 70 مترًا مع بناء حوض التجميع.

أما في ولاية ضنك فقد تمت صيانة فلج النول ببلدة وادي فدا والذي يعتبر فرع من فلج الجانبي ويبلغ طوله الكلي 450 مترًا حيث اشتمل العمل على بناء قناة مغطاة بطول 450 مترًا.

وكذلك تمت صيانة فلج حيل البكس ببلدة قميراء وهو من الأفلاج الغيلية ويبلغ طوله الكلي 198 مترًا حيث تم بناء قناة مكشوفة بطول 198 مترًا مع بناء حوض تجميع. وأيضًا تمت صيانة فلج عين بني ساعدة ببلدة قميراء وهو من الأفلاج العينية ويبلغ طوله الكلي 313 مترًا حيث تم بناء قناة مكشوفه بطول 313 مترًا مع بناء حوض تجميع، بالإضافة إلى فلج الفتح ببلدة وادي الفتح وهو من الأفلاج الغيلية ويبلغ طول الفلج حوالي 1500 متر، حيث تم بناء قناة مكشوفة بطول 80 مترًا.

وجميع هذه الأفلاج يعتمد عليها الأهالي في ري مزروعاتهم.

كذلك تم حفر آبار مساعدة لفلجي شمبوه ببلدة السليف وحيل محلة ببلدة البليدة بولاية عبري وأفلاج حيل القعتة والمهيدنة ببلدة الوقبة بولاية ينقل وهي أفلاج عدية، وقد بلغت نسبة الإنجاز في المشروع 61.8 %.

وكذلك تم حفر آبار مساعدة لأفلاج صدامة الدراوشة وصدامة الحجاج ببلدة الوقبة بولاية ينقل وهي أفلاج غيلية، وقد بلغـــت نسبة الإنجـــاز فــي المشروع 85 %. كمـــا قامـــت الــوزارة بإنشاء سد للتخزين السطحي لبلـــدة سويدا الخشاش بولاية عبري وتم استلام المشـــروع من قبل لجنة استلام المشاريع بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة الظاهرة.

وتشكل السدود مصادر مائية مهمة فهي تخزن مياه فيضانات الأودية على سطح الأرض والجبال ويتم استغلالها مباشرة من بحيرة السد لجميع أغراض الحياة المختلفة وخاصة في المناطق الجبلية، حيث لا توجد مصادر مائية، وتسعى الوزارة إلى تعزيز الوعي المائي لدى مختلف شرائح المجتمع بأهمية المحافظة على المياه، وذلك من خلال الأنشطة والبرامج التوعوية المتعددة التي تنفذها بمختلف المواقع لحماية هذه الموارد من الهدر والاستنزاف.

فيديو

معرض الصور