دعماً للتكامل بين الرياضة والصحة فريق "يو.بي كول" يشارك في ماراثون الموج مسقط - جريدة الشبيبة

الثلاثاء، ٢٥ أبريل، ٢٠١٧

رياضة

دعماً للتكامل بين الرياضة والصحة فريق "يو.بي كول" يشارك في ماراثون الموج مسقط

الثلاثاء، ١٠ يناير، ٢٠١٧

مدينا إلياسوفا

مسقط – ش

أعلنت المغامرة ميدينا إلياسوفا مؤسسة موقع ub-cool المتخصص في المغامرات، وإحدى الداعمات المكرسات للتوعية بمرض الصرع الذي وُفقت في التغلب عليه قبل سنتين، بأن فريقها سيشارك في سباق ماراثون الموج مسقط بتاريخ 27 يناير 2017م؛ بهدف نشر التوعية بالمرض، وجمع التبرعات لدعم الرعاية الصحية لمرضى الصرع في إثيوبيا.

سيضم فريق ub-cool حوالي 17 عداءً وعداءة من داعمي الحملة التوعوية من السلطنة، وأستراليا، والبرتغال، والأردن، وسكوتلندا وغيرها، ويسعى الفريق من خلال هذه المشاركة إلى نشر التوعية بمرض الصرع، وإلى دعم جمعية تطوير أبحاث الصرع التي يديرها البرفيسور كريستيان إيلجر من جامعة بون الألمانية.

تجدر الإشارة إلى أن مرض الصرع يعتبر من أمراض الجهاز العصبي التي قد تصيب أي شخص في أية مرحلة من مراحل العمر، حيث يتم سنوياً تشخيص 200000 شخص بمرض الصرع في أرجاء العالم، وفي ثلثي هذه الحالات يبقى سبب المرض مجهولاً. ويقدّر عدد مرضى الصرع حول العالم بخمسة وستين مليون شخص، ولذا يصنف المرض رابعاً كأكثر الأمراض العصبية انتشاراً على مستوى العالم.

وقد كانت المغامرة ميدينا إلياسوفا إحدى المصابات بهذا المرض وعانت منه لمدة 14 عاماً، واستطاعت إجراء عملية جراحية معقّدة في الدماغ قبل سنتين للتخلص من النوبات المفاجئة، وهي تعرف تماماً حجم القوة التي يحتاجها الشخص للتعايش مع هذا المرض والتغلب عليه، ولذا وضعت هدفاً سامياً لنشر التوعية في المجتمع، وستقود فريقها المكون من 17 متسابقاً في يوم الجمعة 27 يناير لخوض مغامرة ماراثون الموج مسقط ورسم نموذج حي لروح التحدي.

وتحدثت ميدينا عن رسالة الفريق وقالت: "المصابون بالصرع لا يختلفون عني وعنك، فهم يمارسون حياتهم الطبيعية ويذهبون إلى المدرسة ولديهم أبناء ووظائف، ولكن للأسف تعاني بعض المجتمعات من ضعف في المفاهيم حيث تُعامل المصاب بالصرع كالمختل عقلياً، ويُنظر إليه نظرة دونية تؤثر على ممارسته لحياته بشكل طبيعي. ولذا نرغب في نشر رسالة بأن المصاب بالصرع شخص طبيعي يحتاج إلى رعاية طبية ودعم مجتمعي للتغلب على أعراض حالته المرضية. ووجدنا في ماراثون الموج مسقط فرصة مواتية للتواصل مع شرائح مختلفة من المجتمع والتوعية بهذه الحالية المرضية وجمع التبرعات، ونطمح إلى إحداث تغيير إيجابي على حياة الكثيرين من خلال هذه الحملة".

تجدر الإشارة إلى أن ماراثون الموج مسقط -ماراثون مسقط سابقاً- يعتبر من الفعاليات الرياضية السنوية التي ينتظرها المهتمون بالجري من داخل السلطنة وخارجها، ويقدم فرصة للرياضيين بمختلف مستوياتهم للمشاركة، حيث توجد ثلاث مسافات هي الماراثون 42.2 كلم، ونصف الماراثون 21.1 كلم، والمسافة الأقصر هي 5 كلم.

ومن خلال المشاركة في ماراثون الموج مسقط، ستقدم ميدينا إلياسوفا وفريقها، الدعم لرئيس قسم علم الصرع في جامعة بون الألمانية البروفيسور كريستيان إيلجر، والذي يدير كذلك مؤسسة خيرية لمساعدة مرضى الصرع وتدريب الكوادر الطبية في إثيوبيا التي يعاني فيها حوالي مليون شخص من مرض الصرع، ولكن لا تصل الرعاية الطبية المناسبة إلى أكثر من 5 % منهم، حيث يمكن من خلال العلاجات المتوفرة حالياً احتواء أعراض المرض وتخفيفها بشكل كبير في 70 % من الحالات.

كما تحدث البروفيسور إيلجر عن الجمعية التي يديرها، فقال: "هدفنا أن نعزز من الخدمات المقدمة لمرضى الصرع في الدول الفقيرة التي لا يتوفر بها تأمين صحي، ولا يمكن للمرضى فيها السفر لتلقي العلاج في الخارج، وننوي تحقيق هدفنا من خلال تدريب الكوادر الطبية هنا في جامعة بون وفي إثيوبيا".

فيديو

معرض الصور