زهير البلوشي: قبرص الشمالية.. الطبيعة البكر

مزاج الاثنين ٠٩/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
زهير البلوشي: قبرص الشمالية.. الطبيعة البكر

مسقط- خالد عرابي
تعد جمهورية شمال قبرص التركية، واحدة من الوجهات السياحية المفضلة لدى الكثيرين، وذلك لما تتمتع به من هدوء وجمال وطبيعة خلابة، كما أنها تتمتع بالجبال المعشبة والمليئة بالخضرة، فأينما تولي وجهك، ترى الحسن والجمال، ولذا فقد وصفها البعض بأنها بلد الماء والخضرة والوجه الحسن، كما أنها بلد ثري بالمعالم الأثرية والتاريخية، فهناك تجد القلاع والحصون، وهي غنية بكثير من المساجد والكنائس والأديرة التاريخية.. جمهورية شمال قبرص التركية كانت وجهة سياحية لزهير البلوشي، والذي حدثنا عن رحلته إليها قائلا:
جمهورية شمال قبرص التركية، هي عبارة عن الجزء الشمالي من جزيرة قبرص، وهي تتمتع بسواحل ممتدة وجميلة جداً، تحتضن العديد من الفنادق من فئة 5 نجوم، كما أن بها خيارات أخرى للعديد من الفنادق ذات الفئات الأخرى.
وأضاف البلوشي: للوصول إليها لابد من السفر عبر تركيا، ثم من بعدها لا بد من القيام برحلة طيران داخلية من أسطنبول، ويتراوح سعر تذكرة الذهاب والإياب ما بين 150 إلى 200 دولار للشخص الواحد، وهناك عدد محدود من شركات الطيران التي تصل إلى شمال قبرص، وهي: الخطوط الجوية التركية، طيران أونور، طيران الأناضول، وطيران بيجاسوس، غير أنه يفضل الخطوط الجوية التركية، لأنه في هذه الحالة ستحجز تذكرة واحدة من محطة انطلاقك إلى مطار إيركان، وهو المطار الوحيد في قبرص الشمالية التركية مباشرة. وأشار إلى أن قبرص التركية لا تحتاج إلى تأشيرة دخول لها، ولكن تتطلب تأشيرة لدخول تركيا.

الأماكن السياحية
وعن أهم الأماكن السياحية في قبرص الشمالية قال: هي كثيرة، ولكن أبرزها في عدة مدن، مثل: جيرنا، لفكوشا، وفاماجوستا، وكارباز وغيرها. وعن البرنامج المقترح لزيارتها قال: يمكن أن يكون 5 - 7 أيام ويمكن تغطية كل مدينة في يوم واحد حيث إن البلد صغير والمسافات قصيرة. وتحدث عن المدن ومعالمها فقال:
• جيرنه: وتسمى أيضا كايرينا وهي الوحيدة التي ربما تحتاج إلى يومين، وتحتوي على عدد من القلاع الأثرية والحصون القديمة، فبالقرب من الطريق ما بين لفكوشا وجيرنه، هناك 3 من قلاع الشهيرة، وهي: سانت هيلاريون، كنتارا، وبوفي فينتو، كما يقصد السياح قلعة بيلابايس التي تقع على بعد 4 أميال من جيرنه، فضلاً عن احتوائها على الشواطئ الرملية الساحرة.
• ليفكوشا: وتسمى نيقوسيا، وهي عاصمة قبرص التركية، ولا تحتاج سوى ليوم واحد لزيارة معالمها، وتشتهر بشارع عثمان باشا الرئيسي، ويضم مطاعم ومقاهي ومحلات تركية، ويوجد في آخره منطقة الخط الأخضر التي تفصل بين قبرص التركية واليونانية. وأثناء تجوالك في تلك المنطقة تجد السوق القديم، والخان الكبير ومتحف الدراويش، وجامع السليمانية، كما يوجد بها سوق شعبية، تعقد كل أحد، وتباع فيها الخضراوات والفاكهة، والسلع المحلية.
• فاماجوستا: وتسمى غازي ماجوستا، ومن أهم معالمها جامع مصطفى باشا، وكان كاتدرائية وتحول إلى مسجد آيا صوفيا، ثم تغير اسمه إلى جامع لالا مصطفى باشا، إضافة إلى متحف نامق كامل، وهناك المدينة القديمة في سلاميس، وبرج شكسبير، كما تحتوي المدينة على شاطئ جميل هادئ في أقصى الشمال، وتتميز بوجود سلسلة جبال ومرتفعات لمحبي ممارسة هواية التسلق.
• كارباز: وهي مدينة صغيرة وفيها يمكن الاستمتاع بالطبيعة البكر وذلك من خلال المحميات الساحرة، كما يمكن مشاهدة شاطئ السلاحف الشهير، كما يمكن الاستمتاع بالسباحة في تلك الشواطئ الفيروزية الرائعة، وممارسة عدد من الأنشطة المرتبطة بالسباحة والغوص. كما أن هناك مدناً أخرى مثل أسكله، وجوزال يورت، وهما مدينتان ساحليتان غنيتان بالشواطئ البكر و المياه الفيروزية.
وعن أبرز الأنشطة التي يمكن ممارستها هناك قال: يمكن ممارسة رياضة الجولف، هواية صيد الأسماك، رياضة الغوص، ممارسة العديد من الأنشطة البحرية مثل (الجت سكي - بنانا بوت)، التخييم ورحلات الشواء في أحضان الطبيعة، ركوب الدراجات الهوائية، وركوب الباراشوت وقفزة البانجي.