Al Shabiba :: افتتاح البرنامج الوطني لتدريب الأطباء النفسيين للأطفال واليافعين

الخميس، ١٩ يناير، ٢٠١٧

محليات

افتتاح البرنامج الوطني لتدريب الأطباء النفسيين للأطفال واليافعين

الاثنين، ٩ يناير، ٢٠١٧

وزارة الصحة



مسقط -

بدأت وزارة الصحة ممثلة في قسم الصحة النفسية بدائرة الأمراض غير المعدية صباح أمس تنفيذ البرنامج الوطني لتدريب الأطباء النفسيين للأطفال واليافعين والأخصائيين النفسيين على استخدام مقياس ملاحظة تشخيص التوحد ADOS برعاية وكيل وزارة التنمية الاجتماعية سعادة د.يحيى بن بدر المعولي، بفندق هوليدي إن مسقط.

ويشتمل البرنامج، الذي يقام في إطار سعي قسم الصحة النفسية لتفعيل خدمات الصحة النفسية للأطفال واليافعين، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، على العديد من أوراق العمل يقدمها نخبة من الخبراء بمجال اضطراب طيف التوحد من معهد ماي بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، بهدف تدريب الأطباء العاملين على المهارات الإكلينيكية والطرق الأمثل لتحسين جودة خدمة تشخيص اضطراب طيف التوحد باستخدام ADOS، ويشارك فيه حوالي 50 مشاركا ما بين أطباء نفسيين وأخصائيين نفسيين من مختلف محافظات السلطنة.

وقد ألقى مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة د.سعيد بن حارب بن مانع اللمكي كلمة في افتتاح البرنامج أشار فيها إلى أن الحلقة التدريبية نظمت لتطوير مهارات الأطباء النفسيين في استخدام أدوات تشخيص اضطراب طيف التوحد والعمل على تحسين خدمات الرعاية الصحية النفسية للأطفال واليافعين. وأوضح اللمكي أنه بحسب الإحصائيات العالمية، والتي لا تختلف كثيرا عن تلك المحلية المسجلة في السلطنة، بلغ معدل الحالات في السلطنة عام 2000 (1/150 حالة) وفي عام 2015 بلغ المعدل (1/68) حالة.

ومن المتوقع أن تكون الحالات في ازدياد مع الوقت، وهذه الأرقام تقديرية لعدم توافر سجل وطني، وأضاف: لا ريب أن اضطراب طيف التوحد بات بحاجة ماسة إلى تحرك كبير وواسع، نظرًا لتزايد الحالات المصابة به، وهذه الزيادة في الحالات جاءت بسبب اهتمام وزارة الصحة للعمل على توافر الخدمات التشخيصية في الرعاية الثالثية، فضلا عن زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الكشف المبكر للحصول على التأهيل المناسب بفترة أبكر.

كما قدم د.رالف سبيري المدير التنفيذي للمركز الوطني للتوحد بمعهد ماي في بوسطن كلمة استعرض من خلالها أهم أوراق العمل المقدمة وهي لمحة عامة عن عملية تشخيص طيف التوحد.

فيديو

معرض الصور