الطيران المدني: طيار الطائرة الخاصة لم يكن يسير في نفس مسار طائرة أخرى

بلادنا الأحد ٠٨/يناير/٢٠١٧ ٢٢:١٨ م
الطيران المدني: طيار الطائرة الخاصة لم يكن يسير في نفس مسار طائرة أخرى

مسقط - ش
صرح رئيس قسم المراقبة الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني المهندس ناصر المزروعي بأن الحالة الطارئة التي تعرضت لها طائرة خاصة حصلت في الأجواء الهندية وهي قادمة من جزر المالديف إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وكانت تمر عبر إقليم سلطنة عمان، وعبر مركز مسقط للمراقبة الجوية بلغنا أن الطائرة كانت في حالة اضطرارية حيث طلب قائد الطائرة تحويل الرحلة إلى مطار مسقط وذلك لتلقي العلاج للمسافرين الذين كانوا على متنها. جاء ذلك في تصريح لتلفزيون سلطنة عمان.

وأضاف المزروعي: بعد تلقي مركز مسقط للمراقبة الجوية للبلاغ تم التعامل مع الطائرة وفقًا للقوانين المعمول بها وتم إرشاد الطائرة إلى مطار مسقط على أقصر الطرق وذلك للنزول إلى المطار وتلقي المصابين على أرض المطار وتهيئة الإسعافات الأولية.

أما عن حجم الإصابات فيقول المزروعي: حسب إفادة قائد الطائرة كانت الإصابات متوسطة وذلك بسبب أن مثل هذه الحالات عندما يصاب فيها أحد المحركات بعطل على ارتفاع عالٍ يجب على قائد الطائرة النزول بالطائرة في أسرع وقت ممكن إلى ارتفاعات منخفضة؛ وذلك لتقليل الأضرار التي يمكن أن تصيب الطائرة، ومثل هذه الحالة قد تحدث للمسافرين بعض الإصابات وهذا ما حدث للطائرة المذكورة.
وبيَّن المزروعي أن بعض المسافرين أصيبوا بالنزيف وبإصابات بسيطة فرأى قائد الطائرة بأن عليه التوجه إلى مطار مسقط لكونه أقرب مطار عبر المسار الجوي للنزول فيه لتلقي العلاج.

وأكد أن هناك حالات عديدة تم التعامل معها سابقًا وأن الكادر من مراقبين أو على أرضية مطار مسقط مهيئون ومدربون للتعامل مثل هذه الحالة، وفور تلقينا بلاغًا من مركز المراقبة الجوية من الدولة المجاورة "الهند" بأن الطائرة لديها عطل ما وإصابات بسيطة تم إبلاغ الزملاء للتعامل والاستعداد بالطاقم الطبي للإسعافات، وتم نقل المصابين إلى أقرب مستشفيات السلطنة لتلقي العلاج.

وحول ما تم تداوله بأن الطيار يسير في نفس مسار طائرة آخرى أوضح المزروعي أن هناك الكثير في وسائل التواصل الاجتماعي يتم فيها تداول معلومات غير دقيقة وعارية من الصحة بدلًا من القول بأنها حالة طبيعية كثيرًا ما تحدث، سواء كانت اختلالًا في الضغط في بعض المحركات التي تصيب الطائرة بعطل، وكان الجميع من مراقبين جويين وطيارين على تأهيل وعلى استعداد تام للتعامل مع مثل هذه الحالات، وهذا ما حصل مع الطائرة المذكورة، إذ تم التعامل معها بتوجيهها إلى الطريق الصحيح، وأما ما تم تدوله فهو عار عن الصحة.
ونؤكد مرة أخرى على أن الهيئة العامة للطيران المدني هي المصدر الوحيد فيما يتعلق بقطاع الطيران المدني؛ فيجب الحصول على المعلومة من مصدرها الصحيح قبل إرسال رسائل عارية عن الصحة ومعلومات غير دقيقة.

إقرأ أيضا : بيان عاجل بشأن الهبوط الاضطراري للطائرة MHV640 في مطار مسقط الدولي يوم أمس السبت