5 طرق غريبة استخدمها الموساد لاغتيال قادة فلسطينيين .. تعرّف عليها

الحدث السبت ٠٧/يناير/٢٠١٧ ٢١:٠٢ م
5 طرق غريبة استخدمها الموساد لاغتيال قادة فلسطينيين .. تعرّف عليها

1- تفخيخ هاتف محمول
اغتيل يحيى عياش بعد أن زُرعت قنبلة في هاتف محمول رقمه 050507497 أخذه من صديقه أسامة حماد، الذي كان عمّه كمال عميلاً لإسرائيل، كي يكلّم والده، فقضى بالتفجير.

وذكرت تقارير صحفية إسرائيلية حينذاك، أنّ كمال حماد حصل على مبلغ مليون دولار أمريكي ثمن "خيانة" عياش، بالإضافة إلى جواز سفر مزوّر وفيزا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

2 - طردٍ مفخخ
اغتال جهاز الموساد الكثير من الأشخاص عبر طرود مفخخة، إلا أنّ أول عملية من هذا النوع كانت في العام 1956 في غزة، وضحيتها العقيد المصري مصطفى حافظ الذي يُعدّ مؤسس العمل الفدائي في فلسطين، إذ هو مؤسس الكتيبة 141 فدائيين.

3 - تسميم علبة شوكولا
كشف الصحفي الاستقصائي الإسرائيلي الذي يعمل أيضاً بجهاز الاستخبارات الإسرائيلي، آرون كلاين، في كتاب "Striking Back" الذي نشره في العام 2005، أنّ الموساد قتل مقاتل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وديع حداد، الذي كان العقل المدبّر لخطف الطائرات في السبعينيات.

وقد تمت عملية الاغتيال عبر تسميم عميل فلسطيني مزدوج، علبة شوكولا بلجيكي، وإهدائها إلى حداد في العام 1977، عندما كان في برلين، وهو معروف بحبّه للشوكولا.

4 - بالصعقات الكهربائية والخنق
عُثر على القيادي في حركة حماس، وأحد مؤسسي الجناح العسكري لها، محمود المبحوح، مقتولاً في غرفته في أحد فنادق دبي، يوم 20 يناير من العام 2010، بعد أن تعرّض للصعق بالكهرباء ثمّ الخنق من قِبل عملاء للموساد.

وقد استخدم المشتبه فيهم، جوازات سفر بريطانية وإيرلندية وألمانية وفرنسية مزوّرة، وفقاً لما أكّدته السلطات في دبي، التي نشرت صوراً لهم ولم تتمكن من القبض على أي منهم.

اقرا ايضا ... من اغتال مهندس الطيران التونسي محمد الزواري؟

5 - تسميم فرشاة أسنان
توفّي الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في 11 نوفمبر من العام 2004، في مستشفى "بيرسي دو كلامار" العسكري الفرنسي بالقرب من العاصمة باريس، بعد تدهور صحي مفاجئ وإصابته بجلطة جرّاء اضطراب في الدم.

وأفاد تقرير صدر في العام 2013، عن خبراء بالطب الشرعي في سويسرا، أنّ عرفات ربّما مات مسموماً بمادّة البولونيوم المشع، وذلك بعد أن وجدوا هذه المادة على عقاله وملابسه الداخلية وفرشاة أسنانه.