كشف النقاب عن جراحة منظار البطن - الشبيبة

الثلاثاء، ٢١ فبراير، ٢٠١٧

7 أيام

كشف النقاب عن جراحة منظار البطن

الأربعاء، ٤ يناير، ٢٠١٧

المزيد من الصور
Dr. Sathish Permanand
مسقط- 7

إن الدخول إلى تجاويف الجســم لعمل إجراء جراحي بوسائل تقنية بدلا من إحداث جرح كبير تقنية جاءت في وقتها، حيث تستخدم جراحات منظار البطن لعدد متزايد من الإجراءات الجراحية. وبالرغم من أن منظار البطن قد استخدم لسنوات كثيرة من قبل أطباء النساء لتقييم أمراض الحوض، إلا أنّ أطباء الجراحة لم يدركوا قيمته حتى تم إجراء عملية منظار للمثانة البولية. ومنذ ذلك الوقت، تحسن استعمال أدوات منظار البطن وتقنياته، وتم تطوير استخدامات جديدة على نحو متســـارع.. وهنا يأتي التســـاؤل: كيف يتم عمل منظار للبطن؟

يقول طبيب الجراحة العامة بمستشفى أبولو مسقط الدكتور ساتيش بيرمناند: أثناء عمل منظار البطن يتم عمل جرح صغير مقاسه نصف بوصة في الجلد عند السرة ثم يتم إدخال كانيولا (أنبوب نحيف) بين ألياف العضلات بدون أحداث قطع لأي العضلات، ومن خلال الكانيولا يتم إدخال منظار البطن إلى جسم المريض.

وأضاف: يجهز المنظار بآلة تصوير صغيرة ومصدر للضوء يسمح بإرسال الصور من خلال حبل ضوئي ليفي إلى شاشة تلفاز حيث تظهر شاشة التلفاز صورة مكبرة ذات دقة وضوح عالية. ومن خلال مشاهدة الشاشة يتمكن الطبيب الجراح من أداء الإجراء الجراحي. وعند رؤية تجاويف جسم المريض يتم إدخال كانيولا أخرى قطرها ربع إلى نصف بوصة -ويعتمد ذلك على الإجراء الجراحي- وبعبارة أخرى يتم إدخال كانيولا أخرى أو أكثر لمنظار البطن التشخيصي وأنبوب ثان لإصلاح الفتق العاني وأنبوب آخر لعمل منظار للمثانة ثم يتم إدخال المعدات والأجهزة من خلال الكانيولا ويتم إجراء العملية بالضبط مثلما يتم عند عمل نفس الإجراء في العملية المفتوحة. ويتم أتباع أساسيات إجراء العملية الجراحية بدقة أثناء عمل منظار البطن.

وأكد الدكتور ساتيش بيرمناند قائلا: مع التقدم التكنولوجي ابتكر المهندسون والمصنعون مناظير ذات اقطار صغيرة مثل المنظار مقاس 5 و3 ملم مقارنة بالمناظير التقليدية التي يبلغ مقاس قطرها 10 ملم. كما تطورت المعدات والأجهزة المدخلة عن طريق المناظير إلى 3 ملم. ويطلق على هذا التطور الجراحة بالمناظير المصغرة «الميكروسكوبية» أو الإبرية الشكل.

كما تطورت المعدات والأجهزة المستخدمة عند عمل المناظير الجراحية للقيام بالإجــراءات الجراحيـــة من خلال عمل فتحـة مفردة في الســرة مما يجعلها خياراً تجميلياً أفضل. ويطلـــق على هذا النوع من الإجـــراءات الجراحية جراحة منظار البطن ذات الشق الواحد (جراحة منظار البطن ذات المنفذ الواحد).

فيديو

معرض الصور