«الأمن الغذائي» ناقشت حماية الأفلاج و«التعليمية» استضافت اتحاد قطاع التعليم.. اقتصادية الشورى تقر خطة عملها لمتابعة برنامج «تنفيذ»

بلادنا الأربعاء ٠٤/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
«الأمن الغذائي» ناقشت حماية الأفلاج و«التعليمية» استضافت اتحاد قطاع التعليم..

اقتصادية الشورى تقر خطة عملها لمتابعة برنامج «تنفيذ»

مسقط -

ناقشت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى صباح أمس آلية متابعة البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ»، حيث أقرت اللجنة خطة عمل لمتابعة البرنامج ستتيح لها الاطلاع على مشروعات القوانين والمبادرات التي أقرها برنامج تنفيذ، وذلك لكي تقوم اللجنة بدراستها، أما في الجانب الرقابي فقد قررت اللجنة متابعة المبادرات التي خرج بها البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي «تنفيذ» وآلية تنفيذها.

كما قامت اللجنة باستعراض مشروع قانون العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المحال من مجلس الوزراء، حيث استعرض أصحاب السعادة أعضاء اللجنة خطة العمل المقترحة لدراسة المشروع من حيث الجهات التي سوف تلتقي بها والمعنية بمشروع القانون، والاستيضاح بشكل أكبر عن بنود ومواد القانون، وبعض الإجراءات التي سوف تساعد اللجنة في دراسة المشروع.
من جهة أخرى تدارست لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى صباح أمس العديد من الموضوعات المتعلقة بالأمن الغذائي والمائي بالسلطنة، حيث استعرضت اللجنة الرغبة المبداة من قبل أحد أصحاب السعادة أعضاء المجلس حول موضوع «تقنين تصدير الأعلاف الخضراء خارج الحدود العمانية». ولأجل مناقشة هذا الموضوع استضافت اللجنة بعض مسؤولي الإدارة العامة للشرطة والجمارك، وبحضور بعض المختصين من وزارة الزراعة والثروة السمكية. كما استعرضت اللجنة في اجتماعها «مشروع قانون تنظيم وحماية الأفلاج المدرجة بقائمة التراث العالمي» المُحال من مجلس الوزراء، وأقرت خطة عملها لدراسة مشروع القانون من خلال استضافة بعض الجهات المعنية بالمشروع.
على صعيد آخر ناقشت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى صباح أمس جملة من الموضوعات المتعلقة بقضايا التعليم الحكومي والخاص بالسلطنة وبخاصة قضايا العاملين في قطاع التعليم الخاص، وذلك من خلال استضافة رئيس الاتحاد العمالي لقطاع التعليم محمد بن شامس الرواحي وبعض مسؤولي الاتحاد.
وخلال الاجتماع تم تقديم عرض مرئي تضمن نبذة تعريفية عن الاتحاد من حيث فكرة تأسيسه والهيكل التنظيمي واللجان المنبثقة، والأهداف المرجوة منه.
كما ناقش العرض اختصاصات الاتحاد وأهمها دعم التعاون بين النقابات العمالية المنظمة إليه وأطراف الإنتاج الثلاثة والجهات ذات العلاقة، والنظر في المسائل التي تحال إليه من الهيئات الإدارية للنقابات العمالية.
بعدها قدمت اللجنة ممثلة في أصحاب السعادة أعضائها العديد من الملاحظات والاستفسارات للتعرف عن قرب على آلية العمل في الاتحاد وأهم الاختصاصات التي يمارسها، كما قدمت اللجنة جملة من المقترحات التي من شأنها تطوير العمل في الاتحاد.