الثلاثاء، ٢٧ يونيو، ٢٠١٧

فخر عُمان

بلقيس الريامية.. إبداع وتميّز بفن «الأورجامي»

الأربعاء، ٤ يناير، ٢٠١٧

المزيد من الصور
بلقيس الريامية


مسقط - زينب الهاشمية

توحي تصاميم بلقيس بنت حمد الريامية على الذوق الرفيع والقدرة على الإبداع، تميّزت في فن الأورجامي، وصقلت موهبتها الإبداعية منذ المراحل الأولى في المحيط الدراسي، مترجمة إصرارها المستمر طوال هذه الفترة، وتختار أدواتها بنفسها لتطور من إمكانياتها.

وحول بداية مشوارها في فن الأورجامي، تقول بلقيس: كانت البداية وليدة الرغبة في استغلال الإجازة الصيفية في صقل موهبتي، فكان الأداء مرضياً ومشجعاً على الاستمرار، فقمت بتوظيف موهبتي في الاورجامي على أعمالي المدرسية، وكان للمدرسة دور مهم في تعزيز قدرتي الفنية، فإلى جانب حصص التربية الفنية، أُتيحت لي الفرصة في إقامة حلقة لطالبات الصف العاشر، وقد كان هناك تفاعل من قِبل الطالبات، وكذلك رغبة منهن في تعلّم هذا الفن، مما كان له أثر إيجابي نما في نفسي وحقق معنى خدمة المجتمع.

الأورجامي كلمة يابانية تعني «طَي الورق»، ويتميّز هذا الفن عن غيره من الفنون بالإبداع في صنع أشكال مختلفة عن طريقة تحويل الورق المسطح من خلال تقنيات الطي، إلى جسم ثلاثي الأبعاد يعبّر عن شكل محدد.

وحول الصعوبات التي واجهتها تقول بلقيس: افتقار المجتمع للورشات في هذا المجال، جعل مصادر تعلمي لهذا الفن محدودة، معتمدة على نفسي، مستعينة ببعض القنوات في اليوتيوب، لذا كنت أواجه بعض الصعوبات في إتقان بعض الأشكال، إضافة لذلك عدم توفر أوراق المخصصة للأورجامي في معظم المكتبات.

وتضيف بلقيس قائلة: إلى الآن لا أملك مشروعاً يخدم موهبتي، ولكن أتطلع إلى توظيف قدرتي الفنية مستقبلاً بعد إكمال مسيرتي في تخصص التصميم.

فيديو

معرض الصور