نقل ملكية لوحة لديفنشي إلى بولونيا

مزاج الثلاثاء ٠٣/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
نقل ملكية لوحة لديفنشي إلى بولونيا

وارسو-العمانية

بعد مفاوضات طويلة مع مؤسسة كزارتورسكي، تمكنت وزارة الثقافة البولونية من امتلاك مجموعة مهمة من اللوحات الفنية العالمية النادرة، من بينها «سيدة الفقمة» للفنان الإيطالي الشهير ليوناردو ديفنشي.

ورغم أن قيمة هذه الصفقة لم تُعلَن للعموم، إلّا أن وسائل الإعلام ذكرت أن ثمن لوحة الفنان الإيطالي وحدها بلغت 350 مليون يورو.

وقد تمكنت مؤسسة كزارتورسكي التي تأسست سنة 1811 من قِبَل الأميرة ايزابيلا كزارتوريسكا من جمع أعمال فنية أوروبية وبولندية مختلفة. واستطاع الأمير ادام كارول الذي ترأس هذه المؤسسة بعد انهيار الشيوعية أن يحافظ على مقتنياتها رغم وجوده في الخارج، وذلك بوضعها في المتحف الوطني في كراتسوفيا.
ويعتبر النقاد لوحة «سيدة الفقمة» أول لوحة فنية معاصرة لأنها تعرض وجهاً يلتفت إلى اليسار على عكس معظم اللوحات التقليدية السائدة في زمن ديفنشي.
وبحسب الخبير في الرسوم الفنية جانوز والاك الذي ألّف كتاباً عن لوحات الرسام الإيطالي فإن هذه اللوحة تمثل شخصية سيسيليا غاليراني، وهي شاعرة وصديقة للشعراء وكانت تربطها علاقة بأحد أعيان مدينة ميلانو الإيطالية الذي طلبَ من ديفنشي رسمها في لوحة خالدة.
وبقيت اللوحة ملكًا لـ»سيسيليا» حتى سنة 1536، ولم يُعرف شيء عن تاريخ ملكيتها بعد ذلك إلى أن اقتنتها مؤسسة كزارتورسكي سنة 1800.