مناقشة التحديات التي تواجه كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس

بلادنا الثلاثاء ٠٣/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٣٧ ص
مناقشة التحديات التي تواجه كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس

مسقط -
عقد المجلس الاستشاري لكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس اجتماعه الدوري لهذا العام برئاسة عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عبدالله البادي، حيث يجتمع المجلس سنوياً لتقييم أداء الكلية في المجال التعليمي والبحثي وعرض منجزات الكلية وبحث سبل تطويرها، ويعتبر المجلس حلقة وصل مهمة بين الكلية من جهة والقطاع الصناعي والحكومي من جهة أخرى.

الاجتماع عقد بحضور نائب رئيس مجلس الدولة المكرّم الشيخ الأستاذ الدكتور الخطاب الهنائي والمدير التنفيذي لشركة بارسون المهندس سالم الكمياني والأمين العام المساعد لمجلس البحث العلمي للبحوث والبرامج د.سيف الهدابي ومدير عام شركة فالكون للخدمات الهندسية المهندس زهران العوفي والمدير التنفيذي لشركة كهرباء مزون المهندس زاهر العبري والمدير التنفيذي لشركة صحار للألمنيوم المهندس سعيد المسعودي ومنسق اللجنة د.حمود الحضرمي وعدد من الأكاديميين أعضاء المجلس.
واستعرض المجلس ما تم تنفيذه من التوصيات التي أقرها في الاجتماع السابق والتي شملت العمل على تقوية برامج الكلية بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل والتركيز على مهارات التواصل المهني وتنمية القدرات القيادية للطلبة، وجهود الكلية في تعريف القطاع الصناعي بقدراتها الخدمية والاستشارية، وأوضح الأستاذ الدكتور عبدالله البادي أن الكلية بدأت بدراسة اقتراح المجلس بخصوص إعادة برنامج هندسة التعدين مع الجهات المسؤولة ومدى الحاجة إلى هذا التخصص في ظل الاهتمام المتزايد بقطاع التعدين في السلطنة.
واستعرض البادي أداء الكلية في المجال التعليمي والبحثي، وبعض الإنجازات التي حققتها خلال العام الفائت، والتي شملت فوز عدد من المجموعات الطلابية في مسابقات محلية وعالمية وإنجازات أعضاء من الهيئة الأكاديمية في الكلية على الصعيد البحثي.
كما تم التطرّق إلى التحديات التي تواجهها الكلية في مجال التعليم وتدريب الطلبة وزيادة التواصل مع القطاع الصناعي بالإضافة إلى زيادة عدد طلبة الدراسات العليا -الماجستير والدكتوراه- في مختلف برامج الكلية. وقد أبدى الأعضاء تقديرهم للجهود المبذولة وتمت مناقشة السبل التي تساعد الكلية على تجاوز التحديات التي تواجهها.
وأعرب أعضاء المجلس عن دعمهم لجهود الكلية في مجال الطاقة المتجددة، وأكدوا على أهمية العمل في هذا المجال الحيوي وأهمية التنسيق مع مختلف الجهات المرتبطة بهذا المجال، بخاصة وأن هناك توجهاً عاماً في الدولة للمضي قدماً في توسيع استخدام الطاقة المتجددة، ونوّه الأعضاء بأهمية أن تكون كل هذه الجهود متماشية مع البرنامج الاستراتيجي لأبحاث الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، بمشاركة مختلف الجهات في السلطنة ومن ضمنها كلية الهندسة.
وبينما أبدى الأعضاء ارتياحهم للمستوى العلمي لمخرجات الكلية فقد أكدوا على أهمية مواصلة العمل والتطوير في كافة المجالات لكي تكون رائدة في كل المجالات، كما أكدوا على أهمية استغلال التدريب الصناعـــي للطلبة لصقل مهاراتهم التواصلية والقيادية والتي تعتبر من أهم المهارات التي يحتاجها الخريج في سوق العمل، واستعرض المجلس التحديات التي تواجه الكلية في توفير التدريب المناسب للطلبة، وتم طرح عدد من المقترحات في هذا المجال بناءً على التجارب السابقة وطرق التدريب المستخدمة في بعض الجامعات الرائدة العالمية، وتم اختيار بعض المقترحات المناسبة والاتفاق على تنفيذها.