هذه هي نصائح ريتشارد برانسون لروّاد الأعمال

مؤشر الاثنين ٠٢/يناير/٢٠١٧ ١٩:٥٢ م
هذه هي نصائح ريتشارد برانسون لروّاد الأعمال

نيويورك – ش

ريتشارد برانسون، أحد أبرز روّاد الأعمال في العالم، تحدث مؤخرًا إلى أكثر من 250 مشاركًا في مبادرة القيادات الشابة للأمريكتين (YLAI) من منطقة البحر الكاريبي وأميركا اللاتينية. وهذه أربع نصائح رئيسية وردت في حديثه، بحسب ما نشرها موقع ShareAmerica

أولا: السمعة هي كل شيء
إحدى النقاط الرئيسية لبرانسون شددت على أن "السمعة هي كل شيء في الحياة". وحث روّاد الأعمال الشباب على التعامل مع شركائهم وموظفيهم الحاليين باحترام، وأن يتذكروا أيضًا أولئك الذين وفروا لهم الدعم المبكر.
قال برانسون: "اكتب قائمة بأسماء هؤلاء الناس الذين خسروا بعض المال عندما عملوا معك وتأكد من أن ترده لهم إذا كنت تستطيع". وأضاف: "فأنت لا ترغب في قضاء حياتك بأي طريقة تسيء لسمعتك."

ثانيا: العلاقات العامة مهمة
أكد برانسون أن العديد من روّاد الأعمال الشباب غالبًا ما يكونون هم أنفسهم أحد أفضل الموارد لديهم.
وأضاف: "إذا كان لديك منتَج تؤمن به، فإن استخدام العلاقات العامة للخروج إلى المكان المناسب وإجراء مقابلات والتحدث عنه يكون عادة أقل كلفة بكثير من الدعاية والإعلانات."
وشدد برانسون على أنك إذا أصبحت معروفًا فإن ذلك لن يساعد في الترويج لمنتجك فحسب. وحتى إذا حصل ذلك ضمن مجتمعك المحلي فقط، فعندما يسمع الناس عنك، "إذا كانت شركة أعمالك محترمة وسمعتك جيدة، عندئذ يصبح من الأكثر احتمالًا أن يتقبل الناس آراءك ويستمتعون بالحديث معك".

ثالثا: شركات الأعمال تنجح من خلال جعل حياة الناس أفضل
شدّد برانسون على أن شركات الأعمال التجارية يجب أن تحل المشاكل لجعل حياة الناس أفضل. وقال: "إن شركات الأعمال لن تنجح إلا إذا وجدت مكانة لها في السوق تجعل بها حياة الآخرين أفضل". وأضاف أن "أفضل شركات الأعمال هي في الواقع التي ابتدع فكرتها أناس لم يكن في نيتهم أنهم سيبدأون مشروعًا تجاريًا..."أناس يبدأون مشاريع بكل حماس من قلوبهم، حيث كانوا يشعرون بأن لديهم ‘إحباط من شيء ما. وأشعر إنني حقا أستطيع أن أفعله بشكل أفضل مما يفعله الآخرون‘، هؤلاء الناس هم الأكثر احتمالًا أن يتحقق لهم النجاح."

رابعا: كن قوة للخير في العالم
وفي ما يتجاوز منتجاتهم، حثّ برانسون روّاد الأعمال على أن يتحوّلوا إلى قوة خير للعالم.
وشرح قائلًا: إن "كل رجل أعمال في هذه الغرفة يمكنه أن يتبنى مشكلة". وتابع: "هناك أعداد متزايدة باستمرار من الشركات التي تقول: دعونا نساعد الحكومة ودعونا نساعد القطاع الاجتماعي. دعونا نعلن ونتحدث عن القضايا التي نشعر بحماس قوي نحوها، ودعونا ننظم حملة حول هذه القضايا. دعونا نحاول استخدام نفوذنا لمحاولة إقناع الحكومات ."
"وهذا سيكون محفزًا كبيرًا لفريق موظفيك، وسيكون مرضيًا جدًا بالنسبة لك، وبيننا جميعًا أعتقد أننا نستطيع التغلب على معظم المشاكل في العالم".