«مواصـلات»: تبحــث مع شركائها تمويل شراء 118 حافلة

مؤشر الأحد ٠١/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
«مواصـلات»: تبحــث مع شركائها تمويل شراء 118 حافلة

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكدت شركة النقل الوطنية العُمانية «مواصلات» بأنها ماضية في توسعة عملياتها وتشغيل خطوط جديدة وتبحث حاليا مع شركائها الموردين للحافلات تمويل شراء 118 حافلة خلال العام 2017.

وأضافت الشركة في بيان خاص لـ«الشبيبة» أن 85 من هذه الحافلات سيتم تشغيلها في الخطوط الداخلية لمحافظة مسقط في حين ستشغل 33 في الخطوط الخارجية بما فيها استبدال حافلات القديمة المستخدمة في الخطوط الطويلة.

وحول ارتفاع تكلفة العقد مع وزارة التربية والتعليم، أوضحت «مواصلات» أن الشركة تلتزم بأعلى المعايير المهنية من بينها معايير السلامة وصيانة الحافلات والتي عادة ما تطلب تكاليف تشغيلية أعلى عن الحافلات التي تتعاقد معها مختلف المؤسسات التعليمية بشكل انفرادي.

الحافلات المدرسية

وحول تشغيل الحافلات المدرسية في مختلف ولايات السلطنة، أفادت الشركة أن من الأجدى إنشاء شركات أهلية للعمل في الولايات البعيدة يستفيد منها المواطنون بالتعاون مع القطاع الخاص ويمكن لـ«مواصلات» أن تقدم دعما فنيا لهم. ويضمن إنشاء هذه الشركات تقديم خدمات بمستوى سلامة أعلى من النظام الحالي للأفراد. وإيمانا من الشركة بأهمية الكوادر العُمانية في ميدان العمل، فقد قامت «مواصلات» بتعيين عدد 106 عُمانيين خلال العام 2016 في مختلف أقسام الشركة والمتمثلة في الإدارة العليا، ورؤساء الأقسام، والمشرفين، والفنيين وسائقي الفئة الثقيلة والخفيفة إلى جانب الحراس والعمال.

85 % نسبة التعمين

وتبلغ نسبة التعمين بالشركة أكثر من 85 %، حيث جاء عدد العمانيين العاملين بالشركة 710 عمال، وبلغ عدد الوافدين العاملين 117عاملاً، وبذلك يكون إجمالي عدد العاملين بالشركة أكثر من 800 موظفاً. كما أشارت شركة النقل الوطنية العُمانية «مواصلات» بأنها عاكفة على تنفيذ خطة إحلال للوظائف الإدارية تنفذ على مدى السنوات الأربع المقبلة.

بحث بدائل تمويلية

وحول إيجاد بدائل تمويلية أخرى إلى جانب الدعم الحكومي أوضحت الشركة أن شركات النقل العام على مستوى العالم تحصل على دعم حكومي مباشر في حين أن الحكومة تسترد هذا الدعم من خلال خفض التكلفة المرتبطة بصيانة الطرق وحماية البيئة وتقليل الازدحام والحوادث المرورية، وكذلك تكلفة ضبط المرور في الشوارع وتحقق بذلك توفير مالي يتعدى مبلغ الدعم المقدم.

وأضافت الشركة أنها بدأت في خطة لإيجاد البدائل للاكتفاء بالدعم الحكومي الحالي مع الاستمرار في عمليات التوسع من خلال إيجاد شراكات مختلفة مع القطاع الخاص كالإعلانات على الحافلات وتوقيع اتفاقيات شراكة، كتلك التي تم توقيعها مؤخراً مع الشركة العُمانية للاتصالات «عمانتل» مشيرة «مواصلات» إلى أن هناك شراكات مشابهة سيتم الإعلان عنها قريبا.

وحول أسعار التذاكر مع رفع الدعم الحكومي لأسعار الوقود، بينت الشركة أن أسعار التذاكر ستكون مستقرة عند مستوياتها الحالية وقد تكون هناك مراجعة للأسعار بدون أن تكون هناك زيادة كبيرة في الأسعار.

يشار إلى أن شركة النقل الوطنية العمانية «مواصلات» نقلت قرابة 3.6 مليون راكب منذ بدء تشغيل عملياتها بهويتها الجديدة في 22 نوفمبر 2015 وحتى 22 نوفمبر 2016 على كافة خطوطها الداخلية بمحافظة مسقط والخطوط الخارجية إلى مختلف محافظات السلطنة.