5 أدوات لإنجاح خطتك التسويقية الإلكترونية

مقالات رأي و تحليلات الأحد ٠١/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
5 أدوات لإنجاح خطتك التسويقية الإلكترونية

علي خالد
ali@marketingleader.om

كن على يقين بأن التسويق الإلكتروني سيستمر في النمو وبتسرع أسرع من السنوات الفائتة فالمنصات والأدوات التسويقية الرقمية أصبحت تحقق نتائج إعلانية أفضل للمؤسسات من الأدوات الإعلانية والتسويقية التقليدية وبعائد استثماري أفضل. وهنا ستجد الأدوات التسويقية الأكثر نموا في التسويق الإلكتروني للعام 2017 والمساعدة للإنجاح خطتك التسويقية.
الأداء التسويقي الأول: الفيديوهات الإعلانية والتركيز على تثقيف عملائك المستهدفين بفوائد ومزايا منتجاتك وخدماتك والعمل على البث المباشر للفيديوهات الخاصة بمنتجاتك على قنوات التواصل الاجتماعي. والبث المباشر سيشهد نمواً بشكل كبير في 2017 ولهذا عليك الإعداد وتدشين خدمة البث المباشر لقنواتك الإعلانية مثل (الفيس بوك، الانستجرام، اليوتيوب، والآن خدمة البث المباشر أصبحت متوفرة أيضا مع توتير فقد تم تدشينها في ديسمبر 2016). ومن خلال البث المباشر تستطيع الوصول إلى قاعدة جماهيرية كبيرة والترويج لمنتجاتك بشكل أكبر. والفيديوهات الإعلانية المطلوبة هنا هي التي تكون مدتها 30 ثانية وكحد أقصى 60 ثانية.
الأداء التسويقي الثاني: خلال السنوات الخمس المقبلة ستستحوذ الإعلانات من خلال تطبيقات الهواتف الذكية على أكثر من 50 % من الميزانية التسويقية للشركات. ولهذا عليك توظيف الإعلانات من خلال الهواتف الذكية ضمن خطتك التسويقية للعام2017. ومن مزايا الإعلانات من خلال تطبيقات الهواتف الذكية أنك تستطيع الوصول إلى الزبائن والأسواق المحلية والإقليمية بشكل أفضل.
الأداء التسويقي الثالث: جمع المزيد من البيانات والمعلومات عن عملائك. والآن تستطيع الوصول إلى هذه المعلومات والبيانات من خلال الشركات والمنصات الإعلانية الرقمية مثل جوجل أدووردز وشبكات التواصل الاجتماعي. فهذه الشركات تعرف الكثير من البيانات عن عملائك مثل (الأصدقاء، الوضع المادي، الصحة، الاهتمامات، المعتقدات، الأحلام،... إلخ). وعند توظيفك لهذه البيانات تستطيع معرفة احتياجات عملائك بشكل أفضل والعمل على توفيرها وتلبية احتياجاتهم. فالابتكار يأتي من خلال حل التحديات التي تواجه الناس. شركة بوكينج.كوم لم تبني فنادق ولم تأتي بفنادق جديدة للأسواق كل ما عملته هو توفير خدمة حجوزات تساعد الناس على عملية حجز بشكل أفضل، وهي الآن تجني 15 % من قيمة كل حجز يتم من خلالها وهي قدرات الوصول لهذا النجاح من خلال معرفة احتياجات الناس وذلك من خلال دراسات البيانات الخاصة بالمستهلك.

أول خطوة لجمع البيانات هي معرفة كلمات البحث التي تستخدم في محركات البحث للوصول إلى منتجاتك وخدمتك. ومن ثم توظيف هذه الكلمات في حملاتك الإعلانية. وثانيا فتح حساب تجاري مع شبكات مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال هذا الحساب تستطيع الوصول إلى قاعدة البيانات المتوفرة لديهم عن عملائك المستهدفين. ومن خلال البيانات المتوفرة تستطيع توفير منتجات تتوافق مع عملائك بشكل أفضل، وعلى سبيل المثال إذا توصلت إلى معلومة بأن عدداً كبيراً من عملائك المستهدفين يذهبون إلى نادٍ رياضي ثلاث مرات في الأسبوع، يمكنك توظيف هذه المعلومة وتصميم باقة مشتركة مع الأندية الرياضية في أسواقك المحلية.
وفي 2017 ومن خلال الذكاء الصناعي للمنصات الإعلانية الرقمية سنشاهد إعلانات رقمية متجانسة مع متطلبات العملاء بشكل أكبر ومن هنا تأتي أهمية توظيف البيانات في خطتك التسويقية الإلكترونية للعام 2017.
الأداء الرابع: هي SEO "السيو" أو ما يعرف بالعربي (تحسين محركات البحث). ولتحسين محركات البحث أداء رئيسي في خطتك التسويقية الإلكترونية للعام 2017، فأنت تريد من الناس أن تصل إلى موقعك الإلكتروني في كل مرة يبحثون من خلال محركات البحث عن المنتجات والخدمات التي تعمل بها. وكل محركات البحث تعمل بطريقة واحدة وهي (توظيف كلمات البحث التي يستخدمها المتصفح في محركات البحث والعمل على إظهار أفضل نتيجة للمتصفح) والظهور ضمن أفضل النتائج هذا هو السيو SEO. والناس عادة تنظر إلى النتائج الخمسة الأولى في الصفحة الأولى.
وهذا هي العناصر السبعة حسب د.ماثيوا بيتل لتوصيل موقعك الإلكتروني للظهور ضمن النتائج الأولي:
1. توفر البيانات الخاصة بمؤسستك في موقعك الإلكتروني (اسم المؤسسة، العنوان الكامل وربط العنوان بخرائط جوجل، أرقام الاتصال، فهرسة المحتوى من نص كتابة أو صور وكتابة وصف جيد لمنجاتك).
2. ربط النطاق بمواقع ذات كيان مؤسسي.
3. توفير مقالات ذات علاقة بمنتجاتك في موقعك الإلكتروني.
4. توفير الاستبيانات الخاصة بعملائك وخاصة روابط التقييم عن منتجاتك وخدمتك وتوفرها برابط مباشر مع قنوات شبكات التواصل الاجتماعي. وكلما زادت التقييم الإيجابي كان هذا عاملاً مساعداً للظهور في النتائج الأولية على محركات البحث.
5. توفير محتوى ذا قيمة مضافة للمتصفح، والعمل على تطوير وتحديث المحتوى بصورة مستمرة.
6. توفير روابط للاتصال والتواصل المباشر مع مؤسستك، وتوفير عروض فورية وكل ما يساهم في التوصل مع مؤسستك مباشرة.
7. حجم التفاعل على قنوات شبكات التواصل الاجتماعي الموجودة في موقعك.
الأداء الخامس لخطتك التسويقية الإلكترونية للعام 2017 هو مدى تجاوب موقعك الإلكتروني مع الهواتف الذكية، فعدد الأشخاص الذين يصلون لموقعك الإلكتروني من خلال هواتفهم الذكية في نمو بشكل كبير. وللتجاوب بشكل أفضل بين موقعك الإلكتروني والهواتف الذكية من حيث تصميم موقعك بتقنية تصميم الويب المتجاوب وهو أسلوب يسمى للموقع بالتكيف مع جهاز المتصفح ويقوم الموقع تلقائيا بتعديل حجم الواجهة والصفحات والصور حسب المقاسات الخاصة بجهاز المتصفح.
وأخيراً، لإنجاح خطتك التسويقية الإلكترونية للعام 2017 عليك توظيف خطة زمنية تتوافق مع خطتك التسويقية وذات أهداف واضحة وقابلة للقياس.

المدير التنفيذي
Marketing Leader Oman