سوق مسقط ينهي 2016 مرتفعاً - جريدة الشبيبة

الجمعة، ٢٨ أبريل، ٢٠١٧

إقتصاد

سوق مسقط ينهي 2016 مرتفعاً

الأحد، ١ يناير، ٢٠١٧



مسقط - العمانية

أنهى المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية تداولات العام 2016 على صعود وأغلق بنهاية تداولات ديسمبر على 5782 نقطة مرتفعاً 376 نقطة خلال العام وسط أداء متقلب في معظم الأشهر الـ12 الفائتة متأثراً بحركة أسعار النفط وتأثيراتها على الاقتصاد الوطني. وكسب المؤشر في ديسمبر 295 نقطة بعد أن أعلنت أوبك في نهاية نوفمبر الفائت خفض إنتاجها حوالي 1.2 مليون برميل يومياً ليصبح سقفها الإنتاجي الجديد 32.5 مليون برميل يومياً، ودفع هذا الاتفاق التاريخي أسعار النفط إلى تجاوز مستويات الـ50 دولاراً للبرميل الأمر الذي أنعش سوق مسقط للأوراق المالية وأسواق المنطقة وأعاد التفاؤل إلى المستثمرين.

وسجّل مؤشر سوق مسقط في ديسمبر ثاني أفضل أداء له خلال العام بعد الصعود القوي الذي سجله في أبريل عندما ارتفع 475 نقطة، وتعرّض المؤشر خلال الأشهر الفائتة لعدد من التراجعات الحادة من أبرزها تراجعه في أكتوبر 244 نقطة. وانعكس الأداء الإيجابي لسوق مسقط للأوراق المالية في ديسمبر على المؤشرات القطاعية التي ارتفعت جميعها، وسجّل مؤشر القطاع المالي أفضل صعود مرتفعاً 469 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الصناعة 224 نقطة وكسب مؤشر قطاع الخدمات 67 نقطة وارتفع مؤشر السوق الشرعي 25 نقطة.

وتراجعت قيمة التداول إلى 62.8 مليون ريال عماني مقابل 79.8 مليون ريال عماني في نوفمبر، وتركزت التداولات على سهم بنك مسقط الذي استحوذ على 20 بالمئة من إجمالي قيمة التداول.

فيديو

معرض الصور