الشرطة الإسرائيلية قد تبدأ التحقيق قريباً مع نتنياهو ... تعرّف على الأسباب

الحدث السبت ٣١/ديسمبر/٢٠١٦ ١٩:٣٥ م
الشرطة الإسرائيلية قد تبدأ التحقيق قريباً مع نتنياهو ... تعرّف على الأسباب

القدس – ش
بعد عدة أشهر من فحص الشبهات حول تورّط رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في قضية رشوة، يبدو أن معلومات جديدة وصلت إلى الشرطة والمستشار القانوني للحكومة ابيحاي مندلبليت، جعلت الأخير يسمح للشرطة بعد مماطلة، بفتح تحقيق جنائي. وحسب ما تنشره الصحف، يشتبه بتلقي رشوة من رجلي أعمال، أحدهما أجنبي والثاني إسرائيلي، بحسب ما نشره قسم الأخبار في القناة الثانية.

وكتبت "هآرتس" في هذا السياق أن الشرطة استجوبت خلال الفحص، عشرات الشهود وجمعت الكثير من المواد في البلاد والخارج. ويتوقع التحقيق مع نتنياهو خلال الأيام القريبة.

وحسب الصحيفة فإنه، باستثناء الشبهة الرئيسية المتعلّقة بالحصول على رشوة من رجلي الأعمال، يجري التحقيق في قضية أخرى، كانت "هآرتس"، قد نشرت عنها في وقت سابق من الأسبوع الفائت. وجاء التحقيق في القضية الثانية في أعقاب التحول الذي طرأ خلال فحص القضية الأولى خلال الأسابيع الأخيرة. وحسب القناة الثانية فإن القضية تتعلق أيضاً بأبناء عائلة نتنياهو.

وكان مندلبليت قد أعلن في وقت سابق عن فتح فحص "في أعقاب المعلومات التي وصلت حول قضايا تتعلق بنتنياهو" بحسب ما جاء في بيان وزارة القضاء. وجاء الفحص في موضوع نتنياهو أيضاً في أعقاب معلومات كثيرة وصلت من مصدرين استخباريين إلى الشرطة، لكنه تم تفنيد غالبية المعلومات، ومن بينها تزييف الانتخابات الداخلية في حزب الليكود.

ورغم وصول معلومات أخرى تتعلّق بنتنياهو إلى المستشار القانوني، ورغم أن قيادة الشرطة والنيابة أوصت بفتح تحقيق جنائي فوراً، إلا أن المستشار رفض السماح بذلك. وأخَّر مندلبليت فتح التحقيق العلني طوال أشهر طويلة. ورغم أنه سمح للشرطة بفحص المعلومات المتعلّقة بنتنياهو، إلا أنه تدخل في عمل المحققين وأشرف على عملهم، خلافاً لسلوك سابقيه في المنصب.