"التجارة والصناعة" تبدأ تدريب الفاحصين العمانيين في مجال براءات الاختراع

مؤشر السبت ٣١/ديسمبر/٢٠١٦ ١٥:٠٥ م
"التجارة والصناعة" تبدأ تدريب الفاحصين العمانيين في مجال براءات الاختراع

مسقط -العمانية

بدأت وزارة التجارة والصناعة ممثلة في دائرة الملكية الفكرية تدريب الفاحصين العمانيين في مجال براءات الاختراع، يأتي ذلك في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين السلطنة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة وجمهورية مصر العربية ممثلة بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمكتب براءات الاختراع في مجال براءات الاختراع ونماذج المنفعة.

وقال علي بن حمد المعمري رئيس قسم الملكية الصناعية إن التدريب يهدف إلى إيجاد بيئة عمل للكوادر العمانية لتكون مؤهلة تستطيع الوزارة من خلالها فحص البراءات في السلطنة، وتبادل الخبرات بين الجانبين، وكذلك تدريب الفاحصين العمانيين على الفحص الشكلي للبراءات والتدريب على التصنيف الدولي الخاص بالبراءات والفحص الموضوعي.

وأضاف: مكتب البراءات المصري بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الذي تم اختياره يعد المكتب العربي الوحيد المعتمد من المنظمة العالمية للملكية الفكرية كمكتب فحص وبحث دولي في إطار اتفاقية للتعاون بشأن البراءات بما يملكه من خبرة كبيرة، ولما لهذا المكتب من كوادر مؤهلة، حيث يبلغ عدد الفاحصين فيه 140 فاحصا في كافة المجالات.

من جهة أخرى وضح علي المعمري أن وزارة التجارة والصناعة بدأت العمل في المرحلة الثانية من مشروع أرشفة طلبات الملكية الفكرية إلكترونيا، حيث يأتي ذلك في إطار خطة الوزارة نحو سرعة التحول للحكومة الإلكترونية والتسهيل على المراجعين. وقال ان المشروع يهدف إلى أرشفة كافة المستندات والوثائق المقدمة لدائرة الملكية الفكرية مما يؤدي إلى تسهيل الاجراءات خلال سير العمل بالدائرة بالإضافة إلى تخفيف العبء على الموظفين وضمان سير الاجراءات بالشكل المطلوب وتلافي ضياع الملفات، كما أن الأرشفة الالكترونية تمتاز بعملية تسهيل الاستنساخ في عدة أشكال سريعة وأقل تكاليف من نسخ الورق، كما يمكن تحويله آليا من مكان إلى مكان بفضل التقدم الإلكتروني.

وأضاف أن انجاز المعاملات الكترونيا يضمن صحة ودقة هذه المعاملات وخلوها من الأخطاء وتوفير التكاليف المالية عند تخليص المعاملات إلكترونيا وربطها مع المديريات والدوائر في المحافظات لضمان إدارة أفضل وأكثر فاعلية والاستفادة من الخدمات الحكومية والوصول إلى المعلومات التي يحتاجونها بسهولة ويسر.