أسباب ومخاطر نقـــــــص فيتامين «د»

مزاج الثلاثاء ٢٧/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
أسباب ومخاطر نقـــــــص

فيتامين «د»

د. رياض السيابي

الفيتامينات هي مجموعة من المركبات التي يحتاجها الجسم، ولها دور مؤثر في مختلف العمليات الحيوية. ولكل فيتامين فوائد واستخدامات معينة في جسم الإنسان، وكما هو معلوم بأن عمل بعض من هذه الفيتامينات يسهل عمل الفيتامينات الأخرى في سلسلة تكاملية في الجسم.

ولعل شيوع نقصان فيتامين «د» بين أفراد المجتمع العماني بشكل خاص، وسكان الخليج العربي بشكل عام، يجعل الحديث عنه ذا أهمية بالغة.
في خمسينات القرن الفائت لاحظ الأطباء وجود حالات قليلة من أمراض العظام، كمرض الكساح وتقوس العظام عند أطفال المناطق الاستوائية، مقارنة بأقرانهم في الدول الأخرى ذات الأجواء المعتدلة أو الباردة. وبعد العديد من الأبحاث تبين أن السر يكمن في مقدار تعرض هؤلاء الأطفال لكميات أكبر من أشعة الشمس طوال أيام السنة، والتي تسهم بدور بارز في تكوين فيتامين «د» لديهم، مانعة بذلك تعرضهم للإصابة بمرض لين العظام أو الكساح.

نقص فيتامين «د»

إن أهم أسباب نقص فيتامين «د» هو عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف لأسباب عدة، منها وجود نسب عالية من التلوث في الجو، والعمل لساعات طويلة داخل المكاتب المغلقة، أو عدم الخروج من المنزل في أوقات ســطوع الشــمس، كوقت الشروق أو عدم تناول الوجبات الغذائية بالفيتامين.
ومن أسباب نقص فيتامين «د» أيضا هو زيادة حاجة الجسم للفيتامين في بعض الحالات كما في حالة الحمل والإرضاع.
كما أن الإفراط في شرب المشروبات الغازية، وتلك المحتوية على نسب عالية من الكافيين، كالقهوة مثلا، بالإضافة للتدخين، كلها أسباب من الممكن أن تؤدي لحدوث نقص في مستوى فيتامين «د» في الجسم.
ولعله من المناسب الإشارة إلى أن تناول بعض الأدوية بشكل مفرط، كالستيرويدات قد تؤدي لحدوث اختلال في مستوى الفيتامين في الجسم على المدى البعيد.
وفي حالـة نقص فيتامين «د» فإن الشخص المصـــاب قد يعاني من وجود الآلام مزمنة في عظام الجسم. مع الإحســاس بالتنمل في الجسم والخمول في أغلب الأوقات.
كما أن النقص من الممكن أن يؤدي لتغير في المزاج العام لدى الشخص المصاب، ومن المحتمل أن يصاب بالاكتئاب في بعض الأحيان.
إن فيتامين «د» مسؤول عن امتصاص الكالسيوم من الأمعاء إلى الدورة الدموية، وبالتالي فإن نقصه يسبب نقص عنصر الكالسيوم اللازم لبناء عظام قوية وسليمة.
كما قد يؤدي نقص عنصر الكالسيوم للإصابة بمرض الكساح عند الأطفال، وهو مرض يتمثل في تقوس العظام. هذه التغييرات قد تؤدي لتشوهات في عظام الأطفال غير قابلة للعلاج مستقبلا.
بالإضافة لذلك فإن الأطفال الصغار قد يعانون من التأخر في ظهور الأسنان، وقد تكون تلك الأسنان آيلة للسقوط في حالة وجودها بسبب نقص عنصر الكالسيوم.
وفي حالة البالغين وكبار السن يؤدي النقص لحدوث مرض لين العظام وهشاشته والتي تؤدي لحدوث الكسور من أبسط الإصابات، وفي بعض الأحيان تحدث الكسور تلقائيا بدون أية إصابات.

مصادر فيتامين «د» في الغذاء

تعد أشعة الشمس من المصادر الأساسية للحصول على فيتامين «د». كما يمكن الحصول على فيتامين «د» من مصادر عدة في الغذاء، مثلا في الأجبان وصفار البيض وزيت السمك والزيوت النباتية المدعمة بالفيتامين والعديد من الأسماك كسمك السردين والسلمون والتونة التي تعد مصادر غنية بفيتامين «د».
وينصح بالتعرض لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن 15 دقيقة 3 أيام في الأسبوع على أقل تقدير للحصول على كمية كافية من فيتامين «د».
كما يمكن للمريض المصاب بنقص الفيتامين تناول مكملات فيتامين «د» ولكن يجب أن تكون تحت إشراف طبي.

*مركز مسقط الصحي