2016 سياسيون صعدوا واخرين غابوا

الحدث الاثنين ٢٦/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
2016
سياسيون صعدوا واخرين غابوا

مسقط - محمد البيباني

يلملم العام 2016 أوراقه مستعداً للرحيل ليكون جزءاً من ذكريات تختلف حولها الآراء ويشتد بشأنها الجدل الذي يلازم حركة التاريخ دوماً.
لا شك أن العام المقبل سيكون له أبطاله بعدما غيرت أحداث العام الموشك على الرحيل خريطة هؤلاء الصناع.
سياسيون قد رحلوا وغيبهم الموت، وآخرون لاقوا نوعاً آخر من الرحيل بعدما غيبتهم إرادة شعوبهم وصناديق الاقتراع عن صدارة المشهد، وفي المقابل فهناك آخرون قد صعدت بهم أحداث 2016 ويُنتظر أن يكونوا الأكثر تأثيراً في العام المقبل ورسم خريطة أولوياته.

التقرير الآتي يستعرض القادمين والراحلين والغائبين في عالم السياسة الدولية خلال 2016:

القادمون...

1) ترامب أبرزهم
فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالأصوات اللازمة لإعلانه رئيساً للولايات المتحدة، ليصبح الرئيس الخامس والأربعين خلفاً للديمقراطي باراك أوباما.
وخالف ترامب كل التوقعات وحصل على أكثر من 270 من الأصوات الإجمالية البالغة 538 صوتاً للفوز بمنصب الرئاسة الأمريكية.

2) تيريزا ماي
في الحادي عشر من يوليو الفائت أكد رئيس اللجنة التي أدارت السباق على رئاسة حزب المحافظين البريطاني فوز تيريزا ماي برئاسة الحزب لتصير رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة.

3) ميشال عون
في آخر أيام أكتوبر الفائت فاز العماد ميشال عون، برئاسة الجمهورية اللبنانية، ليصبح الرئيس الثالث عشر للجمهورية، وانتخب البرلمان اللبناني رئيساً للجمهورية بعد عامين ونصف العام من شغور المنصب، جراء انقسامات سياسية حادة، وبعد تسوية سياسية وافقت عليها معظم الأطراف السياسية في البلاد.

الراحلون...
ثلاثة آخرون غابوا عن السلطة ، ورابع فضل الانسحاب قبل أن تطيح به صناديق الاقتراع:

4) باراك أوباما
يتساءل الكثيرون حول مصير الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يستعد للرحيل عن البيت الأبيض وذلك بعد قضائه 8 سنوات على رأس الإدارة الأمريكية، وفي الغالب سيركز أوباما على استعادة مجده كأستاذ للقانون، حيث أكد مؤخراً في إحدى البرامج التليفزيونية أنه يحب التواصل مع الطلاب والتدريس لهم.

5) هيلاري كلينتون
ماذا ستفعل هيلارى كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي بعد خسارتها؟
مع أن "هيلاري" قضت معظم حياتها في أروقة السياسة، إلا أنها لم تصرح أي من خططها المستقبلية ، ولكن أغلب محللي السياسة الأمريكية رجحوا أن تعود "كلينتون" للعمل السياسي كمعارضة أو إمكانية خوضها انتخابات مجلس النواب أو مجلس الشيوخ المقبلة.

6) ديفيد كاميرون
قدم رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" استقالته من منصبه، عقب تصويت الناخبين بمغادرة بلاده لعضوية الاتحاد الأوروبي.
رئيس الوزراء البريطاني كان أحد المؤيدين لبقاء المملكة المتحدة في عضوية الاتحاد الأوروبي، معتبراً أن الأمر يمثل أماناً وقوة سياسة واقتصادية.

7) هولاند
رغم انه لم يغب خلال العام الفائت الا انه اعلن اعتزامه الانسحاب ... في أوائل ديسمبر الجاري وفي خطوة مفاجئة، أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عدم ترشحه لفترة ولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها العام المقبل.
وبهذا يصبح هولاند، الذي تدنت شعبيته إلى حد كبير، أول رئيس فرنسي في التاريخ الحديث يقرر عدم الترشح لولاية ثانية.

من غيبهم الموت...

سياسيان غيبهم الموت بعد أن غيبهم المرض وأبعدهم عن أروقة السياسة:
8) كاسترو
أعلن التلفزيون الكوبي السبت 26 نوفمبر عن وفاة الرئيس السابق فيديل كاسترو عن عمر ناهز 90 عاماً.
وجاءت وفاة كاسترو بعد مرور ثلاثة أشهر على احتفالات كوبا بعيد ميلاده الـ 90 حيث نظمت احتفالات حاشدة في العاصمة هافانا في 18 أغسطس الفائت شارك فيها الآلاف واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي وتزامنت مع كرنفال هافانا السنوي.

9) شمعون بيريز
في الثامن والعشرين من سبتمبر توفي الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز عن عمر ناهز الثالثة التسعين بعد صراع مع المرض.
ويعد بيريز من مهندسي العدوان الثلاثي على مصر العام 1956، ومطلق الاستيطان في الضفة الغربية، والمسؤول عن مقتل ستة من فلسطينيي الخط الأخضر في يوم الأرض العام 1976، ومذبحة قانا جنوبي لبنان العام 1996.

10) الصامدون...في مقدمتهم ميركل
في نوفمبر الفائت أكدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل ترشحها لولاية رابعة العام المقبل بغرض "الدفاع عن القيم الديمقراطية" في مواجهة تنامي التيار الشعبوي بألمانيا والعالم .
وأوضحت ميركل، أن "الانتخابات التشريعية الألمانية المقررة في خريف العام 2017 ستكون الأكثر صعوبة على الإطلاق، أقله منذ إعادة توحيد ألمانيا العام 1990، وذلك بسبب استقطاب المجتمع والانتصارات الأخيرة التي حققها حزب "البديل لألمانيا" اليميني الشعبوي المناهض للاجئين". وأثبت هذا الحزب حضوره في انتخابات الولايات بسبب مخاوف الرأي العام من وصول مليون لاجئ إلى البلاد.