"تنمية نفط عُمان" تعزز التعاون مع مجمع الابتكار

مؤشر الاثنين ٢٦/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
"تنمية نفط عُمان" تعزز التعاون مع مجمع الابتكار

مسقط - ش

وقّعت شركة تنمية نفط عُمان اتفاقية شراكة مع مجمع الابتكار مسقط لدعم رواد الأعمال العُمانيين وحل التحديات الرئيسية في مجالات الإنتاج والتقنية، وبموجب شروط مذكرة التفاهم فإن الشريكان سيعملان معاً على عدد من المسائل المهمة ذات الصلة بالاقتصاد والطاقة والبيئة لدعم مسيرة التنمية في السلطنة. وستتضافر جهود كلا الطرفين لدعم تطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقدراتها التنافسية، مع تشجيع الشركات المحلية التي تعمل مع الشركة على البدء في إجراء البحوث وأنشطة التطوير الخاصة بها بالتعاون مع مجمع الابتكار مسقط.
وسيشجع هذا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تنفيذ أبحاثها التكنولوجية الأساسية، واختبار الأفكار المفاهيمية والابتكارية وتطوير المرحلة المبكرة للتكنولوجيا في مجمع الابتكار مسقط قبل إنتاج كميات كبيرة من بضائعهم. كما سيعمل كلا الطرفين على تحفيز الشركات العالمية لدعم ونقل التكنولوجيا والابتكار للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية التي تتخذ من مجمع الابتكار مسقط مقراً لها. والهدف من ذلك هو تشجيع الشركات ورواد الأعمال العمانيين على احتضان الابتكار والتقنيات الجديدة للحفاظ على النمو في المستقبل، وتصبح أكثر قدرة على المنافسة محلياً وإقليمياً.
وستُطلع الشركة مجمع الابتكار مسقط على بعض التحديات الرئيسية التي تواجهها صناعة النفط والغاز كوسيلة لتحفيز الابتكار والبحث. وسيعمل مجمع الابتكار مسقط، على وجه التحديد، على وضع الحلول في المجالات ذات الأولوية التي تشمل الاستخلاص المعزز للنفط، وإدارة المياه وكفاءة الطاقة.
وبهذه المناسبة علّق المدير العام للشركة راؤول ريستوشي، قائلاً: "من شأن هذه الاتفاقية أن تعزز تطلع كلا الطرفين إلى تشجيع وتعزيز قاعدة السلطنة الاقتصادية والمعرفية وريادة الأعمال في المجالات ذات الميزة التنافسية.
وأضاف: "نحن ندعم مركز الابتكار مسقط في عمله الممتاز لتشجيع وتعزيز ريادة الأعمال في السلطنة وقاعدتها المعرفية من خلال دعم نمو الشركات العمانية المبتكرة في مجالات متعددة تشمل الطاقة". واستطرد: "نحن على ثقة من أن المركز بإمكانه مساعدة الشركة في مساعيها الرامية إلى حل تحدياتنا الفنية المعقدة، وخفض التكاليف وزيادة الإنتاج والاحتياطي، فضلاً عن العمل في بيئة أكثر سلامة وصديقة للبيئة. وكلا الطرفين ملتزمان بزيادة القيمة المحلية المضافة للاحتفاظ بالمزيد من ثروة صناعتنا في السلطنة، من خلال دعم المجتمعات المحلية وريادة الأعمال وإضافة القيمة من خلال تشجيع البحث والتطوير ونقل التكنولوجيا".
من جانبه قال الأمين العام لمجلس البحث العلمي سعادة د.هلال بن علي الهنائي: "نحن سعداء بالشراكة مع شركة تنمية نفط عُمان من خلال التوقيع على مذكرة التفاهم بين مجمع الابتكار مسقط والشركة، الأمر الذي سيساهم في تبادل الخبرات بين الطرفين للنهوض بالأبحاث، والأفكار الأولية التي يقدمها الباحثون والمبتكرون ورواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة".
وفي إطار بنود مذكرة التفاهم، تهدف الشركة ومجمع الابتكار مسقط أيضاً إلى تنظيم حلقات عمل لموظفي المؤسستين لتعزيز قدراتهم وكذلك للشركات المحلية والشركات الناشئة التي يحتضنها المجمع.