البثور تهاجم البشرة في الشتاء

مزاج الأحد ٢٥/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
البثور تهاجم البشرة في الشتاء

وكالات-
حذرت مجلة «بريجيت» الألمانية من أن البثور تهاجم البشرة في الشتاء أيضاً، حيث تتسبب البرودة وهواء المدفأة الجاف في تعرض البشرة لإجهاد شديد، مما يعيق البشرة عن تكوين طبقة حماية كافية، وبالتالي تتوغل الجراثيم إلى داخل البشرة بسهولة مسببة الإصابة بالبثور.

وأوضحت المجلة في موقعها على الإنترنت أن البثور تظهر على الظهر والأكتاف بصفة خاصة، نظراً لوجود غدد دهنية في هذين الموضعين أكثر من مثيلتها في الوجه، مشيرة إلى أنها تحدث نتيجة لانسداد المسام والتهابها بفعل الإفرازات الدهنية.

وفي حال ظهور بثور بالفعل، ولا سيما في منطقة الظهر، فينبغي استشارة طبيب أمراض جلدية، وذلك لتجنب الالتهابات وتكوّن الندبات. وتختلف طرق العلاج تبعاً لشدة البثور، حيث يمكن استخدام المراهم المحتوية على فيتامين A، والتي تساعد على تجفيف البثور.

كما يمكن إجراء تقشير للبشرة بواسطة حمض الفاكهة، فضلاً عن إمكانية تعاطي الأدوية المحتوية على فيتامين A أو مضاد حيوي ذي تأثير مثبط للالتهابات. وللوقاية من ظهور البثور في الشتاء، ينبغي تجنب الملابس ذات الألياف الاصطناعية لأنها غير جيدة التهوية، وسرعان ما يتعرق الجلد تحتها، ويتبخر العرق ويسد المسام، وتكون النتيجة حينئذ ظهور البثور.