الهند.. بلد الطعم المغمور بنكهة التوابل الحارة

7 أيام الخميس ٢٢/ديسمبر/٢٠١٦ ٢٠:٣٤ م
الهند.. بلد الطعم المغمور بنكهة التوابل الحارة

المطبخ الهندي يتميز بتنوع أطباقه وكثرة التوابل فيه لذا يتمتع بروائح زكية ومميزة تختلف عن الأطعمة الأخرى لذلك يفضل معظم الطهاة هذا المجال فهو سهل الممارسة وممتع ومتنوع.
يتنوع المطبخ الهندي لأنه يعتمد جغرافيا على أربعة أقاليم تختلف فيما بينها في البيئة والأساليب العامة في الطبخ وهي: المطبخ الهندي الشمالي الذي يضم أقاليم: راجستان والبنجاب والمغالي وكشمير وبيناراس، والمطبخ الهندي الجنوبي الذي يضم أقاليم: كانادا وكيرالا وانديرا والتاميل، والمطبخ الهندي الغربي الذي يضم: جوجارات ومالواني وماهاراشتريان، والمطبخ الهندي الشرقي الذي يشمل: البنغال وآسام.
يشتهر المطبخ الهندي بالمذاق المتميز.. والطعم المغمور بنكهة التوابل التي يشتهر بها الشرق لذا عندما يطهى الطعام بشرارة الطاهي وحرارة النار وقرون الفلفل المشتعلة وعندما تمتزج أنواع التوابل الطبيعة مع بعضها مكونة جمال اللون والطعم والرائحة يتبادر إلى الأذهان المطبخ الهندي.
من أشهر الأطباق الهندية خبز النان، والكباب الهندي، والبيتزا بخبز الباراثا، وخبز البوري الهندي، ودجاج تكا الهندي، والبرياني الهندي، ودجاج فيندالو الهندي.
ومن أشهر التوابل غارام ماسالا، وفي اللغة الهندية غارام، وتعني «الحارة» وماسالا تعني «خليط»، وهي مزيج أساسي من توابل مطحونة شائعة في الهند وغيرها من مأكولات جنوب آسيا. وهو يستخدم وحده أو مع غيره من التوابل.
مسحوق الكاري هو عبارة عن مجموعة من التوابل الشعبية الذي يقدم عددا كبيرا من الفوائد الصحية القيمة، يتكون مسحوق الكاري من العديد من المكونات التي تختلف تبعا للمنطقة التي ينمو فيها سواء كانت جنوب آسيوية أو هندية، ففي الهند مثلا كلمة كاري تعني الوجبة الحارة.
من مكــونات مسحـــوق الكاري الأكثر شيوعا والأكثر فائدة: الكركم، والكزبرة، والهـــيل، والكمـــون، والريحان، والفلفل الأحمـــر، كما يمكن إضافة بعض المكونات الأخرى مثل الزنجبــيل، والثوم، والقرفة وبذور الخردل.