حسب اتفاق "أوبك" ولمدة 6 أشهر.. العوفي: 970 ألف برميل يومياً إنتاجنا النفطي في 2017

مؤشر الخميس ٢٢/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
حسب اتفاق "أوبك" ولمدة 6 أشهر..
العوفي: 970 ألف برميل يومياً إنتاجنا النفطي في 2017

مسقط – محمود بن سعيد العوفي

قال وكيل وزارة النفط والغاز سعادة م. سالم بن ناصر العوفي في تصريح خاص لـ"الشبيبة"، إن "إنتاج السلطنة من النفط الخام في بداية يناير 2017 سيكون في حدود 970 ألف برميل يوميا، ولمدة 6 أشهر، حسب الاتفاق الذي تم خلال الاجتماع الأخير للدول المصدرة للنفط من خارج "أوبك" في العاصمة النمساوية فيينا"، مشيرا إلى أنه "تم تخفيض الإنتاج إلى 45 ألف برميل يومياً على أساس متوسط إنتاج السلطنة في أكتوبر 2016 والذي وصل مليوناً و15 ألف برميل في اليوم". وقال: "إن معظم تخفيض الإنتاج سيكون من المناطق القائمة حالياً، ولا ندري هل سيستمر التخفيض لفترة أخرى ولكن لو استمر سيكون لفترة قصيرة لتعجيل نقطة الالتقاء ما بين العرض والطلب".
وأكد العوفي أن الاستثمار في قطاع النفط مستمر وثابت ولم يتغير وعمليات الاستكشاف والتنقيب تهدف لتغطية إنتاج السلطنة السنوي، وقال: لدينا مؤشر يوضح ما تم اكتشافه مقارنة ما تم إنتاجه، بشرط أن يتجاوز 1 أو أكثر ليؤكد قيامنا بتغطية كل الذي أنتجناه في العام من خلال عمليات الاستكشاف.
وعن ثبات الاحتياطي النفطي للسلطنة قال العوفي إن "السياسة العامة التي نتبعها في المحافظة على احتياطيات البلاد النفطية دائما ما تكون عمليات الاستكشاف لتغطي الإنتاج والزيادة عليه، بحيث لا ينخفض مستوى الاحتياطي.
وقال سعادته بأن السلطنة تقوم ببيع النفط في بورصة دبي بالإضافة إلى عقود مباشرة من وزارة النفط والغاز لكن أسعار بورصة دبي هي التي يتم اعتمادها حتى في عقود الوزارة، موضحا أن كل المنتجات يتم بيعها عن طريق عقود مباشرة من الوزارة، وأن بعض الكميات التي يتم شراؤها من الوزارة يعيدون بيعها مرة ثانية في بورصة دبي، والذي بدوره يحدد السعر في النهاية على أساس بيع الكمية.

معدلات إنتاج النفط
شهدت معدلات الإنتاج النفطي في السلطنة خلال الأشهر الـ11 الفائتة من العام الجاري ارتفاعا بنسبة 3 في المئة حيث سجلت البيانات الإحصائية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات زيادة في إجمالي إنتاج النفط من نحو 326.8 مليون برميل في الفترة المماثلة من العام 2015 ليصل إلى نحو 336.7 مليون برميل للفترة ما بين يناير إلى نوفمبر من العام الجاري.
وفقا لمعطيات الإحصائية سجل متوسط الإنتاج اليومي من النفط ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 2.7 في المئة ليصل إلى 1.005 مليون برميل في اليوم مقارنة بـ 978.7 ألف برميل في اليوم في الفترة ذاتها من العام الفائت 2015.

تحسين مستويات أسعار النفط
وقال الخبير الاقتصادي د. جمعة الغيلاني في تصريح خاص لـ "الشبيبة" بأن مشاركة السلطنة في خفض الإنتاج العالمي من أجل تحسين مستويات أسعار النفط يعد إيجابياً، أمام دول المنتجة للنفط من داخل "أوبك" وخارجها، مشيرا إلى أن الاتفاق انعكس على صعود الأسعار فوق 50 دولاراً.
وأكد الغيلاني أن زيادة إنتاج السلطنة من النفط الخام سيؤثر على الاحتياطي الذي هو من الأساس منخفض في حدود الـ 5.6 بليون برميل ولم يتغير منذ 10 سنوات، وأنه لا توجد مقارنة مع الدول الكبيرة الأخرى المصدرة للنفط من خارج منظمة "أوبك"، مشيرا إلى أن هناك أربع دول خليجية أعضاء في "أوبك" احتياطياتها النفطية ضخمة وفي تزايد مستمر سنويا، متسائلا عن الزيادة في مستوى الاحتياط النفطي للسلطنة الذي لم يرتفع برغم دخول شركات أجنبية عالمية للاستثمار في قطاع النفط والغاز من خلال عمليات التنقيب.

ترشيد إنتاج النفط
ودعا الغيلاني إلى ضرورة ترشيد إنتاج النفط في حدود الإمكانات المتاحة من أجل زيادة احتياطيات السلطنة النفطية، وركز على استحداث بدائل أخرى غير النفطية من أجل تنويع مصادر دخل البلاد، خاصة بأن لديها إمكانيات وميزات لا توجد في كثير من الدول المصدرة للنفط، كموقع جغرافي، وبلد تاريخ وثقافة وحضارة وتتمتع بعمق العلاقات المتميزة مع سائر دول العالم، وأكد على وجود فرص استثمارية كبيرة في قطاع السياحي لو تم استغلالها، بالاضافة إلى الثروة السمكية من خلال دعم الصيادين الموجودين على السواحل، من أجل استغلال المصائد السمكية.

خفض إنتاج السلطنة
وقالت وزارة النفط والغاز عبر حسابها بـ"تويتر" بأن السلطنة ستخفض إنتاج النفط بمعدل 45 ألف برميل يومياً وذلك في أعقاب توصل "أوبك" إلى اتفاق مع المنتجين المستقلين خارج المنظمة كما أبلغت شركات الاستكشاف والإنتاج العاملة في السلطنة بهذا التخفيض وذلك تنفيذا للقرار المتخذ، كما قامت بإبلاغ الشركات المتعاقدة معها لشراء النفط الخام العُماني بتخفيض إنتاجها.

متوسط سعر النفط
من جانب آخر سجل متوسط سعر النفط انخفاضا بنسبة 31.5 في المئة عن أسعاره المحققة في الفترة ما بين يناير إلى نوفمبر من العام 2015 ليصل متوسط سعر النفط حتى نهاية نوفمبر 2016 إلى 39.3 دولار مقارنة بـ 57.4 دولار للبرميل في نفس الفترة من العام 2015.
وأشارت البيانات الإحصائية إلى أن إجمالي الصادرات النفطية للسلطنة حققت ارتفاعاً ملموساً في أحد عشر شهراً من العام الجاري 2016 بنسبة 4.9 في المئة لتصل إلى نحو 296.4 مليون برميل مقارنة بـ 282.5 مليون برميل تم تصديرها في الفترة السابقة من العام 2015.

حجم الصادرات
وارتفع حجم الصادرات النفطية لكل من الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية بنسب بلغت 3.4 في المئة و52 في المئة و52.8 في المئة و136.8 في المئة على التوالي، بينما انخفضت الصادرات النفطية لكل من سنغافورة وتايوان وتايلند بنسب 64 في المئة و25.5 في المئة و95.1 في المئة لكل منها على التوالي، حتى نهاية نوفمبر من العام الجاري 2016.
وقد حافظت الصين خلال العام 2016 على مكانتها الأولى كشريك تجاري للسلطنة فيما يتعلق بوجهة صادرات النفط العماني إلى العالم الخارجي، حيث بلغت الكميات المصدرة للأسواق الصينية حتى نهاية نوفمبر من العام الجاري 227.6 مليون برميل.

الغاز الطبيعي
وفي قطاع الغاز الطبيعي ارتفع إجمالي إنتاج السلطنة خلال الفترة المذكورة بنسبة 2.8 في المئة ليصل إلى 37.285 مليون متر مكعب مقارنة بـ 36.261 مليون متر مكعب تم إنتاجها في الفترة المماثلة من العام 2015 حيث ارتفعت كميات الإنتاج من الغاز المصاحب بنسبة 0.3 في المئة والغاز غير المصاحب والاستيراد بنسبة 3.4 في المئة.