الشورى يوافق على توجيه 4 أسئلة برلمانية إلى 4 وزراء

بلادنا الأربعاء ٢١/ديسمبر/٢٠١٦ ١٩:٣١ م
الشورى يوافق على توجيه 4 أسئلة برلمانية إلى 4 وزراء

مسقط-ش

وافق مكتب مجلس الشورى اليوم الأربعاء على توجيه عدد من الأسئلة والإحاطات البرلمانية التي تقدم بها عدد من الأعضاء بالمجلس لتوجه الى عدد من الوزراء المختصين حيث أجاز المجلس السؤال البرلماني الموجه إلى معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة، حول شراء وتسويق المنتج العماني من البسور، وقرر إحالته إلى الجهة المعنية، إضافة إلى السؤال البرلماني الموجه إلى معالي الشيخ وزير التنمية الاجتماعية حول مدى التزام الجهات الحكومية المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان استفادة ذوي الإعاقة من الخدمات العامة، وقد قرر المكتب إحالته إلى الجهة المعنية.

كما أجاز مكتب المجلس طلب الإحاطة المقدم من أحد أعضاء المجلس إلى معالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه، بشأن تسوير المقابر والمحافظة عليها، وتضمن طلب سعادته الاستفسار بشأن تسوير المقابر واستخراج سندات تملك لها، وذلك منعاً من التعدي عليها وتحويلها إلى مخططات سكنية، وقرر إحالته إلى الجهة المعنية، والاطلاع على طلب الإحاطة المقدم إلى معالي الدكتور وزيرة التربية والتعليم، بشأن الآليات والإجراءات المتبعة من قبل وزارة التربية والتعليم لتفادي ظاهرة نسيان الطلاب في الحافلات، وقد قرر المكتب إحالته إلى الجهة المعنية.

جاء ذلك خلال اجتماع المكتب الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017م) للفترة الثامنة للمجلس، برئاسة رئيس مجلس الشورى سعادة خالد بن هلال المعولي وبحضور أصحاب السعادة نائبي الرئيس وأصحاب السعادة أعضاء المكتب.

كذلك استعرض الاجتماع تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية، حول مقترح أحد أعضاء المجلس بشأن سن مادة قانونية تسمح للمتقاعدين بالاقتراض من البنك، حيث ارتأت اللجنة في ضوء دراستها للمقترح، بعدم وجود مسوغ من سن هذه المادة لأن الإجراءات المتبعة من قبل البنوك في شأن الاقتراض تتماشى وفق ما جاء في المقترح، ومناقشة رسالة أحد أصحاب السعادة حول موضوع الأراضي الزراعية، والسماح بتحويل الأراضي المتأثرة منها بملوحة المياه والتربة إلى أراضي سكنية.
واطلع المكتب على رسالة رئيس اللجنة التشريعية والقانونية، حول رفع توصيات الجلسة الحوارية الخاصة بالدورة التشريعية للقوانين، وتضمنت الرسالة توصيات الجلسة الحوارية المذكورة، والغاية من كل توصية، حيث قرر المكتب عرض الرسالة في إحدى جلسات المجلس الاعتيادية، وذلك تمهيداً لإحالتها للحكومة. إضافة إلى الاطلاع على تقرير مدير مكتب رئيس المجلس حول المراسلات المتبادلة بين المجلس ووحدات الجهاز الإداري للدولة، حيث تضمن التقرير الآلية المتبعة لأداء المراسلات بين الجهات الحكومية والمجلس.

ووافق مكتب المجلس على عقد لقاء مع رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة، وذلك لبحث سبل التعاون، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك في سبيل تحقيق المنفعة العامة.

كما استعرض الاجتماع بعض رسائل المواطنين والمؤسسات الخاصة الواردة إليه، منها رسالة أحد مراكز سند للخدمات، حول طلب دعم ومساندة لمراكز سند للخدمات في الولايات، وتضمن الطلب مناشدة صندوق الرفد ووزارة القوى العاملة وشرطة عمان السلطانية بتحقيق عدد من المطالب تمثل أهمها في طلب قيام جميع الوزارات والهيئات الحكومية بوضع تسعيرة للاستمارات المعروضة على شبكة الانترنت بأسعار مماثلة لمراكز سند.