أساس تكشف النقاب عن خططها لإنشاء أول وجهة ترفيهية عالمية المستوى بالسلطنة

مؤشر الأربعاء ٢١/ديسمبر/٢٠١٦ ١٩:٠١ م
أساس تكشف النقاب عن خططها لإنشاء أول وجهة ترفيهية عالمية المستوى بالسلطنة

مسقط - ش

أعلنت شركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار "أساس" عن خططها للبدء في إنشاء أحد مشاريعها الكبرى بالسلطنة حيث تنوي بناء وجهةٍ ترفيهيةٍ متعددة المرافق على مساحة 1.5 مليون متر مربع بولاية بركاء في محافظة جنوب الباطنة. وتهدف "أساس" من خلال هذا المشروع الضخم إلى دفع حركة السياحة الداخلية والخارجية وتعزيز مكانة السلطنة على خارطة السياحة العالمية.

ويُعد هذا المشروع الوطني الأول من نوعه على مستوى السلطنة حيث سيتضمن حديقة ملاهي، وحديقة ألعاب مائية، وحديقة عامة، ومنطقة للحياة البرية، ومركزاً للفروسية، ومركزاً تعليمياً وترفيهياً، بالإضافة إلى عددٍ من مباني الضيافة كالفنادق والشقق الفندقية ومنطقة تجارية ستوفر مساحات للتسوق وخيارات من المطاعم والمقاهي. وكانت شركة مسقط للتمويل المحدودة قد قامت عبر إحدى الشركات التابعة لها بالتنازل عن قطعة أرض تبلغ مساحتها 1.5 مليون متر مربع في مشروع المدينة الزرقاء سابقا لصالح شركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار "أساس".

وتعليقاً على ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أساس" المهندس خالد بن هلال اليحمدي : "لقد جاءت فكرة هذه الوجهة الترفيهية المتميزة بعد أن قمنا بإجراء العديد من الأبحاث المكثفة والدراسات حول حاجة السوق المحلي والإقليمي لمثل هذه الوجهات. وقد تم تحديد الخصائص المتنوعة التي ستجعل من هذه الوجهة فريدة ومنافسة في السوق الإقليمي، وما سينتج عنها من جدوى على الصعيدين الاقتصادي والوطني. ويُعد هذا المشروع بمثابة إضافة رئيسية لمحفظة مشاريعنا التي تهدف في المقام الأول إلى دعم استراتيجية السلطنة الرامية إلى تنويع الاقتصاد الوطني، وتعزيز جودة الحياة في المجتمع العُماني، فضلاً عن تحقيق أرباح مجزية ومستمرة للمساهمين والمستثمرين.

مضيفا: سيقوم هذا المشروع الجديد بتنشيط ودفع الحركة التجارية والسياحية في محافظة جنوب الباطنة والمناطق المحيطة بها مما يعود بالنفع على المجتمع العُماني ككل، كما سُيساهم في جذب الاستثمارات وتعزيز حركة النمو وريادة الأعمال وإيجاد العديد من الفرص الوظيفية المباشرة وغير المباشرة للشباب العُماني الطموح".

وأوضح اليحمدي أن شركة أساس قد اختارت إحدى الشركات الأمريكية ومقرها أورلاندو في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية لإدارة وتشغيل حديقة الملاهي والحياة البرية، بالإضافة إلى الحديقة المائية، حيث إن مدينة أورلاندو هي أكبر المدن والوجهات العالمية المعروفة في قطاع الترفيه والحدائق. كما وسيكون هناك تعاون مع أبرز الشركات العالمية الأخرى في المشروع والتي سيتم الإعلان عنها في المستقبل القريب.

ومن المتوقع أن يُشكل هذا المشروع أحد المراكز الرئيسية لرياضة الفروسية في السلطنة حيث سيتضمن أكاديمية لركوب الخيل ومضماراً لقفز الحواجز ومحلات ومنافذ مخصصة لبيع أغذية ومستلزمات الخيول. هذا، وقد بدأت شركة (سوربانا) وهي إحدى أكبر شركات تخطيط المُدن في العالم بوضع مخطط المشروع، ويوجد المقر الرئيسي لشركة سوربانا في سنغافورة ويعمل لديها ما يزيد عن 13 ألف موظفاً في مكاتبها البالغ عددها 95 مكتباً في 40 دولة منتشرة في كل من قارة آسيا، وأستراليا، ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والأمريكيتين.

جديرٌ بالذكر أن شركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار "أساس" قد تأسست في أكتوبر لعام 2014 عبر تعاونٍ مشترك بين عدد من الجهات الحكومية وصناديق التقاعد. ويتمثّل الهدف الرئيسي للشركة المساهمة في تنمية العائدات الإقتصادية الوطنية للقطاعات غير النفطيّة من خلال تحديد الفرص الاستثماريّة التي من شأنها تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة والارتقاء بمستوى حياة الأفراد والمجتمعات فيها. وعلى مدى العشرة أعوام المقبلة، ستقوم أساس بتطوير محفظةٍ متنوعة من المشاريع المختارة بقيمةٍ تصل إلى مليار ريال عُمانيّ تقريباً من شأنها تعزيز استراتيجيّة تنويع مصادر الدخل التي تنتهجها الحكومة. وقد أعلنت شركة أساس سابقا عن تدشين طيران السلام، كأول طيران اقتصادي بالسلطنة، وعن إنشاء فندق هيلتون جاردن إن مسقط في الخوير في شهر فبراير الفائت، ومشروع متعدد الاستخدامات في حي الوزارات في الخوير.