تخريج الجوالات المشاركات في دورة «الكفاح من أجل البقاء على قيد الحياة»

بلادنا الأحد ١٨/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٥ ص
تخريج الجوالات المشاركات في دورة 

«الكفاح من أجل البقاء على قيد الحياة»

مسقط -
احتفل الخميس الفائت بتخريج الجوالات المشاركات في دورة «الكفاح من أجل البقاء على قيد الحياة» لمرحلة الجوالات التي نظمتها المديرية العامة للكشافة والمرشدات بالتعاون مع سلاح الجو السلطاني العماني ممثلا بمديرية تحديد المستويات، خلال الفترة من 11 إلى 15 من الشهر الجاري وذلك بمخيم السلطان قابوس الكشفي بالملدة، بمشاركة 18 جوالةً يمثلن عشائر جوالات جمعيات المرأة العمانية والأندية الرياضية والجامعات والكليات والمعاهد بمختلف محافظات السلطنة.

رعى حفل الختام مدير الهندسة بسلاح الجو السلطاني العماني العقيد الركن جوي المهندس عبدالله بن سيف بن راشد الحوسني بحضور المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات رئيس اللجنة الكشفية العربية عضو اللجنة الكشفية العالمية خميس بن سالم الراسبي وعدد من مديري الداوئر بالمديرية والضباط وضباط صف بسلاح الجو السلطاني العماني.

بدأ الحفل بكلمة المديرية ألقاها محمد بن عبدالله الهنائي مدير دائرة الكشافة قال فيها: إن المشاركات خضعن لبرنامج تدريبي عملي ونظري اكتسبن خلاله العديد من المعارف والمهارات بكيفية التعايش مع الطبيعة في أصعب الظروف التي يمكن مواجهتها في الصحراء للقيام بواجبهن المقدس تجاه هذا الوطن المعطاء.

خطوة ومرحلة

بعدها ألقت الجوالة زهراء بنت محمد بن عبدالله الشيدية من عشيرة كلية العلوم التطبيقية بصُور كلمة الخريجات قالت فيها: يطيب لي نيابة عن أخواتي الخريجات أن أخط عبارات الشكر والتقدير وعظيم الامتنان للجهود المبذولة في إنجاح فعاليات الدورة التي تعد خطوة ومرحلة فاصلة لنا لتعليمنا كيفية التعايش في الظروف الصعبة.

واشتمل الحفل على استعراض موسيقي بالمشي البطيء، كما شاهد راعي الحفل والحضور عرضا مرئيا جسد فعاليات وأنشطـــة الــــدورة، بعدهـــا قام راعي الحفل بتسلم شاهـــدات التخرج للخريجات، وفي ختام الحفـــل قام خميس بن سالم الراسبي بتقديم هدية تذكارية لراعي الحفل، كما قام راعي الحفل بالاطلاع على قرية الأعمال الريادية الكشفية والإرشادية، والتقاط صورة تذكارية مع الخريجات.

الخبرات العملية

ولمعرفة انطباعات الخريجات في ختام الدورة رصدنا هذه الآراء في البداية كان لقاؤنا بالجوالة حفية بنت حمد بن خلفان الغنامية من عشيرة جوالات كلية الخليج التي قالت: الدورة مهمة ومليئة بالكثير من الخبرات العلمية والعملية حيث تعلمنا طرق وسائل بناء المأوى وطرق الحصول على الماء والطعام.

تجربة ثرية

وأشادت زهراء الشيدية من عشيرة كلية العلوم التطبيقية بصُور بمستوى الدورة وما تضمنته من برامج قائلة: الدورة فاقت التوقعات لما تضمنته من تنظيم ومستوى رائع في الموضوعات التي احتواها البرنامج، كما أنها وفرت لنا خوض تجربة ثرية للاستعداد لمواجهة المواقف الصعبة وكيفية التعامل فيها بكل حزم وإصرار للوصول إلى الهدف بأقل تكلفة وأقل جهد وأقصر وقت.

مواقف حياتية

وعبرت الجوالة نوف بنت عبدالله بن خلفان العاصمية من عشيرة جوالات كلية الخليج عن سعادتها الغامرة لإتاحة الفرصة لها للمشاركة في هذه الدورات الفريدة من نوعها وقالت: لقد أعطتني ثقة عالية في مواجهة المواقف الحياتية الصعبة والتي يمكن أن تحدث لي في الكثير من الظروف.

مهارات ومعارف

وشاركت الجوالة خلود بنت خليفة بن سالم الحكمانية من عشيرة جوالات نادي المصنعة الرياضي زميلاتها الرأي فقالت: الدورة ناجحة وشاملة وأتاحت لنا الفرص للتدريب على مهارات ومعارف جديدة تضمنت كيفية قراءة الخرائط وتحديد الشواخص الطبيعية والعمل كمجموعة للوصول للهدف.

محطات

وأكدت تسنيم بنت سالم بن سليمان الزيدية من عشيرة جوالات كلية العلوم التطبيقية بعبري على أهمية برنامج الدورة فقالت: لقد وفرت الدورة لنا فرصا للتعايش مع ظروف صعبة لم أتوقعها سابقا لمست في حينها الفرق بين ما كنا عليه وما تعلمناه.