الناصري يخترع سيارة بإمكانها الانعطاف من الأمام والخلف

بلادنا الخميس ١٥/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٣:٥٩ ص
الناصري يخترع سيارة بإمكانها الانعطاف من الأمام والخلف

خاص - ش
هو شاب عماني مبدع في مجال الاختراعات والابتكارات، بارع في مشاريع الطاقة الكهربائية النظيفة، استطاع بفكره وعمله أن يحلق في السماء بطائرته ويسيّر مركبته.
إنه طلال بن خلفان الناصري الشاب ذو الـ 33 عاما من سكان ولاية بهلاء، والطالب بجامعة عين شمس في جمهورية مصر العربية في قادم الأيام.
الناصري وخلال حديثه لـ "الشبيبة" يثبت لنا بأن الطفولة مرحلة تأسيسية مهمة في حياة كل إنسان، فحبه لاكتشاف عمل ألعابه ومكوناتها دفعه إلى التغيير فيها والتجديد.
فهو يراقب كل ما حوله وكانت البداية مع الدرجات الهوائية يضيف ويغير فيها، ثم كبر وكبرت معه أفكاره فبدأ بفتح ورشة خاصة له فيها جميع مستلزمات التقطيع واللحام وغيرها من أدوات الميكانيكا.
ومن أبرز مشاريعه طائرة نفاثة صغيرة ذات مقعد واحد تعمل بمحرك تبلغ قوته 400 حصان وتعمل على طاقة البنزين بسعة 90 جالونا بدون خزانات إضافية و كانت من أفضل مشاريعه لعام 2010.
أما عن مشروعه الجديد فيقول الناصري: هو عبارة عن سيارة خفيفة الوزن ذات مقعدين ومحرك خلفي، بإمكانها الانعطاف من العجلات الأمامية أو الخلفية أو كليهما معا وهذا ما يميز المشروع. أما بالنسبة للتصميم فالمركبة من تصميمي وكل القطع الموجودة جمعتها بنفسي، حيث بدأت العمل بالمشروع منذ شهر فبراير الفائت وأكملته خلال أكتوبر.
ويقول الناصري إنه واجه بعض العقبات مثل تقسيم وزن السيارة على العجلات الأربع والثبات على الطريق بسرعة 160 كم في الساعة والقدرة على صعود الجبال وتخطي الأماكن الوعرة.
وأشار الناصري إلى أن البيئة المحيطة وعمله ساعداه كثيرا على المواصلة إلا أن جميع اختراعاته تصل إلى العامة وتنتهي هناك، ولا توجد مظلة واحدة تتبنى أو تهتم بهذه الاختراعات.
وأنهى حديثه بالتأكيد على أنه لابد لكل شاب وشابة في هذا الوطن أن يضع بصمة حتى وإن واجه عقبات، فرفع راية عمان يستحق كل العناء والجهد والتعب.