تعرف على الأجهزة الأكثر استهلاكاً للكهرباء.. وكيف توفر الطاقة

مؤشر السبت ١٠/ديسمبر/٢٠١٦ ٢٠:٢٠ م
تعرف على الأجهزة الأكثر استهلاكاً للكهرباء.. وكيف توفر الطاقة

تعمل بعض الأجهزة الكهربائية في المنزل على استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل متزايدٍ، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من الفاتورة الشهرية، وفيما يلي بعض الأجهزة الأكثر استهلاكاً للكهرباء.

  1. مصابيح الإنارة: إذ أن بعض أنواع المصابيح، تستهلك طاقة كهربائية أكبر، مثل المصابيح ذات الضوء الأصفر، والبديل في هذه الحالة يكون "لمبات الفلورسنت" البيضاء، وموفرة الطاقة، كما أن إضاءة جميع غرف المنزل من شأنه أن يزيد من الاستهلاك، لذا حاول قدر الإمكان إنارة الغرف المستخدمة من قبل العائلة، وأطفِئ الأماكن غير المشغولة. خلال فترة النهار، يمكنك أن الاعتماد على الضوء الطبيعي.
  2. الإنارة الخارجية: ابتعد قدر الإمكان عن تركيب إضاءة خارجية للمنزل، وحاول أن تستخدم ما يلزمك بشكل عملي، كوجود إضاءة عند مدخل المنزل فقط.
  3. المكيف: حاول اختيار حجم مكيف يتناسب ومساحة الغرفة، فمن المعروف أن المكيف يستهلك طاقة كهربائية كبيرة، لذلك يجب تحديد مساحة المكان لاختيار المكيف المناسب لتقليل طاقة الكهرباء المستخدمة، فالمساحة الصغيرة لا تحتاج لمكيف كبير حيث يؤدي ذلك لزيادة الإستهلاك وإرهاق المكيف؛ فالغرفة بمساحة 8 متر مربع تحتاج لمكيف 1 حصان ، وضعف المساحة يحتاج مكيفا أكبر وأعلى بمعنى الـ 16 متر مربع يحتاج مكيفا بقوة 2 حصان وهكذا.

ومن النصائح لتوفير الطاقة الكهربائية حيال المكيفات، التأكد من أن الأبواب والنوافذ مغلقة لمنع تسريب الهواء البارد إلى الخارج، الذي قد يؤدي بالتالي إلى استهلاك أكبر للمكيف، كما عليك التأكد من حجب ضوء الشمس عن الغرفة المكيفة، وذلك بإسدال الستائر.
عليك أيضاً، أن لا تستخدم درجات تبريد منخفضة تصل إلى 18، وإنما استخدم المعدل الطبيعي الذي يصل إلى 22 درجة، وحافظ على صيانة المكيف بشكل دوري، كي لا يتسبب تسريب الغاز باستهلاك أكبر للطاقة.

  1. الثلاجة: هي أكبر مستهلك للكهرباء في المنزل والسبب بسيط وهو أنها في حالة عمل مستمر ليلا ونهارا. ولتقليل استهلاك الثلاجة للكهرباء يجب التقليل من فتح بابها قدر الإمكان مع عدم وضع أطعمة ساخنة بداخلها علاوة على ضبط درجة حرارتها عند 7 درجات، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "دي فيلت" الألمانية.
  2. الجيزر (مسخن الماء): قلل من استخدام المياه الساخنة، لأنها المسؤولة عن 25 في المائة من متوسّط فاتورة الطاقة المنزلية. ويشمل ذلك غسل الملابس بالماء البارد والانتظار لحين وجود حمولة كاملة للغسالة، وعدم تشغيل جلاّيـة إلا عندما تكون مملوءة، وتركيب رأس مرشّة للدشّ منخفض التدفق (سوف يوفر كلفته في وقتٍ قصير) وتقليل مدة الاستحمام.
  3. الغسالة: الحد من الغسيل يوميا. بدلا من استخدام الغسالة يوميا لغسل الملابس الثقيلة، يمكن الغسل مرتين أو ثلاثة خلال الأسبوع، بهذه الطريقة سيتم توقير الطاقة.
  4. التلفزيون: التلفزيونات ذات الشاشات الصغيرة تستهلك طاقة أقل من الكبيرة عموماً، كما أن تقليل لمعان الشاشة يخفض استهلاك الطاقة.

لا تترك التلفزيون أو أجهزة الألعاب في وضع الاستعداد. إذا كان لديك مسجل رقمي ترغبين في تشغيله، فشغله على قابس رئيسي منفصل.
تقليل درجة سطوع شاشة التلفاز: حسب موقع "دي شتروم شبار انستياتيفه" الألماني فإن الشركات المنتجة لأجهزة التلفاز تبيع أجهزتها مع سطوع مبالغ فيه للصورة، وأنه بالإمكان تقليل درجة سطوع الصورة دون أن يؤثر ذلك على جودتها، وبهذه الطريقة يمكن توفير الطاقة. وكلما كان حجم شاشة التلفاز كبيرا زاد استهلاكه للكهرباء، وبتقليل درجة سطوع الصورة يقل الاستهلاك كما أن هناك منتجين يزودون أجهزتهم بإعدادات موفرة للطاقة أيضا.

  1. الغلاية الكهربائية: لا تغلي بها إلا الكمية المطلوبة من الماء فقط، لأن الكميات الزائدة ستزيد من استهلاك الطاقة.
  2. إفصل الأجهزة غير المستخدمة عن الكهرباء، فمجرد وجودها، يعمل على استهلاك للكهرباء، حتى لو حتى لو كانت مطفأة، وفي هذه الحالة أنت توفر الطاقة والتكلفة.
  3. الأجهزة القديمة هي أكثر استهلاكاً للكهرباء، وحاول عند البحث عن أجهزة حديثة أن تجد تلك الصديقة للبيئة، والتي توفر طاقة أكبر.