«الفساد» فاتورة باهظة تدفعها الشعوب

الحدث الثلاثاء ٢٢/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
«الفساد»

فاتورة باهظة تدفعها الشعوب

مسقط – محمد البيباني

يعيش أكثر من 6 بلايين نسمة في دول يتفشى فيها الفساد بشكل أو آخر، بحسب ما ذكرت منظمة الشفافية العالمية في أحدث تقرير لها.

ولوحظ أن الدول التي تنتشر فيها النزاعات والاضطرابات والدكتاتوريات هي من بين أكثر الدول فسادا، وأقلها أمنا أيضا.
يكاد لا يمر يوم إلا وتتكشف فيه قضية فساد أو أكثر في بقعة ما من العالم، الأمر لا يتوقف عند دول العالم الثالث الذي تغيب فيه معالم الشفافية، بل إنه يمتد الى دول في العالم الأول.
إلا أن الثابت أن الفساد يجد بيئة خصبة في ظل غياب المساءلة وعدم تفعيل آلياتها وتهميش مؤسساتها.
اليومان الفائتان كشفا عن أبعاد فضائح فساد طالت رؤساء بعض الدول وبعض مسؤوليها الكبار. رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي تواجه تحركات جادة لعزلها من منصبها بعد اتهامات رسمية لها بالتواطؤ في إحدى القضايا.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعترف أن قضية وزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسى أوليوكايف الموقوف بتهمة حصوله على رشوة «حقيقة محزنة».
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يواجه تحقيقا جنائيا بتهمة تلقيه رشاوى ودعماً مادياً، بين عامي 2006 و 2009.

مستقبل غامض

قال مسؤولون حزبيون أمس الاثنين إن حزب الشعب المعارض في كوريا الجنوبية سيبدأ في جمع توقيعات لمساءلة الرئيسة باك جون هاي في البرلمان بهدف عزلها بينما سيراجع الحزب الديمقراطي وهو حزب المعارضة الرئيسي شروط المساءلة.

وقال مسؤولو الادعاء في كوريا الجنوبية إنهم يعتقدون أن باك شريكة في فضيحة استغلال نفوذ تعصف بإدارتها.
ووجهت اتهامات لتشوي سون سيل صديقة باك المقربة ولآن تشونج-بوم المساعد الرئاسي السابق تهمة استغلال السلطة في الضغط على شركات كبيرة لتقديم مساهمات مالية لمؤسسات في قلب الفضيحة.
خرج مئات الآلاف من المتظاهرين إلى شوارع سول يوم السبت في رابع مطلع الأسبوع يشهد احتجاجات ضد باك في أكبر مسيرات تشهدها البلاد منذ ثمانينيات القرن الفائت.
وفي حالة الموافقة على العزل تراجع المحكمة الدستورية القرار ويجب أن يوافق عليه ستة من قضاتها التسعة.

موسكو لن تتهاون

في بقعة أخرى من العالم أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أن بلاده لن تتهاون مع قضايا الفساد، معتبرا قضية وزير التنمية الاقتصادية الروسى أليكسى أوليوكايف الموقوف بتهمة حصوله على رشوة بأنها «حقيقة محزنة».

ونقلت قناة «روسيا اليوم» أمس الاثنين عن بوتين، الموجود في ليما، قوله: «إن ما وقع هو حقيقة محزنة وفي نهاية الأمر السلطات التنفيذية والقضائية هي التي يجب عليها أن تعلق على ذلك»، مؤكداً أن السلطات الروسية ستواصل العمل في هذا الإطار ولن تتسامح مع مثل هذه المسائل.
يذكر أن السلطات الروسية كانت قد ألقت القبض على وزير الاقتصاد أليكسي أوليوكايف الأسبوع الماضي أثناء تسلمه رشوة تقدر بـ2 مليون دولار.

نتنياهو يواجه مصيره

في واقعة ثالثة كشفــت صحـــيـفـة «معاريف» الإسرائيلية إجراء تحقيق جنائي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بتهمة تلقيه رشاوى ودعماً مادياً، بين عامي 2006 و2009.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر في الشرطة الإسرائيلية والنيابة العامة، تأكيدها فتح التحقيق مع نتنياهو في أقرب وقت، مضيفة أن الشرطة ستكون مضطرة لإجراء تحقيق تحت التحذير مع نتنياهو، بشبهة تلقي دعم مالي للانتخابات خلافاً للقانون.
ولفتت معاريف إلى أن الشبهات تدور أيضاً حول تلقي عائلة نتنياهو هدايا وأمـــوالاً من رجال أعمال من خارج إسرائيل، خلافاً للقانون.

خريطة الفساد

حلت دول عربية وإسلامية عدة بين الدول الأكثر فسادا والأقل أمنا، فجاءت الصومال في المركز الأخير من حيث الشفافية، أي أنها أكثر الدول فسادا، واحتلت المركز 167 متساوية في ذلك مع كوريا الشمالية وذلك بحسب ما ذكرت منظمة الشفافية العالمية في أحدث تقرير لها.

وفي المركز قبل الأخير، جاءت أفغانستان واحتلت المركز 166، بينما احتلت السودان المركز 165، وسبقتها مباشرة دولة جنوب السودان، الدولة المستقلة المعلنة حديثا واحتلت المركز 163، متساوية مع أنجولا.
وحلت قبلهما مباشرة ليبيا والعراق اللتان تعانيان نزاعات متعددة لعل أخطرها بين تنظيم داعش والفصائل المسلحة، واحتلتا المركز 161.
وحلت اليمن وسوريا، وهما تعانيان من مشكلات أمنية واقتتال داخلي، واحتلتا المركز 154 بين الدول الأكثر فسادا.
وكان وضع جزر القمر أفضل قليلا فاحتلت المركز 136، بينما حل لبنان في المركز 123، وموريتانيا في المركز 112 بين الدول التي تعاني من الفساد. وفي المراكز دون 100، احتلت جيبوتي المركز 99، بينما تساوت المغرب ومصر والجزائر في معدل الفساد بحسب المنظمة واحتلت هذه الدول المركز 88.
أما الدول الأكثر شفافية وتكاد تخلو من الفساد، فهي الدنمارك التي حلت أولا، وتبعتها فنلندا في المركز الثاني والسويد ثالثة، ثم نيوزيلندا في المركز الرابع، وهولندا خامسة والنرويج سادسة، وتلتها سويسرا وسنغافورة وكندا وألمانيا على الترتيب.