فرص مهمة لنمو إدارة المرافق في السلطنة في المستقبل القريب

مؤشر السبت ١٩/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٣٥ ص
فرص مهمة لنمو إدارة المرافق في السلطنة في المستقبل القريب

مسقط -
أكد مدير عام شركة «انترسيرف» بالسلطنة كارل ديكسون أن «الاقتصاديين يرون أن الاقتصاد العُماني يُظهر علامات تحسن في ما يتعلق بالنظرة المستقبلية للنمو. فإذا ما نظرنا إلى السوق المحلي بالسلطنة وبالرغم من انخفاض أسعار النفط إلى ما دون المتوقع، إلا أنه مازالت هناك فرصاً مهمة لنمو إدارة المرافق في السلطنة في المستقبل القريب، لا سيما في ظل الانتقال الكبير من قطاع النفط والغاز إلى قطاعات متعددة كالسفر والسياحة»، جاء ذلك على هامش تدشين النسخة الأولى من مؤتمر عُمان للتنظيف وإدارة المرافق برعاية رئيس بلدية مسقط، معالي المهندس محسن بن محمد بن علي. وكان المؤتمر الذي تنظمه الشركة العُمانية الدولية للمعارض تحت عنوان «معاً لحماية الصحة والمرافق والبيئة»، وبرعاية وزارة القوى العاملة وبلدية مسقط، قد تضمّن أيضاً منطقة مخصصة للتنسيق بين الأعمال المتوافقة والتي لعبت دوراً كمركز لنقاشات موسعة بين المشاركين، في جلسات تبحث الممارسات المستقبلية والابتكارات وهندسة الصحة والسلامة وعناصر إدارة المرافق

وأوضح مُدير عام شركة حلول إدارة المرافق الشرق الأوسط؛ أدريان جارفيس أن التكنولوجيا هي أحد المحركات الرئيسية المؤثرة على النظرة المستقبلية لسوق إدارة المرافق، لا سيما في جوانب قاعدة العملاء والتمسك بالقيم واحتياجات الخدمات في تكنولوجيا أماكن العمل؛ وذلك لرفع إنتاجية الأفراد والمؤسسات في مكان العمل وصياغة كفاءة المرافق. في حين نأخذ بعين الاعتبار تأثير التكنولوجيا على قطاع إدارة المرافق في السلطنة، فإنه يجب على السلطات المحلية أن تفكر في حلول تقلل من المصاريف الخارجة عن الخطط المالية والتي تشمل التركيز على أنظمة التوزيع وتكنولوجيا تجميع القمامة مقارنة بمصاريف النفايات على مستوى العالم، «ففي ظل سلسلة الخدمات التي تقدمها شركات إدارة المرافق ابتداءً من التشييد وحتى أعمال الصيانة البسيطة، تظل تعليمات الصحة والســـلامة في مقدمة صناعة إدارة المرافق، وهي أحد جوانب الاهتمام لحماية المرافق من الداخل وجودتها».
مدير الصحة والسلامة بشركة إدارة مطارات مسقط سالم بن علي الحارثي قدم دراسة حالة في قطاع الملاحة؛ حيث أفاد أن 70%من حوادث الصيانة تحدث نتيجة عوامل مؤسساتية بينما 90%من الحوادث المرورية هي نتيجة أخطاء بشرية، كما أشار إلى 70%إلى 80%من الحوادث هي تقع أثناء العمل في قطاع الملاحة العسكرية والمدنية. كما اكد مدير الصحة والسلامة التجارية بشركة باورتك للهندسة نيلش سوجاني إلى الحاجة الماسة لرفع الوعي حول هندسة الصحة والسلامة عموماً، وثثقيف العامّة خاصة؛ وذلك لتحسين أداء مرافق الصحة والسلامة. وقد تطور الابتكار في قطاع النظافة بشكل متسارع خلال السنوات الفائتة؛ فبينما تستمر الحاجة إلى الإنتاجية، ترتفع بالمقابل الحاجة إلى تحسين استخدام المنتجات التي تقلل من النفايات وإزالة المخاطر او تقليل الوقت المصروف على القيام بالمهمة؛ حيث يمهّد هذا الأمر لحلول نظافة أكثر ذكاءً.

مديرة التسويق والمبيعات، جينيفر بيلتنبريج تحدثت بإسهاب عن حلول إدارة المرافق كالابتكار في التكنولوجيا واتخاذ خطوات أكبر حول إدارة المرافق في المنطقة والتي تتضمن تطوير استراتيجيات سلسلة المشتريات والتموين وتحقيق مستويات أعلى في تدريب الكوادر على إدارة المرافق والمباني الذكية. كما شجّع عاشوق كيملاني الجمهور لتحقيق معايير أعلى لإحراز إنتاجية أفضل في هذا القطاع، بينما وجّه مدير المبيعات فرانسيسكو جيمينز إلى الاهتمام أكثر بالابتكار في تكنولوجيا تنظيف الشوارع.

مُدير المعارض بالشركة العُمانية الدولية للمعارض. زهير أحمد قال: «وجد مؤتمر عُمان لإدارة المرافق 2016 تجاوباً كبيراً من المهتمين بالصناعة، حيث سجل حضور أكثر من 350 مندوباً لمختلف المؤسسات خلال يومي المؤتمر وقد ركّز اليوم الثاني للمؤتمر على تحديات مكافحة الحشرات في السلطنة ودول الخليج العربي، كما هدف أيضاً إلى تقييم أفضل الحلول لتحســـين معايير مكافحة الحشرات عبر السلطنة من خلال التركيز على آخر التوجهات والمستجدات في قطاع المنازل والقطاع الزراعي، ورواسب الحشرات في الغذاء ودور العامّة في تشجيع المعايير الصحية».