يفتتح غدا مركزا متخصصا مزود بأحدث أجهزة المحاكاة الطيران العماني يركز على النوعية في التدريب الجوي

مؤشر الأربعاء ١٦/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
يفتتح غدا مركزا متخصصا مزود بأحدث أجهزة المحاكاة
 الطيران العماني يركز على النوعية في التدريب الجوي

مسقط - محمود بن سعيد العوفي

تبلغ تكلفة إنشاء مركز الطيران العماني للتدريب الجوي حوالي 3 ملايين ريال عماني، الذي يفتتح غدا الخميس برعاية الوزير المسؤول عن الشؤون المالية رئيس مجلس إدارة الشركة معالي درويش بن إسماعيل البلوشي، تزامنا مع احتفالات العيد الوطني السادس والأربعين المجيد.ويعد المركز إضافة مهمة في مساهمة الطيران العماني تجاه التنمية الشاملة في السلطنة، وجزءا أساسيا من برنامجه الساعي للنمو والتطور، وخطوة رئيسية في رفع إمكانيات البلاد في مجال التدريب المهني بشكل عام.
وقال الرئيس التنفيذي للطيران العماني بول جريجوروتش، في تصريحات سابقة: إن "المركز الجديد يحتوي على مرافق تدريبية عصرية متطورة، تقدم أعلى مستويات التوجيه المهني"، مشيرا إلى أن "المركز سوف يمارس دورا مهما في رفد عمليات الشركة، في ظل النمو المطرد الذي يشهده الأسطول والتوسع الكبير في شبكة خطوط الشركة في المنطقة وحول العالم".مؤكدا أن "متطلبات تدريب الطيارين في الشركة تسير حسب الخطط التي انتهجتها وفي نمو مستمر، وأن أجهزة المحاكاة الجديدة ستعمل على ضمان استعداد الناقل للمرحلة المقبلة مـن التوسع".
وأشار جريجوروتش إلى أن "من بين الأنظمة الحديثة التي زود بها مركز التدريب الجديد، أجهزة محاكاة الطيران المتطورة. فبالإضافة إلى كونه مطلبا أساسيا بموجب القوانين الدولية لسلامة الطيران"، موضحا أن "التدريب على أجهزة محاكاة الطيران بات جزءا مهما من برامج التدريب المتقدمة للطيارين، وتم تركيبها من قبل شركة "تي آر يو سيميوليشن" الكندية، إحدى أكثر الشركات المصنعة في العالم شهرة في هذا المجال".
ويشار إلى أن المركز مزود بجهاز محاكاة كامل للتدريب على الطائرات من طراز الإيرباص ايه 330 وآخر مشابه للتدريب على طائرات البوينج من طراز بي 737، بالإضافة إلى وجود جهاز تدريب على طائرات البوينج 737 مخصص لبرامج تدريب الطيارين المستجدين. ويتضمن المركز النماذج المعدة لتدريب طواقم المقصورات وتشمل نماذج طائرات الإيرباص من طراز ايه 330 و البوينج من طراز بي 737 وكذلك توفر جهاز محاكاة التشغيل لباب طائرة البوينج من طراز الدريملاينر بي 787. وتم تصميم كل هذه النماذج لتمكين أفراد الطاقم من ممارسة وتطبيق جميع الإجراءات اللازمة للتعامل مع حالات الطوارئ كجزء من دورات التدريب والتأهيل لطواقم طائرات الطيران العماني.
وأكد بول جريجوروتش أن "وجود مركز تدريب متخصص لمحاكاة الطيران بالقرب من المقر الرئيسي للشركة من شأنه أن يدعم إستراتيجية الطيران العماني الرامية لتقليل التكاليف في جميع مجالات عملياته، ومنها تجنب النفقات الباهظة للتدريب في الخارج".