أطعمة تجنبك الاكتئاب

7 أيام الخميس ٠٣/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
أطعمة تجنبك الاكتئاب

العربية نت
هل شعرت يوما بالاكتئاب؟ وهل شعرت ببعض من أعراضه مثل الاحباط وعدم الإقبال على الأشياء والشعور بالملل وغيرها؟ والأهم من كل ذلك هل فكرت أن مفتاح البعد عن الاكتئاب في يدك وأن ما تأكله من أطعمة هي التي تحدد أصابتك أو بعدك عن هذا المرض؟

تؤكد الأبحاث والتقارير أن الأطعمة هي مفتاح التحكم في الوقاية من الاكتئاب، ومن الأطعمة المقاومة للاكتئاب ما يلي:

- الأوراق الخضراء: هي -في الحقيقة- مفيدة جداً في الوقاية من معظم الأمراض، فسواء كانت هذه الأوراق هي السبانخ أو الملوخية أو الجرجير أو البقدونس.. وغيرها. تعد مفيدة في مقاومة جميع أنواع الالتهابات بما فيها تلك التي تصيب المخ، حيث إن الأوراق الخضراء غنية بفيتامينات "A" و"C" و"E" و"K"، إضافة إلى العديد من المعادن المفيدة للصحة.

- الأفوكادو: يساعد المخ في إعطاء أفضل ما عنده من حيث الأداء، حيث إنه يحتوي على الدهون أحادية التشبع، والبروتين، وفيتامينات "B" و"C" و"E-12" و"K"، كما أنه غني بالألياف وقليل السكر.

- الطماطم: هي رائعة في محاربة الاكتئاب، فهي غنية بحمض الفوليك، وقد أثبتت الدراسات أن المرضى الذين يعانون من الاكتئاب يكون لديهم نقص في "الفولات"، لذا ينصح بإضافة الطماطم بكثرة لوجباتهم.

الجوز (عين الجمل): هو مصدر جيد لدهون "أوميجا-3" لذلك فهو يعزز من صحة المخ بشكل عام، ويقي من الاكتئاب. وهناك قاعدة ثابتة.. كلما ابتعدنا عن الأطعمة الغنية بالـ"أوميجا-3" كلما أصبحنا معرضين للمشاكل النفسية.

- البصل والثوم: مضادات الأكسدة الموجودة في البصل والثوم -والتي تتميز بخواصها المضادة للالتهابات- تقي من سرطان المعدة وتعزز من صحة المعدة بشكل عام.. وهنا يجب تذكر القاعدة السابقة: المعدة الصحية تعزز من صحة المخ وتقاوم الاكتئاب.

- البطاطا الحلوة: هي غنية بالـ"بيتا-كاروتين" وفيتامين "B6" اللذين يعززان من الصحة العقلية بشكل عام ويعدلان المزاج بدرجة كبيرة، وبالتالي يحاربان الاكتئاب.