البركة المعلقة بجبل شمس ملاذ السياح و محبي المغامرات

مزاج الخميس ٢٧/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
البركة المعلقة بجبل شمس
ملاذ السياح و محبي المغامرات

مسقط – موزة سليمان الخاطري

قد يصعب على البعض التصديق أنه وعلى ارتفاع شاهق على قمة جبل شمس يمكنك أن ترى بركة مائية فهذا قد يبدو من الخيال، لكنه الواقع الحقيقي. إنها البركة التي أعادت الحياة لقرية ساب بني خميس المهجورة.

تقع البركة المعلقة في قرية ساب بني خميس المهجورة بجبل شمس. وتعتبر البركة أحدى أهم الوجهات السياحية بالسلطة التي يقصدها عشرات الزوار يوميا من مختلف أنحاء العالم.
فهي بركة معلقة على جرف سحيق في الفالق العظيم يغذيها شلال ويتخللها كهف صغير ينبض بالماء العذب و البارد وبها أيضا ساحل رملي صغير يطل على شرفة النخر. والطريق المؤدي إلى البركة يبدأ من قرية الخطيم ويتطلب المشي 4 كيلومترات على الحافة الغربية من الفالق العظيم وعند الوصول إلى قرية ساب بني خميس يجب الصعود والمرور بالمزارع لكون البركة تقع في أعلى القرية التي هجرها سكانها اليوم لصعوبة الوصول لها .
وعن البركة حدثنا الوالد سليمان بن حميد الخاطري أحد سكان القرية سابقا قائلا: كانت البركة تغذي المزارع وذلك عن بواسطة شق طريق من حافة البركة إلى المجمع المائي بالمزارع ثم يتم توزيعه على المزارع كافة. وأضاف الخاطري قائلا كان السكان آنذاك وقبل أن يهجروا القرية يقومون بزراعة مختلف المحاصيل مثل الليمون و الرمان و البر أي القمح.. لقد كانت أياما رائعة.
وحول تجربته ورأيه قال إبراهيم بن سيف العامري أحد زوار البركة: الوصول إلى البركة يستحق تعب ومشقة الطريق، مكان في قمة الجمال والروعة و طريق مليء بالمغامرات وفي طريقك صعودا إلى هناك تبرز لك الجبال التي تأتي بتكوينات جيولوجية رائعة وفي الأخير تصل إ مكان لم يكن يخطر ببالك أبدا أنك قد تراه في هذا الوقع! بركة مائية خضراء على حافة الهاوية وكهف يعج بمياه عذبة وباردة.. متعة وجمال لا ينتهيان .
يجب على قاصد القرية الحذر أثناء المشي في الطريق المؤدي الى القرية وذلك لخطورة الطريق و افتقاره للأمن و السلامة وأيضا تجنب زيارة المنطقة أثناء هطول الأمطار وذلك لحدوث الانهيارات الجبلية و تعرض السائح للاختناق في حالة تواجده في كهف البركة .
ويعد جبل شمس مكانا مثاليا لمحبي المغامرة و التحدي فهو أعلى قمة جبلية على مستوى الخليج العربي يصل ارتفاعه إلى أكثر من 3000متر فوق مستوى سطح البحر. يقع الجبل في ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية ويتميز بإعتدال درجات الحرارة في الصيف و إنخفاضها في الشتاء و تساقط الثلوج في بعض الأحيان. ويعود سبب تسميته بهذا الإسم لكون أشعة الشمس تشرق و تغرب على قممه . ويمكن لزواره المرور أثناء رحلتهم بالفالق العظيم وقرية الخطيم و المشي إلى قمة الجبل .
ينصح الزوار باستخدام سيارات الدفع الرباعي للوصول إلى المنطقة والتأكد من قدرة وسلامة السيارة قبل الإنطلاق ويتوجب على من يتولى القيادة ان يتمتع بمهارة عالية لكون الطريق مليء بالمنعطفات الحادة و الإنزلاقات الخطرة .