الغرفة تناقش تأثير جائحة كورونا على صاحبات الأعمال العمانيات

مؤشر الأربعاء ١٩/أغسطس/٢٠٢٠ ١٧:٤٤ م
الغرفة تناقش تأثير جائحة كورونا على صاحبات الأعمال العمانيات

مسقط - الشبيبة

عقدت لجنة صاحبات الأعمال بغرفة تجارة وصناعة عمان اجتماعا افتراضيا برئاسة المهندسة بهية بنت هلال الشعيبي رئيسة اللجنة، وبحضور رؤساء لجنة صاحبات الأعمال بفروع الغرفة.

ناقش الاجتماع مستجدات اللجنة بالمركز الرئيسي والفروع، كما ناقش أهم الصعوبات والمعوقات التي تواجه صاحبات الأعمال خلال فترة جائحة كورونا كوفيد 19، ومدى تأثيرها على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تملكها المرأة العمانية.

كما ناقش الاجتماع الآثار المترتبة على هذه المؤسسات، من حيث الخسائر التي تتكبدها صاحبات الأعمال، وتم طرح عدد من المقترحات والتي بدورها تخفف من التأثيرات على أصحاب وصاحبات الأعمال.

وقد استعرض الاجتماع عددا من التحديات منها تراكم الديون على أصحاب الأعمال في ظل عدم وجود دخل بسبب الإغلاق، وقلة الطلب مع استمرار الالتزامات المالية من إيجارات ورواتب وغيرها.

من جانب آخر تم طرح عدة توصيات ومقترحات منها توفير المستشارين لتوجيه رواد الأعمال لمواجهة هذه الصعوبات، والعمل على إيجاد منصة واحدة متخصصة لخدمة رائد العمل لإنجاز كل المتطلبات من إجراءات وتراخيص تسهم في تقليص الوقت والجهد وتضمن تطور الأعمال، كذلك تقديم التسهيلات المالية والتمويلية من خلال تمديد فترة السماح في القروض المقدمة من الجهات التمويلية، وتسهيل الإجراءات الخاصة بالتمويل.

كما تطرق الجتماع إلى مناقشة مقترحات أخرى ومنها رفع مستوى الترويج للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة محليا واقليميا ودوليا بما يتواكب مع المرحلة الحالية.