فيديو: العناية الآلهية تنقذ طفل من موت محقق

مزاج الاثنين ٣٠/مايو/٢٠١٦ ١٨:٣٦ م
فيديو: العناية الآلهية تنقذ طفل من موت محقق

انتشر على المواقع والشبكات التواصل الاجتماعية فيديو لولد صغير في الصين نجا بأعجوبة من موت محتم. الشبيبة تنقل الفيديو عن قناة سكاي نيوز عربي.
يتعرض العديد من الأطفال لحوادث مرور بالقرب من محال سُكناهم، وروضاتهم، ومدارسهم وعلى الطريق من هذه الفضاءات وإليها. ويُمثّلون أكثر الفئات العمريّة تأثُّرًا بهذه الحوادث بسبب بنيتهم الجسدية ومداركهم الحسيّة غير المكتملة.
ويُعدُّ فقدان الطفل لحياته أو إصابته في حوادث المرور في حد ذاته مأساة لأسرته. وتتعاظم هذه المأساة إذا كان المتسبب في الحادث احد الوالدين أو الأخوة بسبب الإهمال أو التقصير أو نقص الرعاية والتأطير داخل الفضاء المروري
وتعدّ سلامتهم مسؤولية يشترك فيها الولي والمربي والسائق، خصوصا وأن المدارك الحسيّة غير مكتملة لديهم ويصعب عليهم بالتّالي إدراك المخاطر المحيطة بهم على الطرقات ، لاسيما خلال السنوات الأولى من الدراسة.

وفي هذا الإطار ينظّم المرصد الوطني لسلامة المرور حملة توعويّة تهدف إلى مزيد تحسيس الأولياء والسواق وبقية مستعملي الطريق لضرورة الإنتباه لهذه الفئة العمرية وتوفير السلامة لهم داخل الفضاء المروري.

مسؤولية الأسرة أو الولي

يُعدُّ دور الأسرة دورًا فاعلاً وكبيرًا في رعاية الأبناء وتلقينهم متطلبات السلامة ومبادئ الوقاية. لذلك على الولي تأطير إبنه الصغير وتهيئته للتعامل السّليم مع الطريق وتعويده على احترام قواعد المرور والعمل بها. ومرافقته إلى المدرسة خاصة في السنوات الأولى. كذلك على الولي أن يكون قُدوةً ومثالاً حسنًا لابنه في احترام قانون الطرقات والأخذ بمبادئ التعايش داخل الفضاء المروري.

على السائق احترام قواعد السير وتحديد السرعة بمحيط المدارس و ملازمة الحذر والتخفيض من السرعة عند مروره بالقرب من أماكن عبور المترجلين والأماكن المزدحمة بهم كالأسواق والمناطق السكنية والمدارس وفسح أولوية المرور للأطفال بالممرات المخصصة للمترجلين والتوقف عند الاقتضاء. كما يستوجب عليه تجنب الوقوف بعربته على الممرات الخاصة بالمترجلين.
يمكن للمربي أن يوجّه ويُرشد التلميذ إلى السلوك القويم على الطريق ويلقنه مفاهيم السلامة المرورية.

وقاية الأطفال الجالسين في المركبة من حوادث السيارات

ينبغي توفير الحماية للأطفال عند ركوب السيارات سواء كان ذلك أثناء مرافقته لوالديه أو أثناء ركوبه لسيارة المدرسة، فكثير من الحوادث عند وقوعها تؤدي إلى أَضرار جسيمة لمن بداخل السيارة وخاصة الأطفال مما قد يتسبب في إصابة الطفل وجرحه أو إعاقته، ومن الإجراءات التي يجب إتباعها لحماية الطفل ما يلي:

(1) يجب استخدام حزام الأمان للأطفال فهو يقلل من إصابات الحوادث، كما أن كرسي الطفل في المقعد الخلفي ضروري لحماية الطفل عند وقوع اصطدام أو توقف مفاجئ، كما يجب ألا يسمح بترك الأطفال واقفين على المقاعد الخلفية أوفي طرقات السيارات المدرسية.
(2) أثناء سير السيارة ينبغي التأكد من إغلاق الأبواب والزجاج وعدم السماح للأطفال بفتحها وعدم تركهم يطلون برؤوسهم أو أيديهم إلى خارج السيارة.
(3) يجب أن يجلس الأطفال في أماكنهم المخصصة لهم في سيارات المدرسة قبل سيرها.
(4) من الضروري في حالة وجود باب خلفي لسيارة المدرسة للنجاة في حالة الطوارئ؛ التنبيه على الأطفال بعدم العبث به أو فتحه أو النزول منه إلا عند الضرورة أو بإشراف السائق.
(5) يجب عدم السماح للأطفال بالصعود أو النزول من نوافذ سيارة المدرسة، وعدم رمي الأشياء منها على الطريق.

الشبيبة