أذربيجان عاصمة التاريخ... والمأكولات الشرقية

7 أيام الأربعاء ٠٩/مارس/٢٠١٦ ٢٠:٣٤ م
أذربيجان عاصمة التاريخ... والمأكولات الشرقية

خاص/7
تتميز أذربيجان بتنوعها المناخي، حيث تتوزع مناطقها على 9 من أصل 11 منطقة مناخية عالمية، كما تتربع على شواطئ بحر قزوين المصنف كأكبر بحيرة مالحة في العالم، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المعالم التاريخية المصنفة في التراث الإنساني العالمي من قبل منظمة اليونيسكو، إلى جانب المطبخ الأذري الشهير الذي يمزج بين المأكولات الشرقية والغربية.
تتميز العاصمة الأذربيجانية "باكو" بوجهها العصري وروحها التاريخية المغرقة منذ القدم
حيث تتداخل الأجزاء الحديثة من المدينة مع الأماكن الأثرية والتاريخية، إذ يمكن لك أن تغادر أحد الفنادق الفارهة وسط المدينة على غرار “فورسيزونز باكو” -الذي يوفر أرقى خدمات الضيافة العصرية- لتنتقل بعد عدة أمتار إلى الحارات القديمة مروراً بشارع “زينالي” لتصل إلى برج العذراء الشامخ أشهر معالم المدينة الذي شُيِّدَ خلال القرن الثاني عشر ليكون جزءًا من المنشآت الدفاعيَّة للمدينة، وقد أُضيف إلى قائمة مواقع التراث العالمي في سنة 2001م.
البرج الأذربيجاني يُعدّ أحد أشهر معالم أذربيجان على الإطلاق، وهو يظهر على بضعة فئات من العملة الورقيَّة الأذربيجانيَّة بالإضافة إلى الطوابع الرسميَّة، ويضم البرج اليوم متحفًا تُعرض فيه قصَّة التطوّر التاريخي لباكو بالإضافة لمتجر هدايا تذكاريَّة. وفي موسم النيروز من كل عام تُضاء المجمَّرة الواقعة على سطحه طيلة ليالي الموسم.
أما قصر الشروانشاهانيين فهو أكبر المعالم الباقية من العهد الشرواني، يقع في وسط المدينة ويحوي عدَّة أبنية من ضمنها القصر الرئيسي والديوان وأضرحة الحكَّام ومسجد الشاه وضريح يحيى الباكوي وصهريج مائي وبقايا حمَّام.
تعتبر باكو إحدى أبرز وأهم المقاصد السياحيَّة في القوقاز، وتضم نخبة من الفنادق العالمية الفاخرة، وتتميز بعدَّة مواقع سياحيَّة وترفيهيَّة جاذبة، مثل ساحة النوافير في وسط المدينة، وشاطئ ألف ليلة وليلة، وشاطئ شيخوڤ، وبلدة صخور النفط.
تضم المناطق السياحيَّة المجاورة لباكو: جبل النار أو ينار داغ وهو موقع ينبعث منه الغاز المشتعل على الدوام. وفي 2010 أصبحت باكو موطن أكبر سارية علم في العالم بحسب كتاب جينيس للأرقام القياسيَّة بعد افتتاح ساحة علم البلاد أو ميدان بيرق الدولة.
تضمُّ باكو الكثير من مراكز التسوّق؛ وأشهر مركزي تسوّق في المدينة هما مركز “إيه إف” ومركز پارك بوليڤار التجاريين. تضم مناطق البيع بالتجزئة دكاكين تابعة لسلسلة متاجر عالميَّة وعدد من المحلّات الراقية.
لقد احتلَّت المدينة المركز الثامن والأربعين في قائمة أغلى مدن العالم لسنة 2011 وفق إحصاء شركة ميرسر لاستشارات الموارد البشريَّة، ويُعدّ شارع نظامي الواقع في وسطها من أغلى شوارع مدن العالم.
وتزخر المدينة بطائفة واسعة من النشاطات الثقافيَّة الشرقيَّة المحليَّة والغربيَّة الأجنبيَّة على حدٍ سواء، حيث تضم المدينة أيضًا عدَّة متاحف مثل متحف باكو للفنون المُعاصرة ومتحف أذربيجان الوطني للتاريخ اللذين يعرضان أعمالًا فنيَّة وتحف أثريَّة على التوالي.
اشتهرت مُعظم المواقع الثقافيَّة في المدينة عندما اختيرت باكو عاصمةً للثقافة الإسلاميَّة. كما اختيرت باكو أيضًا لتستضيف مسابقة يوروڤيجن الغنائية الأوروبية سنة 2010.
ومن أبرز الأماكن الثقافيَّة المرموقة في باكو قاعة أذربيجان الوطنيَّة للأوركسترا، ومسرح أذربيجان الوطني الأكاديمي للأوپرا والباليه. أمَّا أبرز دور السينما فهي دار سينما أذربيجان.
من أهم المهرجانات المحليَّة التي تُنظم سنويا في باكو: مهرجان باكو السينمائي الدولي، ومهرجان باكو الدولي لموسيقى الجاز، ومهرجان يوم النيروز، ومهرجان الزهور، ومهرجان المسرح الوطني.
يذكر ان المعارض المحليَّة والدوليَّة تقام في مركز باكو للمعارض والمؤتمرات.