تسجيل ( 22 ) قضية حدث خلال هذا العام .. ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث بشمال الشرقية
03-10-2012


المضيبي- سالم بن محمد البراشدي

نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية صباح أمس ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث وذلك بقاعة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية إبراء برعاية والي القابل سعادة الشيخ حمد بن سيف بن حمد الجساسي وبحضور عدد من المسؤولين والمعنيين .

الندوة والتي استهدفت طلبة الصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر بمدارس ولايات محافظة شمال الشرقية جاءت بهدف التعريف بالقضايا المتعلقة بالأحداث والتعريف بقانون مساءلة الأحداث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (30 / 2008) وذلك من خلال أوراق عمل قدمها المختصون بوزارة التنمية الاجتماعية والادعاء العام .

بدأت الندوة بكلمة للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية قدمها المكلف بتسيير أعمال المديرية سالم بن جمعة الطاهري قال فيها : إن جنوح الأحداث تعتبر ظاهرة اجتماعية شأنها شأن بقية الظواهر البشرية التي تنتج عن تفاعل مجموعة من الأسباب المتشابكة ، وهي تتفاوت في درجة تأثيرها وتختلف من مجتمع لآخر وهي عوامل مختلفة تتمثل بأسباب اجتماعية ونفسية واقتصادية وغيرها تعمل مجتمعة أو منفردة لتقود للسلوك الجانح.

وأضاف الظاهري قائلا : وقد أظهرت الإحصائيات خلال عامي 2010 و 2011 احتلال محافظتي جنوب وشمال الشرقية المرتبة الثانية على مستوى السلطنة من حيث عدد القضايا وقد تنوعت هذه القضايا بين قضايا السرقة والإيذاء وهتك العرض وحيازة وتعاطي المخدرات والسلب ، وفي هذا العام بلغت عدد الحالات (22) حالة على مستوى ولايات المحافظتين ، وتضمن برنامج الندوة تقديم ورقة عمل بعنوان التعريف بقانون مساءلة الأحداث قدمها مساعد المدعي العام محمد بن درويش الشيدي تناول فيها الجوانب القانونية في القانون وكيفية التعامل مع تلك القضايا بالطرق الإنسانية والتي تنتج عنها مسالة الإصلاح للإحداث بصورة تضمن الاستفادة منهم وإفادة المجتمع المحلي 

، أما الورقة الثانية فجاءت بعنوان دورة وزارة التنمية الاجتماعية في تطبيق قانون مساءلة الأحداث وفق المرسوم السلطاني (30 /2008) حيث تناولت الورقة تعريف الحدث وطرق التعامل مع قضاياهم وكيفية المساءلة عند وقوع القضية والدور الإصلاحي للوزارة بالتعاون مع الأسرة .

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
السنغالي ساخو مشتبه به بالتهديد بالقتل
اوقفت الشرطة البريطانية المهاجم السنغالي ديافرا ساخو لاعب وست هام الانكليزي للاشتباه به في توجيه تهديدات بالقتل وترهيب الشهود فيما نفى موكله التهم المنسوبة اليه اليوم الثلاثاء.
جهـود لمـواكبة تطـور قطـاع النقـل والملاحة والأمن والسلامة البحرية
تعمل وزارة النقل والاتصالات ممثلة في المديرية العامة للشؤون البحرية حالياً على إصدار عدد من اللوائح البحرية في اطار الاهتمام بالجوانب المتعلقة بالنقل والملاحة والأمن والسلامة البحرية ومواكبة التطورات التي يشهدها العالم في تلك المجالات.
«نجاحي» يطلق خدمات تمويل نقاط البيع للشركات الصغيرة من بنك مسقط
أطلق بنك مسقط أحد أكبر المؤسسات المصرفية التي تقدم الخدمات المالية بالسلطنة، وكجزء من التزامه بتشجيع مبادرات رواد الأعمال، خدمة تمويل نقاط البيع الأولى من نوعها للشركات الصغيرة والمتناهية الصغر وهذه الخدمة التي تم تصميمها خصيصاً لهذه الفئة تستهدف تلبية احتياجات رأس المال العامل والمحافظة على التدفقات المالية. ومن بين أهم مزايا خدمة «نجاحي» لتمويل نقاط البيع هي أنها تتضمن تمويلا بفترة استحقاق تتراوح من شهر إلى ستة أشهر. هذه الخدمة الخالية من الضمانات تسمح لزبائن «نجاحي» بأن يظلوا قادرين على سداد
الخيالة السلطانية تفـــــوز بكـــأس الشوط الثالث
تنظيم رائع شهده يوم عمان والذي نظمته الخيالة السلطانية بالتعاون مع منظمة الخيول العربية لسباقات الخيل ببريطانيا وذلك بمضمار ويندسور الملكي البريطاني لسباقات الخيل واشتمل السباق على ستة أشواط شاركت في منافساتها نخبة من الخيول العربية الأصيلة وحققت خيول الخيالة السلطانية نتائج متقدمة في منافسات السباق من أبرزها فوز الفرس ورود للخيالة السلطانية بالمركز الأول في منافسات الشوط الثالث بقيادة الفارسة سولانج والمدرب سالم الحكماني.
" لوف " - لقب البوندسليجا لن يكون مقصورا على بايرن ميونيخ بشكل أتوماتيكي في الموسم الجديد
يرى المدير الفني الوطني للمنتخب الألماني يواخيم لوف أن لقب بطولة الدوري الألماني "بوندسليجا" لن يكون مقصورا بشكل "اتوماتيكي" على فريق بايرن ميونيخ خلال الموسم الجديد من المسابقة التي تنطلق بعد غد الجمعة.
علوم الشبيبة - فريق الغواصين يخرج شخص سقط في بئر
الهيئة العامة للدفاع المدني تفيد بان فريق الغواصين لديها تمكن من اخراج شخص سقط في بئر بولاية السويق وتم تسليمه الى مركبة الاسعاف وهو بحالة جيدة.
حتمية خفض الانبعاثات لكي ننقذ كوكبنا
إن كوكبنا يزداد سخونة بشكل خطير. وكما جاء واضحاً في تقرير 2013 الصادر عن الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، فإن الانبعاثات من ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن أنشطة بشرية على مدى نصف القرن الماضي من المرجح للغاية أن تكون المسؤولة عن ذلك. والأمر يحتاج إلى نهج أكثر قوة في التعامل مع مشكلة الانحباس الحراري العالمي إذا كنا راغبين في تجنب الكارثة. وخلافاً للأزمة المالية الأخيرة فإن خيار إنقاذ مناخ الأرض ليس واردا.
بتكليف سام من حضرة صاحب الجلالة وزير الشؤون القانونية رئيس مجلس ادارة الهيئة العمانية للاعمال الخيرية يتوجه الى الكويت
بتكليف سام من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم/حفظه الله ورعاه/ غادر البلاد اليوم معالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية رئيس مجلس ادارة الهيئة العمانية للاعمال الخيرية والوفد المرافق له متوجها الى دولة الكويت الشقيقة لحضور المؤتمر الثاني للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا.
نفط عمان ينخفض دولارا و12 سنتا
بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر أكتوبر المقبل اليوم (51.43) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد انخفاضاً بلغ دولاراً أمريكياً واحداً و(12) سنتاً عن سعر يوم الجمعة الفائت الذي بلغ (52.55) دولار
أطفال السلطنة هم الأسعد في العالم
ذكرت صحيفة "القدس العربي" أن مجموعة من التقارير الدولية أكدت أن الطفل العماني يحظي برعاية فائقة تناظر ما يتم تقديمه للأطفال على أعلى مستوى في الدول الأوروبية.
 
end