تسجيل ( 22 ) قضية حدث خلال هذا العام .. ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث بشمال الشرقية
03-10-2012

المضيبي- سالم بن محمد البراشدي

نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية صباح أمس ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث وذلك بقاعة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية إبراء برعاية والي القابل سعادة الشيخ حمد بن سيف بن حمد الجساسي وبحضور عدد من المسؤولين والمعنيين .

الندوة والتي استهدفت طلبة الصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر بمدارس ولايات محافظة شمال الشرقية جاءت بهدف التعريف بالقضايا المتعلقة بالأحداث والتعريف بقانون مساءلة الأحداث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (30 / 2008) وذلك من خلال أوراق عمل قدمها المختصون بوزارة التنمية الاجتماعية والادعاء العام .

بدأت الندوة بكلمة للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية قدمها المكلف بتسيير أعمال المديرية سالم بن جمعة الطاهري قال فيها : إن جنوح الأحداث تعتبر ظاهرة اجتماعية شأنها شأن بقية الظواهر البشرية التي تنتج عن تفاعل مجموعة من الأسباب المتشابكة ، وهي تتفاوت في درجة تأثيرها وتختلف من مجتمع لآخر وهي عوامل مختلفة تتمثل بأسباب اجتماعية ونفسية واقتصادية وغيرها تعمل مجتمعة أو منفردة لتقود للسلوك الجانح.

وأضاف الظاهري قائلا : وقد أظهرت الإحصائيات خلال عامي 2010 و 2011 احتلال محافظتي جنوب وشمال الشرقية المرتبة الثانية على مستوى السلطنة من حيث عدد القضايا وقد تنوعت هذه القضايا بين قضايا السرقة والإيذاء وهتك العرض وحيازة وتعاطي المخدرات والسلب ، وفي هذا العام بلغت عدد الحالات (22) حالة على مستوى ولايات المحافظتين ، وتضمن برنامج الندوة تقديم ورقة عمل بعنوان التعريف بقانون مساءلة الأحداث قدمها مساعد المدعي العام محمد بن درويش الشيدي تناول فيها الجوانب القانونية في القانون وكيفية التعامل مع تلك القضايا بالطرق الإنسانية والتي تنتج عنها مسالة الإصلاح للإحداث بصورة تضمن الاستفادة منهم وإفادة المجتمع المحلي 

، أما الورقة الثانية فجاءت بعنوان دورة وزارة التنمية الاجتماعية في تطبيق قانون مساءلة الأحداث وفق المرسوم السلطاني (30 /2008) حيث تناولت الورقة تعريف الحدث وطرق التعامل مع قضاياهم وكيفية المساءلة عند وقوع القضية والدور الإصلاحي للوزارة بالتعاون مع الأسرة .

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
تشمل فنلندا وبولندا.. وفد من جامعة السلطان قابوس يزور جامعات غربية
يغادر اليوم رئيس جامعة السلطان قابوس، سعادة د.علي بن سعود البيماني والوفد المرافق له إلى كل من فنلندا وبولندا، وذلك خلال الفترة من 18 إلى 30 من الشهر الجاري، وذلك في إطار الخطة السنوية للزيارات التي يقوم بها رئيس الجامعة إلى الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية في مختلف دول العالم.
برعاية "الشبيبة" و"التايمز" وتنفذه عُمان إكسبو .... معرض عمان للصحة يختتم فعالياته اليوم
يختتم مساء اليوم معرض عُمان للصحة2014 بمركز عمان الدولي للمعارض، الذي تنفذه شركة أعمال المعارض العُمانية (عُمان إكسبو) بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من المؤسسات الصحية. برعاية إعلامية من الشبيبة وتايمز أوف عمان.
الأفكار التي رسمت معالم الإدارة خلال 2013
نتوق دوماً، في هذه الفترة من العام، إلى وضع قائمة نهائية بأفضل الأفكار المستنبَطة من الأشهر الاثني عشر الماضية. ولكن في النهاية، تؤول بنا الأمور إلى التفاوض حول ما يجب أن يكون الأفضل – من أمور مهمة، أو مفيدة، أو فريدة، أو الثلاثة معاً - وإلى وضع قوائم مطوّلة، والسعي لتقصيرها، والتفكير المفرط في كلّ ما سبق.
ضبط وافدين متورطين - بيع كميم مستعملة على أنها جديدة في ظفار
ضبطت الهيئة العامة لحماية المستهلك ممثلة في إدارة محافظة ظفار وبالتعاون مع وزارة القوى العاملة وشرطة عمان السلطانية شبكة من الأيدي العاملة الوافدة تقوم ببيع مجموعة من الكميم العمانية المستخدمة على أنها جديدة تجاوز عددها 292 كمة في عدد من المواقع السياحية المختلفة بالمحافظة.
سوق الخرسانة الجاهزة مهيّأة للتسارع في الخليج
يسجل الطلب على الخرسانة الجاهزة نمواً كبيراً من قبل المطورين وشركات الإنشاءات في المنطقة بعد أن أثبتت أنها يمكن أن تؤدي دوراً كبيراً في اختصار الوقت اللازم لاستكمال عمليات البناء في المشاريع الكبرى.
قانون العمل ... الاقتطاع من أجر العامل لسداد القرض
تحدث المشرع في المادة (58) من قانون العمل العماني عن النسبة التي يحق لصاحب العمل أن يقتطعها من أجر العامل وفاءً لما يكون قد أقرضه من مال للعامل أثناء سريان العقد وشروطها, وعندما نتكلم عن القروض المقدمة من صاحب العمل للعاملين لديه فهي ميزة غير إلزامية تتم بالاتفاق بين الطرفين أو نظام متبع من قبل
"الدوحة للأفلام" تؤجل "مهرجان قمرة السينمائي" إلى العام المقبل
مؤسسة الدوحة للأفلام التي رعت مهرجان أجيال السينمائي الذي أقيم في أواخر العام الفائت، أكدت في بيان لها أنه "في أعقاب النجاح الكبير الذي حققه المهرجان، حيث شهد مشاركة استثنائية من مختلف شرائح المجتمع ضمن مختلف فعالياته الترفيهية والتعليمية التي تساهم في زيادة القدرة على التذوق الفني وتقدير المجتمع للأفلام، تتطلع المؤسسة في المرحلة الراهنة نحو إعادة ترتيب أهدافها خلال العام الجاري
نشرة الساعة 12 ظهرا
نشرة الساعة 12 ظهرا
استراتيجية الموجة الثورية الثانية ضد الانقلاب
بدأت الموجة الثانية للثورة المصرية ضد الانقلاب والتي بدأت في الأسبوع الماضي مع عودة الدراسة للمدارس والجامعات بعد أطول إجازة منتصف عام في تاريخ مصر وقد مثل يوم الجمعة الماضي ذروتها في الشوارع عبر
القوات الحكومية تسيطر على "يبرود" ... سوريا المعارضة تخسرُ معقلا استراتيجيا
سيطرت قوات النظام السوري يدعمها مقاتلو حزب الله اللبناني أمس الأحد على مدينة يبرود الإستراتيجية في ريف دمشق، مسجلة تقدما ميدانيا مهما في حربها مع مقاتلي المعارضة. وأعلنت وسائل الإعلام السورية الرسمية السيطرة على هذه المدينة التي تشكل آخر معاقل المعارضة في منطقة القلمون الاستراتيجية التي تبعد 75 كلم شمال دمشق والتي تجاور الحدود اللبنانية. وسيتيح هذا الأمر منع أي تسلل لمقاتلي المعارضة إلى لبنان وخصوصا إلى بلدة عرسال (شرق) ذات الغالبية السنية التي تدعم المعارضة السورية.
 
end