تسجيل ( 22 ) قضية حدث خلال هذا العام .. ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث بشمال الشرقية
03-10-2012


المضيبي- سالم بن محمد البراشدي

نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية صباح أمس ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث وذلك بقاعة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية إبراء برعاية والي القابل سعادة الشيخ حمد بن سيف بن حمد الجساسي وبحضور عدد من المسؤولين والمعنيين .

الندوة والتي استهدفت طلبة الصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر بمدارس ولايات محافظة شمال الشرقية جاءت بهدف التعريف بالقضايا المتعلقة بالأحداث والتعريف بقانون مساءلة الأحداث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (30 / 2008) وذلك من خلال أوراق عمل قدمها المختصون بوزارة التنمية الاجتماعية والادعاء العام .

بدأت الندوة بكلمة للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية قدمها المكلف بتسيير أعمال المديرية سالم بن جمعة الطاهري قال فيها : إن جنوح الأحداث تعتبر ظاهرة اجتماعية شأنها شأن بقية الظواهر البشرية التي تنتج عن تفاعل مجموعة من الأسباب المتشابكة ، وهي تتفاوت في درجة تأثيرها وتختلف من مجتمع لآخر وهي عوامل مختلفة تتمثل بأسباب اجتماعية ونفسية واقتصادية وغيرها تعمل مجتمعة أو منفردة لتقود للسلوك الجانح.

وأضاف الظاهري قائلا : وقد أظهرت الإحصائيات خلال عامي 2010 و 2011 احتلال محافظتي جنوب وشمال الشرقية المرتبة الثانية على مستوى السلطنة من حيث عدد القضايا وقد تنوعت هذه القضايا بين قضايا السرقة والإيذاء وهتك العرض وحيازة وتعاطي المخدرات والسلب ، وفي هذا العام بلغت عدد الحالات (22) حالة على مستوى ولايات المحافظتين ، وتضمن برنامج الندوة تقديم ورقة عمل بعنوان التعريف بقانون مساءلة الأحداث قدمها مساعد المدعي العام محمد بن درويش الشيدي تناول فيها الجوانب القانونية في القانون وكيفية التعامل مع تلك القضايا بالطرق الإنسانية والتي تنتج عنها مسالة الإصلاح للإحداث بصورة تضمن الاستفادة منهم وإفادة المجتمع المحلي 

، أما الورقة الثانية فجاءت بعنوان دورة وزارة التنمية الاجتماعية في تطبيق قانون مساءلة الأحداث وفق المرسوم السلطاني (30 /2008) حيث تناولت الورقة تعريف الحدث وطرق التعامل مع قضاياهم وكيفية المساءلة عند وقوع القضية والدور الإصلاحي للوزارة بالتعاون مع الأسرة .

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
لصقل المهارات وقياس الأداء.. تعريف بالمركز التخصصي للتدريب بتعليمية جنوب الباطنة
أقيم بتعليمية جنوب الباطنة لقاء تعريفيا بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، وذلك على مسرح المديرية بحضور المدير العام المساعد خميس بن عبدالله البلوشي. حيث قدم الفريق المشرف على المركز التخصصي للتدريب
جدران الرياض.. كشف بأحوال الشباب السعودي
أصبحت ظاهرة التدوينات الشبابية على جدران المنازل والمرافق العامة في أحياء المدن السعودية المختلفة، تجد طريقها إلى اهتمامات علماء النفس والاجتماع الذين يرون فيها ظاهرة اجتماعية جديرة بالتوقف عندها ودراستها.
بدا زيارة تعتبرها مصر مصيرية ومفصلية بوتين في القاهرة بعد غياب عشر سنوات
استقبلت القاهرة امس الإثنين الرئيس الروسي، فلاديمبر بوتين، والذي يزور القاهرة ، بعد غياب استمر نحو عشر سنوات،وذلك في زيارة تعتبرها الإدارة السياسية المصرية هامة ومصيرية في إطار التعاون الاستراتيجي المتنامي بين القاهرة وموسكو منذ 30 من يونيو2013 ، وبعد سلسلة طويلة من تبادل المباحثات والزيارات الرسمية بين مسئوليين سياسيين واقتصاديين وعسكريين مصريين وروسيين ، تم الدفع بالتنسيق بين الجابيين في العديد من القضايا المشتركة والإقليمية في ظل سيطرة وانتشار الإرهاب في اجزاء عدة في الشرق الأوسط.
للحياة وجه آخر
قبل أيامٍ مضت. توقفت خدمة التواصل الاجتماعي "واتس أب" عن العمل ساعات معدودة ولإسباب تقنية، ضج بتوقفها عديد من مواقع التواصل الأخرى وأرهصت تلك السويعات وكأن توقفا لنبض الوجود التفاعلي على سطح الكرة الأرضية قد حلَّ. اذكر أنني عِشتُ ليلةً هانئة مطمئنة كنت أرقب فيها حيثيات المواقع الأخرى في مسألة تعاطيها مع الإشكال الحاصل. في الصباح فتحتُ بريدي الإلكتروني لإرسال مقالتي الأسبوعية إلى الجريدة فوجدت رسالة
مجلس الشورى يشارك في اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان العربي بالقاهرة
يشارك مجلس الشورى في اجتماعات اللجان الدائمة والجلستين الثالثة والرابعة من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي وتستمر حتى 17 من الشهر الجاري في العاصمة المصرية القاهرة
تعيين 5556 باحثا عن عمل في القطاع الخاص بالداخلية العام الفائت
انطلاقا من حرص وزارة القوى العاملة على تقديم أفضل الخدمات ومن بينها ما يتعلق بتنظيم سوق العمل، فقد أولت الوزارة اهتماما كبيرا بالقوى العاملة، حيث كثفت الزيارات التفتيشية للمنشآت الخاضعة لقانون العمل وذلك للحد من ظاهرة القوى العاملة المخالفة بما يكفل في الوقت نفسه توفير فرص وظيفية لأعداد من الباحثين عن عمل من المواطنين.
إضاءةالعمل الحر بالمنشآت المتوسطة والصغيرة يوفر فرصا رحبة للقوى الوطنية
منذ قيام النهضة العمانية المباركة وحكومة السلطنة تسعى لتشجيع المواطنين على تأسيس مشاريعهم المتوسطة والصغيرة، فتنوعت المبادرات بتأسيس إدارات وصناديق تمويل وتدريب ودعم وحماية ومتابعة لكل مواطن بادر
موظفو فندق راديسون بلو، مسقط يدعمون حملة للتبرع بالدم
نظمت وزارة الصحة حملة للتبرع بالدم بفندق رايدسون بلو، مسقط الفندق الذي يشارك بشكل منتظم في هذا النوع من الفعاليات التي يقيمها قسم خدمات الدم بوزارة الصحة ، حيث سبق له أن استضاف عددا كبيرا من مثل هذه الأنشطة من قبل .
السلطنة تتحفظ على فقرة في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد
قال وزير العدل معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي إن انضمام السلطنة إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بمقتضى المرسوم السلطاني رقم 64/2013 يأتي تأكيدا للمبادئ السياسية التي قام عليها نهج الحكومة منذ مطلع النهضة المباركة، والقائم على التفاعل الإيجابي مع مؤسسات المجتمع الدولي وحكومات دوله.
من اقوالهم
كانت هناك جرأة كبيرة في الطرح خلال مؤتمر سياسات العمل لان الموضوع مهم جدا كما ان المرحلة القادمة بكل ما
 
end