تسجيل ( 22 ) قضية حدث خلال هذا العام .. ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث بشمال الشرقية
03-10-2012

المضيبي- سالم بن محمد البراشدي

نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية صباح أمس ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث وذلك بقاعة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية إبراء برعاية والي القابل سعادة الشيخ حمد بن سيف بن حمد الجساسي وبحضور عدد من المسؤولين والمعنيين .

الندوة والتي استهدفت طلبة الصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر بمدارس ولايات محافظة شمال الشرقية جاءت بهدف التعريف بالقضايا المتعلقة بالأحداث والتعريف بقانون مساءلة الأحداث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (30 / 2008) وذلك من خلال أوراق عمل قدمها المختصون بوزارة التنمية الاجتماعية والادعاء العام .

بدأت الندوة بكلمة للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية قدمها المكلف بتسيير أعمال المديرية سالم بن جمعة الطاهري قال فيها : إن جنوح الأحداث تعتبر ظاهرة اجتماعية شأنها شأن بقية الظواهر البشرية التي تنتج عن تفاعل مجموعة من الأسباب المتشابكة ، وهي تتفاوت في درجة تأثيرها وتختلف من مجتمع لآخر وهي عوامل مختلفة تتمثل بأسباب اجتماعية ونفسية واقتصادية وغيرها تعمل مجتمعة أو منفردة لتقود للسلوك الجانح.

وأضاف الظاهري قائلا : وقد أظهرت الإحصائيات خلال عامي 2010 و 2011 احتلال محافظتي جنوب وشمال الشرقية المرتبة الثانية على مستوى السلطنة من حيث عدد القضايا وقد تنوعت هذه القضايا بين قضايا السرقة والإيذاء وهتك العرض وحيازة وتعاطي المخدرات والسلب ، وفي هذا العام بلغت عدد الحالات (22) حالة على مستوى ولايات المحافظتين ، وتضمن برنامج الندوة تقديم ورقة عمل بعنوان التعريف بقانون مساءلة الأحداث قدمها مساعد المدعي العام محمد بن درويش الشيدي تناول فيها الجوانب القانونية في القانون وكيفية التعامل مع تلك القضايا بالطرق الإنسانية والتي تنتج عنها مسالة الإصلاح للإحداث بصورة تضمن الاستفادة منهم وإفادة المجتمع المحلي 

، أما الورقة الثانية فجاءت بعنوان دورة وزارة التنمية الاجتماعية في تطبيق قانون مساءلة الأحداث وفق المرسوم السلطاني (30 /2008) حيث تناولت الورقة تعريف الحدث وطرق التعامل مع قضاياهم وكيفية المساءلة عند وقوع القضية والدور الإصلاحي للوزارة بالتعاون مع الأسرة .

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
إزالة 157 حيازةغير قانونية ببلديات شمال الباطنة العام الفائت
ضمن جهودالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة شمال الباطنة وما يبذله المختصون لإزالةالحيازات الغيرقانونية ,فقداكد الفاضل / وليد بن يعقوب السعدي مدير عام البلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة شمال الباطنة ورئيس فريق الإزالة الفورية بالمحافظة بانه استنادا الى ا
تقرير إخباري مصر أيام قليلة على إعلان ترشح السيسي للرئاسة وعمرو موسي رئيس الحملة الانتخابية للمشير
لم يتبقَ سوى أيام قليلة على إعلان المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع المصري في حكومة حازم الببلاوي المستقيلة، لترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية في مصر، حيث بدأ الاستقرار على تسمية بعض الشخصيات المعاونة للمشير السيسي في المرحلة القادمة، وكانت خطوة استقالة الحكومة هي الخطوة الأولى لهذه المرحلة.
كوريا الجنوبية تعلن عن خطتها لبناء مركز إقليمي لتجارة النفط
أعلنت كوريا الجنوبية اليوم عن خطة لبناء رابع أكبر مركز للنفط في العالم ويعتبر مركزاً تجارياً رئيسياً في منطقة شمال شرق آسيا.
ملفات خلافية توتر العلاقات بين نواكشوط والرباط .... موريتانيا تنفي سحب سفيرها من المغرب
نفت الخارجية الموريتانية أن تكون سلطات نواكشوط قد سحبت القائم بأعمال سفارتها بالرباط، احتجاجا على تصريحات منسوبة للعاهل المغربي خلال زيارته للجابون.
صاحب الجلالة - حفظه الله - يبعث برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين
صاحب الجلالة - أبقاه الله - يبعث برقية تعزية ومواساة إلى الملك عبدالله آل سعود في وفاة المغفور لها بإذن الله الأميرة منى بنت سعود بنت عبدالعزيز آل سعود
الرحالة أحمد المحروقي يعيد أمجاد الرحلات الصحراوية على ظهور الجمال الرحالة ويصل محوت
يواصل الرحالة العماني أحمد بن حارب المحروقي / رحلة السلام في أرض عمان/ في تجوال الهجن الأصيلة وذلك لعادة أمجاد العمانيين في رحلات كانت فيما مضى من الزمان إحدى ركائز الحياة العمانية في طلب العلم والرزق.
الأغطية قد تُعرّض الرضيع للاختناق أثناء النوم!
حذرت مؤسسة «صحة الطفل» الألمانية من خطورة الأغطية والوسائد على الرضيع أثناء النوم؛ حيث يمكن أن ينزلق الرضيع أسفلها ويصاب بالاختناق، مما يهدد حياته. لذا أكدت المؤسسة أنه من الأفضل أن ينام الرضيع داخل كيس النوم الخاص به بدون أية أغطية إضافية؛ ن
اليوم.. ختام مسابقة الأيام الرياضية المدرسية
تشهد الصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر اليوم حفل ختام مسابقة الأيام الرياضية المدرسية للمدارس الخاصة والدولية والعالمية وذلك برعاية سعادة محمد بن حمدان التوبي مستشار بوزارة التربية والتعليم وذلك في الساعة العاشرة صباحا،
غدا... الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع منتجع الجبل الأخضر
يحتفل يوم غد / الأحد/ بوضع حجر الأساس لمشروع منتجع الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية تحت رعاية معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع سعيا من صندوق تقاعد وزارة الدفاع لتنويع مصادر الاستثمار ودعم الحركة السياحية والتجارية والاقتصادية في السلطنة.
مبادرة «الجولف من أجل التوحّد» تجمع ما يزيد عن 20 ألف ريال عماني
استضاف ملعب الموج للجولف في الموج ، مسقط ، مؤخّراً مبادرة "الجولف من أجل التوحد" والتي أقيمت تحت عنوان "اليوم الخيري للجولف"
 
end