تسجيل ( 22 ) قضية حدث خلال هذا العام .. ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث بشمال الشرقية
03-10-2012

المضيبي- سالم بن محمد البراشدي

نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية صباح أمس ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث وذلك بقاعة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية إبراء برعاية والي القابل سعادة الشيخ حمد بن سيف بن حمد الجساسي وبحضور عدد من المسؤولين والمعنيين .

الندوة والتي استهدفت طلبة الصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر بمدارس ولايات محافظة شمال الشرقية جاءت بهدف التعريف بالقضايا المتعلقة بالأحداث والتعريف بقانون مساءلة الأحداث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (30 / 2008) وذلك من خلال أوراق عمل قدمها المختصون بوزارة التنمية الاجتماعية والادعاء العام .

بدأت الندوة بكلمة للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية قدمها المكلف بتسيير أعمال المديرية سالم بن جمعة الطاهري قال فيها : إن جنوح الأحداث تعتبر ظاهرة اجتماعية شأنها شأن بقية الظواهر البشرية التي تنتج عن تفاعل مجموعة من الأسباب المتشابكة ، وهي تتفاوت في درجة تأثيرها وتختلف من مجتمع لآخر وهي عوامل مختلفة تتمثل بأسباب اجتماعية ونفسية واقتصادية وغيرها تعمل مجتمعة أو منفردة لتقود للسلوك الجانح.

وأضاف الظاهري قائلا : وقد أظهرت الإحصائيات خلال عامي 2010 و 2011 احتلال محافظتي جنوب وشمال الشرقية المرتبة الثانية على مستوى السلطنة من حيث عدد القضايا وقد تنوعت هذه القضايا بين قضايا السرقة والإيذاء وهتك العرض وحيازة وتعاطي المخدرات والسلب ، وفي هذا العام بلغت عدد الحالات (22) حالة على مستوى ولايات المحافظتين ، وتضمن برنامج الندوة تقديم ورقة عمل بعنوان التعريف بقانون مساءلة الأحداث قدمها مساعد المدعي العام محمد بن درويش الشيدي تناول فيها الجوانب القانونية في القانون وكيفية التعامل مع تلك القضايا بالطرق الإنسانية والتي تنتج عنها مسالة الإصلاح للإحداث بصورة تضمن الاستفادة منهم وإفادة المجتمع المحلي 

، أما الورقة الثانية فجاءت بعنوان دورة وزارة التنمية الاجتماعية في تطبيق قانون مساءلة الأحداث وفق المرسوم السلطاني (30 /2008) حيث تناولت الورقة تعريف الحدث وطرق التعامل مع قضاياهم وكيفية المساءلة عند وقوع القضية والدور الإصلاحي للوزارة بالتعاون مع الأسرة .

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
أهم مزايا نظام آبل آي أو إس 7 الجديد
كشفت شركة آبل مؤخراً النقاب عن نظام التشغيل آي أو إس 7 الجديد. وأوضحت الشركة الأمريكية أن نظام التشغيل المخصص للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية يأتي بتصميم جديد أكثر إشراقاً ويزخر بالعديد من الوظائف المتطورة. وأضافت شركة آبل أن نظام التشغيل آي أو إس 7 الجديد لا يمكنه العمل على جميع الأجهزة المحمولة التي تحمل
مجلس الدولة يناقش "مشروع قانون مزاولة مهنة التمريض"
يعقد مجلس الدولة جلسته الرابعة لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة الخامسة وذلك في تمام السـاعة العاشـرة من صبـاح اليوم بمبنى مجلس الدولة في البستان برئاسة معالي الدكتور رئيس المجلس وبحضور الأعضاء المكرمين وسعادة الدكتور الأمين العام لمجلس الدولة.
سوق مسقط يغلق فبراير بارتفاع شهري 0.37 %
أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية لشهر فبراير الفائت عند مستوى "87. 7113" نقطة مرتفعا بـ "55. 26" نقطة وبنسبة "37. 0" مقارنة بالشهر السابق الذي أغلق فيه عند مستوى "32. 7087" نقطة.
في إياب دور الـ8 لبطولة الكأس الغالية ظفار أمام فرصة الوصول إلى المربع الذهبي ومسقط يبحث عن المفاجأة
تستأنف مباريات أغلى الكؤوس في سلطنة عمان مسابقة كأس جلالة السلطان قابوس لكرة القدم يوم غد الجمعة بمباراة واحدة ضمن مباريات إياب دور الثمانية من الكأس الغالية، وستقام غدا مواجهة الإياب بين مسقط وظفار على استاد السيب الرياضي في السابعة مساء، وتختتم مباريات دور الثمانية بعد غد السبت بثلاث مواجهات حيث يستضيف بوشر فريق النصر، ونزوى يستضيف فنجاء، ويحل صحار ضيفا على النهضة.
أطعمة تحارب صعوبات النوم
تعد صعوبات النوم من أكثر المشاكل الشائعة خلال ليالي الصيف الحارة. وأكد موقع "ويل فيت" الألماني أنه يمكن محاربة صعوبات النوم من خلال تناول بعض الأطعمة وتجنب أطعمة أخرى. وأوضح الموقع المعني بشؤون الصحة والتغذية أن الحليب الساخن يعد بمثابة حل سحري للتمتع بنوم هانئ ومريح، لا سيما عند إضافة العسل
الولايات المتحدة تجدد فوزها على تركيا واسبانيا تتجاوز مصر
جدد المنتخب الاميركي حامل اللقب فوزه على وصيفه التركي وتخطاه 98-77 في الجولة الثاني من منافسات المجموعة الرابعة لبطولة العالم في كرة السلة المقامة في اسبانيا، فيما تمكن المنتخب المضيف من تحقيق فوزه الثاني وجاء على حساب نظيره المصري دون صعوبة 91-54 في منافسات المجموعة الاولى.
وكيل وزارة العدل يزور دوائر الكتّاب بالعدل ولجان التوفيق والمصالحة في جنوب الشرقية
قام وكيل وزارة العدل سعادة عيسى بن حمد العزري اليوم بزيارة إلى دوائر الكتّاب بالعدل ولجان التوفيق والمصالحة في ولايات الكامل والوافي وجعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية.
حلقة إثرائية للتسويق الزراعي بشمال وجنوب الباطنة
نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة بالمديرية العامة للتسويق والاستثمار الزراعي والحيواني حلقة إثرائية في مجال التسويق الزراعي بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة، استهدفت عددا من المزارعين المهتمين بأعمال التغليف والتصنيع الزراعي ومعاملات ما بعد الحصاد.
مديرية بلديات شمال الشرقية تنظم زيارة لموظفيها إلى معرض مسقط الدولي للكتاب
نظمت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية زيارة عمل للعاملين بالمجال التوعوي ممثلين برؤساء أقسام التوعية والإعلام والعلاقات العامة وأخصائي التوعية والإعلام ومجموعات الدعم البلدي وذلك
تعديلات جوهرية على معايير مسابقة صاحب الجلالة لأفضل خمسة مصانع
كشف وزير التجارة والصناعة معالي د.علي بن مسعود بن علي السنيدي عن تعديلات جوهرية سيتم إدخالها على المعايير التقييمية والعلمية والتنظيمية الموضوعة لمسابقة كأس صاحب الجلالة لأفضل خمسة مصانع للسنوات المقبلة، مشيرا الى آلية إعادة هيكلة المسابقة من خلال إقامة المسابقة مرة كل عامين، بدلا من كل عام. كما أشار إلى تعديل المعايير التي تم بموجبها تقييم الشركات المتنافسة،
 
end