تسجيل ( 22 ) قضية حدث خلال هذا العام .. ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث بشمال الشرقية
03-10-2012


المضيبي- سالم بن محمد البراشدي

نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية صباح أمس ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث وذلك بقاعة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية إبراء برعاية والي القابل سعادة الشيخ حمد بن سيف بن حمد الجساسي وبحضور عدد من المسؤولين والمعنيين .

الندوة والتي استهدفت طلبة الصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر بمدارس ولايات محافظة شمال الشرقية جاءت بهدف التعريف بالقضايا المتعلقة بالأحداث والتعريف بقانون مساءلة الأحداث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (30 / 2008) وذلك من خلال أوراق عمل قدمها المختصون بوزارة التنمية الاجتماعية والادعاء العام .

بدأت الندوة بكلمة للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية قدمها المكلف بتسيير أعمال المديرية سالم بن جمعة الطاهري قال فيها : إن جنوح الأحداث تعتبر ظاهرة اجتماعية شأنها شأن بقية الظواهر البشرية التي تنتج عن تفاعل مجموعة من الأسباب المتشابكة ، وهي تتفاوت في درجة تأثيرها وتختلف من مجتمع لآخر وهي عوامل مختلفة تتمثل بأسباب اجتماعية ونفسية واقتصادية وغيرها تعمل مجتمعة أو منفردة لتقود للسلوك الجانح.

وأضاف الظاهري قائلا : وقد أظهرت الإحصائيات خلال عامي 2010 و 2011 احتلال محافظتي جنوب وشمال الشرقية المرتبة الثانية على مستوى السلطنة من حيث عدد القضايا وقد تنوعت هذه القضايا بين قضايا السرقة والإيذاء وهتك العرض وحيازة وتعاطي المخدرات والسلب ، وفي هذا العام بلغت عدد الحالات (22) حالة على مستوى ولايات المحافظتين ، وتضمن برنامج الندوة تقديم ورقة عمل بعنوان التعريف بقانون مساءلة الأحداث قدمها مساعد المدعي العام محمد بن درويش الشيدي تناول فيها الجوانب القانونية في القانون وكيفية التعامل مع تلك القضايا بالطرق الإنسانية والتي تنتج عنها مسالة الإصلاح للإحداث بصورة تضمن الاستفادة منهم وإفادة المجتمع المحلي 

، أما الورقة الثانية فجاءت بعنوان دورة وزارة التنمية الاجتماعية في تطبيق قانون مساءلة الأحداث وفق المرسوم السلطاني (30 /2008) حيث تناولت الورقة تعريف الحدث وطرق التعامل مع قضاياهم وكيفية المساءلة عند وقوع القضية والدور الإصلاحي للوزارة بالتعاون مع الأسرة .

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
السلطنة تشارك في اجتماعات وزراء الخارجية العرب
بدأت أمس بمقر جامعة الدول العربية اعمال الدورة 143 لمجلس وزراء الخارجية العرب برئاسة الأردن. وتشارك السلطنة في اعمال الدورة بوفد يترأسه الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية معالي يوسف بن علوي بن عبد الله .
مستشفى نزوى يبحث مستجدات عمليات المناظير
نظم مستشفى نزوى حلقة عمل عن عمليات المناظير في أمراض النساء والذي نفذها قسم النساء والولادة حيث استهدفت الحلقة الاطباء والممرضين العاملين في مجال امراض النساء والولادة وذلك بهدف الاطلاع على التطورات هذا المجال ،وإجراء العمليات الجديدة في قسم النساء بواسطة المناظير ، حيث تناولت الحلقة عمليات استئصال الأورام الحميدة بواسطة المنظار وعمليات استئصال الرحم بواسطة المنظار وعمليات استئصال أكياس المبايض بجميع أنواعها .
خالد القروني مدرب المنتخب السعودي لـ"الشبيبة" الأخضر جاهز لتخطي الدور الأول
المدرب السعودي خالد عبدالرحمن القروني فاقت شهرته التدريبية شهرته كلاعب بدأ من نادي الرياض ذلك النادي الذي شهد أول تجربة احترافية لثلاثة من لاعبي منتخبنا الوطني وهم عماد الحوسني وبدر الميمي وخليفة عايل والذي قال عنهم القروني قدموا الإضافة لنادي الرياض من أول يوم قدموا فيه وكانوا بحق مثلث رعب للخصوم، حضر إلى مسقط برفقة المنتخب السعودي الاولمبي المشارك في بطولة أسيا للمنتخبات تحت 22 سنة تحاورنا معه حيث عدنا معه بالذاكرة الى بداياته في عالم التدريب وحكاية 11 ناديا التي قادها طوال مسيرته الرياضية وتح
في تصفيات امم اسيا .. الاحمر الاولمبي يتعادل مع نظيره البحريني بهدف لمثله
بهدف لمثله تعادل المنتخب الاولمبي العماني ونظيره البحريني في اولى مباريات التصفيات المؤهلة لنهائيات امم اسيا والتي تستضيفها العاصمة العمانية مسقط .
اجلاء (150) سائحاً بمحافظة مسندم بعد أن تعطل قاربهم
استمراراً للجهود التي تبذلها قيادة شرطة خفر السواحل في تقديم خدمات البحث والإنقاذ للمواطنيين والمقيمين، نفذ مركز شرطة خفر السواحل بمسندم عملية إنقاذ لأحد السفن السياحية المتعطلة في عرض البحر.
"شؤون الصحفيات" تشارك المرأة الاحتفال بيومها العالمي
تحتفل جمعية الصحفيين العمانية ممثلة في لجنة شؤؤن الصحفييات بيوم المرأة العربية الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام ، و تعمل اللجنة على تمكين المرأة العمانية في مجالي الشورى و الإعلام على اختلاف وسائله مواكبة للاهتمام الذي يوليه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله - للمرأة العمانية ،
إلقاء القبض على وافد بحوزته مخدرات
ألقت إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بقيادة شرطة محافظة الظاهرة القبض على وافد من جنسية عربية في ولاية عبري وبحوزته (359) حبة مخدرة، و(5) قطع من مخدر الحشيش، وقد اعترف بأن الكمية المضبوطة تعود إليه
سوسيداد يهزم خيتافي ويدخل المنطقة الدافئة بالدوري الأسباني
عبر فريق ريال سوسيداد إلى المنطقة الدافئة بجدول ترتيب الدوري الأسباني لكرة القدم من خلال الفوز على ملعب مضيفه خيتافي بهدف نظيف امس الاثنين في المرحلة السابعة والعشرين من المسابقة.
تقرير إخباري باكستان تمنح سلطات مطلقة لشرطة كراتشي تصل حد القتل
كان سهيل أحمد يخرج من أحد مساجد كراتشي عندما دفعته مجموعة من الرجال إلى داخل سيارة. وعثر عليه بعد شهر ميتا في أحد ملاعب كرة القدم وتصر أسرته على أن الشرطة أعدمته دون محاكمة.
العين الاماراتي يفقد نقطتين ثمنيتين بتعادله مع الظفرة
فقد العين المتصدر نقطتين ثمنيتين بعدما تعادل مع مضيفه الظفرة التاسع 1-1 امس الجمعة في ختام المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الاماراتي لكرة القدم.
 
end