تسجيل ( 22 ) قضية حدث خلال هذا العام .. ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث بشمال الشرقية
03-10-2012

المضيبي- سالم بن محمد البراشدي

نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية صباح أمس ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث وذلك بقاعة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية إبراء برعاية والي القابل سعادة الشيخ حمد بن سيف بن حمد الجساسي وبحضور عدد من المسؤولين والمعنيين .

الندوة والتي استهدفت طلبة الصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر بمدارس ولايات محافظة شمال الشرقية جاءت بهدف التعريف بالقضايا المتعلقة بالأحداث والتعريف بقانون مساءلة الأحداث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (30 / 2008) وذلك من خلال أوراق عمل قدمها المختصون بوزارة التنمية الاجتماعية والادعاء العام .

بدأت الندوة بكلمة للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية قدمها المكلف بتسيير أعمال المديرية سالم بن جمعة الطاهري قال فيها : إن جنوح الأحداث تعتبر ظاهرة اجتماعية شأنها شأن بقية الظواهر البشرية التي تنتج عن تفاعل مجموعة من الأسباب المتشابكة ، وهي تتفاوت في درجة تأثيرها وتختلف من مجتمع لآخر وهي عوامل مختلفة تتمثل بأسباب اجتماعية ونفسية واقتصادية وغيرها تعمل مجتمعة أو منفردة لتقود للسلوك الجانح.

وأضاف الظاهري قائلا : وقد أظهرت الإحصائيات خلال عامي 2010 و 2011 احتلال محافظتي جنوب وشمال الشرقية المرتبة الثانية على مستوى السلطنة من حيث عدد القضايا وقد تنوعت هذه القضايا بين قضايا السرقة والإيذاء وهتك العرض وحيازة وتعاطي المخدرات والسلب ، وفي هذا العام بلغت عدد الحالات (22) حالة على مستوى ولايات المحافظتين ، وتضمن برنامج الندوة تقديم ورقة عمل بعنوان التعريف بقانون مساءلة الأحداث قدمها مساعد المدعي العام محمد بن درويش الشيدي تناول فيها الجوانب القانونية في القانون وكيفية التعامل مع تلك القضايا بالطرق الإنسانية والتي تنتج عنها مسالة الإصلاح للإحداث بصورة تضمن الاستفادة منهم وإفادة المجتمع المحلي 

، أما الورقة الثانية فجاءت بعنوان دورة وزارة التنمية الاجتماعية في تطبيق قانون مساءلة الأحداث وفق المرسوم السلطاني (30 /2008) حيث تناولت الورقة تعريف الحدث وطرق التعامل مع قضاياهم وكيفية المساءلة عند وقوع القضية والدور الإصلاحي للوزارة بالتعاون مع الأسرة .

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
"الإسكان" تستعرض مساعدة 72 حالة
استعرضت اللجنة الدائمة للمساعدات السكنية بوزارة الإسكان (72) حالة مساعدة سكنية جديدة في عدد من الولايات، وذلك خلال اجتماعها الدوري برئاسة مدير دائرة الإسكان الاجتماعي عزيز بن سعود المحروقي وبحضور عدد من المسؤولين بالوزارة و وزارة التنمية الاجتماعية و وزارة البلديات الإقليمية و وزارة الداخلية والهيئة العمانية للأعمال الخيرية والمجلس الأعلى للتخطيط
مدرب برشلونة يقترب من النهاية !
وجدت الصحافة الاسبانية في هزيمة برشلونة الأخيرة من ريال سوسييداد فرصة جديدة لتواصل هجومها وانتقاداتها لمدرب الفريق الأرجنتيني تاتا مارتينو وتعيد ما سبق قوله بأن المدرب أقل قامة من النادي الكاتالوني ولا يمكن الصبر عليه أكثر من الفترة التي قضاها حتي الآن مدربا للفريق خلفا للاسباني فيلانوفا
الشرطة تداهم أماكن تعاطي المخدرات وتقبض على تسعة متهمين
أكد مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية أن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تمكنت من القبض على تسعة أشخاص في قضية تعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في ولايتي السيب ومطرح بمحافظة مسقط.
دور جوهري للقطاع الخاص في التنمية السياحية
تناول منتدى عمان للسياحة الذي نظمته الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان بالتعاون مع وزارة السياحة وبرعاية وكيلة الوزارة سعادة ميساء المحروقية، عدداً من الرؤى والتطلعات بغية الوقوف على أداء السياحة في السلطنة وانعكاسات المشاريع السياحية على المجتمع ومساهمته في تقوية الاقتصاد وتوفير فرص عمل للمواطنين وبيئة
النادي الثقافي يصدر كتاباً يتناول التاريخ السياسي لعُمان في العصر الحديث
صدر حديثا عن النادي الثقافي ضمن مشروع دعم الكتاب الوطني، الكتاب الذي يحمل عنوان "التنافس البريطاني الفرنسي في عمان 1888 - 1913 (دراسة سياسية) "للباحث محمد بن حمد الشعيلي ، والذي يقع في 240 صفحة، ويعتبر من الإصدارات الحديثة والمهمة التي تتناول التاريخ السياسي لعُمان في العصر الحديث.
الشرطة تستقبل فوجاً جديداً من المستجدين والمستجدات
التحق أمس الأول فوج جديد من المواطنين والمواطنات إلى أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة بنزوى للتدريب كشرطة مستجدين، حيث سيخضعون للمراحل التدريبية المختلفة التي تشمل المعارف الأساسية في علوم الشرطة والقانون والإسعافات الأولية بالإضافة إلى التطبيقات العملية.
تشارك في معرض كتاب القاهرة ... "بيت الغشام" تفتتح العام الجديد بخمسة إصدارات
في تجربتها الأولى تشارك مؤسسة بيت الغشام للنشر والترجمة في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي سيفتتح رسميا غدا بمشاركة مئات من دور النشر المحلية والعربية والدولية، فيما استلمت المؤسسة أمس الدفعة الأولى من إصداراتها للعام الجاري.
في أمسية موسيقية "ريسايتلية" ... يوسف اللويهي يمزج إبداعاته الفنية مع آلات موسيقية مختلفة
تناغمت وتمازجت نغمات آلة العود بمصاحبة آلات شرقية وغربية في أمسية موسيقية ريساتيلية فنية نظمتها جمعية هواة العود، حفل الريسايتل الفردي ليوسف بن خلفان اللويهي الذي بين يديه أوتار العود بانسجام العازف المحب لآلته ليقدم مزيجا من الألحان الشرقية والغربية والاكاديمية ، بحضور فتحي البلوشي مدير الجمعية والبروفسور د. عصام ملاح مستشار مجلس الإدارة للبرامج والفعاليات بدار الأبرا السلطانية و د. ناصر الطائي مستشار مجلس الإدارة للتعليم والتواصل المجتمعي بدار الاوبرا السلطانية وعدد من أعضاء وموظفي الجمعية ومن
مكتب نتنياهو لا تسوية دون الاعتراف بـ "يهودية إسرائيل"
نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مسؤولين في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قولهم إنه لا فرصة لأية تسوية مع الفلسطينيين دون اعترافهم بإسرائيل كدولة يهودية. واتهمت الفلسطينيين بأنهم غير مستعدين للتوصل لتسوية مع الفلسطينيين.
انسداد الأفق السياسي لحل الأزمة في تايلاند
اقتحم محتجون يسعون للإطاحة برئيسة وزراء تايلاند مراكز للاقتراع في بانكوك أمس الأحد وقاموا بإغلاق أبوابها بالسلاسل ومنعوا التصويت المبكر بجميع المراكز تقريبا قبل انتخابات متنازع عليها الأسبوع المقبل. وقال نائب لرئيسة الوزراء إن 45 من 50 مركزا في العاصمة أغلقت وتعطل التصويت المبكر في عشرة من أقاليم تايلاند البالغ عددها 76 إقليما
 
end