تسجيل ( 22 ) قضية حدث خلال هذا العام .. ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث بشمال الشرقية
03-10-2012


المضيبي- سالم بن محمد البراشدي

نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية صباح أمس ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث وذلك بقاعة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية إبراء برعاية والي القابل سعادة الشيخ حمد بن سيف بن حمد الجساسي وبحضور عدد من المسؤولين والمعنيين .

الندوة والتي استهدفت طلبة الصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر بمدارس ولايات محافظة شمال الشرقية جاءت بهدف التعريف بالقضايا المتعلقة بالأحداث والتعريف بقانون مساءلة الأحداث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (30 / 2008) وذلك من خلال أوراق عمل قدمها المختصون بوزارة التنمية الاجتماعية والادعاء العام .

بدأت الندوة بكلمة للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية قدمها المكلف بتسيير أعمال المديرية سالم بن جمعة الطاهري قال فيها : إن جنوح الأحداث تعتبر ظاهرة اجتماعية شأنها شأن بقية الظواهر البشرية التي تنتج عن تفاعل مجموعة من الأسباب المتشابكة ، وهي تتفاوت في درجة تأثيرها وتختلف من مجتمع لآخر وهي عوامل مختلفة تتمثل بأسباب اجتماعية ونفسية واقتصادية وغيرها تعمل مجتمعة أو منفردة لتقود للسلوك الجانح.

وأضاف الظاهري قائلا : وقد أظهرت الإحصائيات خلال عامي 2010 و 2011 احتلال محافظتي جنوب وشمال الشرقية المرتبة الثانية على مستوى السلطنة من حيث عدد القضايا وقد تنوعت هذه القضايا بين قضايا السرقة والإيذاء وهتك العرض وحيازة وتعاطي المخدرات والسلب ، وفي هذا العام بلغت عدد الحالات (22) حالة على مستوى ولايات المحافظتين ، وتضمن برنامج الندوة تقديم ورقة عمل بعنوان التعريف بقانون مساءلة الأحداث قدمها مساعد المدعي العام محمد بن درويش الشيدي تناول فيها الجوانب القانونية في القانون وكيفية التعامل مع تلك القضايا بالطرق الإنسانية والتي تنتج عنها مسالة الإصلاح للإحداث بصورة تضمن الاستفادة منهم وإفادة المجتمع المحلي 

، أما الورقة الثانية فجاءت بعنوان دورة وزارة التنمية الاجتماعية في تطبيق قانون مساءلة الأحداث وفق المرسوم السلطاني (30 /2008) حيث تناولت الورقة تعريف الحدث وطرق التعامل مع قضاياهم وكيفية المساءلة عند وقوع القضية والدور الإصلاحي للوزارة بالتعاون مع الأسرة .

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
في رؤية "مباشر" لآفاق العام الجاري أسعار النفط المنخفضة تدعم معدلات نمو الاقتصاد العالمي
حددت شركة مباشر للخدمات المالية، إحدى كبرى المؤسسات المالية في الشرق الأوسط، في اجتماع مائدة مستديرة عُقِد مؤخرا، معالم رؤيتها لآفاق أسواق أسهم منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا خلال العام الجاري.
الشريقي يرعى اختتام مهرجان الشرطة لألعاب القوى
رعى معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك مساء اليوم الثلاثاء الموافق 30/‏12/‏2014م ختام مهرجان شرطة عمان السلطانية لألعاب القوى لهذا العام الذي ينظمه اتحاد الشرطة الرياضي على أستاد الشرطة الرياضي بمشاركة (1074) مشاركاً ومشاركة من مختلف التشكيلات.
34 سفينة سياحية استقبلها ميناء صلالة العام الفائت
استقبل ميناء صلالة خلال العام الفائت 34 سفينة سياحية حملت على متنها 25400 سائح. وكان ميناء صلالة قد استقبل الأسبوع الفائت السفينة السياحية "ام في ارتينيا" وتحمل على متنها "1260" سائحا ومن المتوقع وصول السفينة السياحية "بالمورال" التي تحمل على متنها "1000" سائح نهاية الشهر الجاري.
ضبط 628 عاملا وافدا مخالفا الأسبوع الفائت
تم خلال الأسبوع الفائت ضبط 628 عاملا وافدا، بحسب ما بيّنه مؤشر حركة فريق تفتيش العمل المشترك بوزارة القوى العاملة، منهم (504) عمال تجاريين و (40) عاملا زراعيا و(84) عاملة منزل ومن في حكمهم. وقد اتضح من خلال بحث المخالفات أن من تم ضبطهم عن طريق فرق التفتيش (595) عاملا منهم (308) عمال هاربين و (253) عاملا مسرحا و (34) عاملا تمت إحالتهم من جهات أخرى.
حظك اليوم
الحمل مهنياً: يوم واعد على الصعيد المهني، وبانتظارك تغييرات جذرية، وترتيب بعض الأمور، ووضع حد نهائي لها. عاطفياً: قد تهتم بشأن ما يزعج الشريك، وتشتري له بعض الهدايا، في محاولة منك للتخفيف عنه.
تدشين فعاليات الأسبوع الخليجي للمستهلك بشمال الشرقية
احتفلت إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الشرقية بتدشين فعاليات الاحتفال بالأسبوع الخليجي للمستهلك تحت شعار /تسوقك بوعي حماية لك/ وذلك بإقامة عدد من الفعاليات التي تستهدف أفراد المجتمع المحلي وطلبة المدارس ومؤسسات المجتمع المدني
ختام بطولة الصولجان..اليوم
تختتم مساء اليوم بطولة الصولجان (البولو) والتي ينظمها نادي الصولجان السلطاني وتهدف الى تنمية مهارات لاعبي الصولجان بالخيالة السلطانية من خلال احتكاكهم بخبرات دولية أرجنتينية متخصصة في لعبة الصولجان
القبض على مواطن في قضية السلب بولاية السويق
تمكنت إدارة التحريات والتحقيقات الجنائية بقيادة شرطة محافظة شمال الباطنة من إلقاء القبض على مواطن قام بعملية سلب شخص من جنسية آسيوية بمنطقة خضراء البورشيد في ولاية السويق.
حملة للتبرع بالدم في تطبيقية صحار
نظمت عشيرة جوالة وجوالات كلية العلوم التطبيقية بصحار وبالتعاون مع عيادة الكلية وفريق دمك حياة التطوعي وضمن فعاليات حملة المفاتيح السبعة "مفتاح العطاء" حملة للتبرع بالدم بعنوان "قطرة من دمك تحييهم" تضامنا مع المصابين من حوادث المرور.
أحكام قضائية بالإدانة وغرامات مالية ومصادرة المظبوطات ببركاء
أصدرت المحكمة الابتدائية ببركاء مؤخرا ستة أحكام قضائية ضد مؤسسات تجارية وشركات لمخالفتها قانون حماية المستهلك، وقضت هذه الأحكام بالإدانة والمصادرة والغرامة والغلق والطرد من البلاد. وتأتي تفاصيل الحكم الأول من خلال الزيارة الميدانية التي يقوم بها مأموري الضبط القضائي للمحلات التجارية حيث ضبط في أحد المحلات في بركاء عرض سلع منتهية الصلاحية مما يعد مخالفا للمادة (3) في قانون حماية المستهلك والمادة (2/ب) من اللائحة التنفيذية لذات القانون.
 
end