تسجيل ( 22 ) قضية حدث خلال هذا العام .. ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث بشمال الشرقية
03-10-2012

المضيبي- سالم بن محمد البراشدي

نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية صباح أمس ندوة تعريفية حول قانون مساءلة الأحداث وذلك بقاعة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية إبراء برعاية والي القابل سعادة الشيخ حمد بن سيف بن حمد الجساسي وبحضور عدد من المسؤولين والمعنيين .

الندوة والتي استهدفت طلبة الصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر بمدارس ولايات محافظة شمال الشرقية جاءت بهدف التعريف بالقضايا المتعلقة بالأحداث والتعريف بقانون مساءلة الأحداث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (30 / 2008) وذلك من خلال أوراق عمل قدمها المختصون بوزارة التنمية الاجتماعية والادعاء العام .

بدأت الندوة بكلمة للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية قدمها المكلف بتسيير أعمال المديرية سالم بن جمعة الطاهري قال فيها : إن جنوح الأحداث تعتبر ظاهرة اجتماعية شأنها شأن بقية الظواهر البشرية التي تنتج عن تفاعل مجموعة من الأسباب المتشابكة ، وهي تتفاوت في درجة تأثيرها وتختلف من مجتمع لآخر وهي عوامل مختلفة تتمثل بأسباب اجتماعية ونفسية واقتصادية وغيرها تعمل مجتمعة أو منفردة لتقود للسلوك الجانح.

وأضاف الظاهري قائلا : وقد أظهرت الإحصائيات خلال عامي 2010 و 2011 احتلال محافظتي جنوب وشمال الشرقية المرتبة الثانية على مستوى السلطنة من حيث عدد القضايا وقد تنوعت هذه القضايا بين قضايا السرقة والإيذاء وهتك العرض وحيازة وتعاطي المخدرات والسلب ، وفي هذا العام بلغت عدد الحالات (22) حالة على مستوى ولايات المحافظتين ، وتضمن برنامج الندوة تقديم ورقة عمل بعنوان التعريف بقانون مساءلة الأحداث قدمها مساعد المدعي العام محمد بن درويش الشيدي تناول فيها الجوانب القانونية في القانون وكيفية التعامل مع تلك القضايا بالطرق الإنسانية والتي تنتج عنها مسالة الإصلاح للإحداث بصورة تضمن الاستفادة منهم وإفادة المجتمع المحلي 

، أما الورقة الثانية فجاءت بعنوان دورة وزارة التنمية الاجتماعية في تطبيق قانون مساءلة الأحداث وفق المرسوم السلطاني (30 /2008) حيث تناولت الورقة تعريف الحدث وطرق التعامل مع قضاياهم وكيفية المساءلة عند وقوع القضية والدور الإصلاحي للوزارة بالتعاون مع الأسرة .

قم بمشاركة الخبر:
طباعة طباعة    البريد الالكتروني البريد الالكتروني صفحة البداية


 
  آخر الأخبار 
التجارة المستترة وتقنينها
وراء كل رجل غني عامل أجنبي ، ترك بلاده مكرهاً لأسباب ضيق العيش فيها ، وسعى في سبيل الرزق إلى أرض الله الواسعة ، لا يملك إلا وقته وجهده ، ليتفانى في الاستفادة من ذلك بما يمتلك من شهادة أو خبره اكتسبها نتيجة العمل لفترة وجيزة من الزمن.
حادث سير مميت.. في مصر
قالت مصادر أمنية إن نحو 30 شخصا قتلوا وأصيب 13 آخرون في حادث تصادم ثلاث حافلات صغيرة خارج مدينة إدفو في أقصى جنوب مصر. وقال مصدر إن حافلتين اصطدمتا على طريق سريع ثم اصطدمت بهما الحافلة
اعتماد (66) حالة مساعدة سكنية بإسكان ظفــار
عقدت اللجنة الفرعية للقروض والمساعدات السكنية بالمديرية العامة للإسكان بمحافظة ظفار أمس الأول اجتماعها الدوري العاشر لهذا العام برئاسة سعيد بن أحمد بن سالم الكثيري المدير العام للمديرية العامة للإسكان بمحافظة ظفار، وبحضور أعضاء اللجنة.
سقط سهوا .. خليجنا واحد
هناك نقطة أراها سلبية وهي تسليم تسويق مباريات البطولة لشركات أجنبية ومنها الشركة الأيطالية الفائزة بحقوق النقل الحصري لكأس خليجي 22
بنك صحار يجري سحبه الشهري في عبري
في إطار التأكيد على رسالته الأساسية "الادخار يثري مع برنامج المميز للادخار 2014" أجرى بنك صحار في 15 أكتوبر الجاري السحب الشهري لشهر سبتمبر ضمن البرنامج ، حيث تم الإعلان عن سعيد الحظ الفائز بجائزة 45,000 ر.ع و الذي كان أحد زبائن البنك من فرع ولاية بهلاء، إلى جانب 5 من الأطفال من فروع مختلفة و الذين فازوا بجائزة 1000 ر.ع لكل منهم ضمن السحوبات المخصصة للأطفال، و تم السحب على هامش فعالية كبيرة نظمها البنك في قلعة عبري الأثرية.
12 سنة من العبودية.. دراما سينمائية تستمد قوتها من التاريخ
يضعك المخرج البريطاني ستيف ماكوين في قلب أزمة إنسان تجرد من أجنحة الحرية وتم تكبيله بالقيود فوجد نفسه يباع في اسواق الرق وينتقل من سيد إلى آخر ويعيش في جحيم لم يكن يتصوره أو يحلم بوجوده أصلاً ، لكنه خاض التجربة القاسية بالصمت والاصرار على النجاة والسباحة إلى الضفة الاخرى حتى يخرج من هذا المستنقع.
الثورات العربية بين مطرقة الطغيان وسندان الموروث الثقافي
هل تغيرنا فعلاً، نحن العرب، بعد أن ثرنا على الطواغيت؟ هل ثرنا فعلاً كي نتغير؟ هل يمكن أن نتغير بمجرد الإطاحة بمن كانوا يحكموننا؟ أم إننا نسخة طبق الأصل عنهم، وبالتالي سنستنسخهم مرات ومرات بدل انتاج ثقافة جديدة؟ ما هو المدى الزمني الذي نحتاجه كي نتحرر فعلاً من الثقافة القديمة التي زرعها في عقولنا وقلوبنا الطغاة الساقطون؟ لا أحد يستطيع أن ينكر أن كل شرائحنا الاجتماعية والثقافية والدينية والسياسية هي عبارة عن نتاج
النائبة العراقية سميرة الموسوي - التدخل البري التركي في العراق مرفوض
قالت عضوة في لجنة العلاقات الخارجية النيابية العراقية سميرة الموسوي أن التدخل البري التركي في العراق سيفتح الباب أمام دولا أخرى,مؤكدة أن هذا الأمر يعد مرفوضا
"التربية" تشارك بدورة "برومثيان" في البحرين
أوفدت وزارة التربية و التعليم عدداً من مشرفي ومعلمي وفنيي مختبرات العلوم من جميع محافظات السلطنة إلى مملكة البحرين، للمشاركة في دورة تدريبية يستكملون من خلالها تدربهم على استخدام وتوظيف السبورات التفاعلية (برومثيان).
ملتقى عمان الاقتصادي يناقش توجهات الاستثمار الحكومي
أكد الوزير المسؤول عن الشؤون المالية معالي درويش بن إسماعيل البلوشي أن ملتقى عمان الاقتصادي الرابع يعد فرصة حقيقية لكافة المستثمرين من داخل السلطنة وخارجها للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة حاليا والمستقبلية في مختلف القطاعات الاقتصادية بالسلطنة والسياسات والإجراءات والحوافز التي تقدمها الحكومة وتبادل الرؤى حول الاستثمارات المحلية والأجنبية.
 
end